طفل مغربي يعتلي أعلى قمة في أفريقيا

يوسف التازي يرفع التحدي ويتسلق جبل كليمنجارو بتنزانيا ليحقق طموحه بأن يكون أصغر متسلق عربي يتمكن من تحقيق هذا الإنجاز.

الرباط - نجح الطفل المغربي يوسف التازي البالغ من العمر 12 عاما، السبت، في تسلق جبل كليمنجارو بتنزانيا، أعلى قمة في أفريقيا، ليحقق طموحه بأن يكون أصغر متسلق عربي يتمكن من تحقيق هذا الإنجاز.

وأعرب يوسف عن فخره بتحقيق هذا الإنجاز التاريخي، حيث أصبح أصغر متسلق جبال مغربي وعربي يتسلق جبل كليمنجارو، أعلى قمة في أفريقيا بارتفاع 5895 مترا.

وتابع الطفل المغربي في تدوينة نشرها والده عمر التازي على حساباته بالمواقع الاجتماعية "هذا الإنجاز لم يرفع اسمي فقط، ولكن أيضًا اسم وطني كاملاً. وأنا سعيد جدا بتمثيل بلدي بفخر على الساحة الدولية، وبتشريف أطفال وشباب بلدنا الحبيب".

وأضاف "كل خطوة قمت بها نحو القمة كانت خطوة إضافية نحو تحقيق أحلامي. اليوم، بينما أعتلي قمة أفريقيا، جبل كليمنجارو أحد أعلى القمم السبعة عالميا، أتمنى نقل رسالة قوية عبر المغرب وخارج حدود أفريقيا: الثقة بالنفس وبالأجيال الصاعدة مفتاح الصعود إلى القمة في جميع المجالات.. ومستقبل المغرب وأفريقيا وجميع أنحاء العالم يبدأ من إيماننا بقدراتنا لتحدي جميع الصعاب والتحديات".

وقال يوسف "منذ الصغر كان شغفي وتصميمي على تسلق أعالي الجبال، مدعوما بشكل كبير من جميع أفراد عائلتي، وخاصة والدي عمر التازي، داعم قوي ومشجع كبير لي. لقد تسلقنا جميعا العديد من القمم، بما في ذلك جبل أرارات، أعلى قمة في تركيا.. فنحن معًا نجسد الإصرار والطموح الذي يميز أمتنا العريقة".

وختم التازي تدوينته بالقول "ليكن هذا الإنجاز مصدر إلهام لكل شباب المغرب لتحقيق طموحاتهم.. لنستمر في تحقيق أحلامنا ونسعى دائما للأعلى.. حان الوقت للمغرب ولأفريقيا".

وفي أغسطس /آب الماضي، استطاع التازي مع أبيه تحقيق حلمه بتسلق جبل أرارات أعلى قمة في تركيا، بعد تسلق 27 قمة جبلية في المغرب، منها سبع قمم يفوق علوها 4000 متر.

فبعد رحلة دامت خمسة أيام وانطلقت من مدينة دوغبايزيد التركية، بلغ يوسف ‏ قمة جبل "أرارات"، الواقع على الحدود بين تركيا وأرمينيا، ليصبح بذلك أول طفل مغربي يتسلق جبلا تفوق قمته خمسة آلاف متر.

وقال والد الطفل في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء آنذاك "يشرفني الإنجاز الاستثنائي الذي حققه ابني، متسلحا بشغفه وشجاعته وعزيمته الصلبة على رفع العلم الوطني فوق أعلى قمة جبلية في تركيا بارتفاع 5165 مترا، وذلك بعد رحلة جبلية دامت خمسة أيام مليئة بالدروس والتحديات".

وأضاف عمر التازي "بذلك يصبح يوسف أصغر متسلق مغربي يتحدى الخوف ويواجه برودة الطقس وقلة الأوكسجين ويتعدى حاجز ارتفاع الخمسة آلاف متر".

يذكر أن يوسف وعمر التازي اختارا اجتياز هذه المغامرة بعد أكثر من سنة من الاستعدادات البدنية والنفسية والطبية، وبعد تسلق عدد من القمم الجبلية في ‏المغرب، يفوق علو بعضها 4000 متر.

وقبل رحلة تسلق جبل أرارات، قال عمر ‏التازي إن خوض هذه المغامرة "جاء بعد تفكير طويل وتشاور مع ‏متسلقين محترفين، مما تطلب منا الحذر الشديد في كل خطواتنا واستعدادات مكثفة لمدة ‏‏14 شهرا".‏

وأشار إلى أن استعدادات تسلق قمة أرارات شملت "متابعة طبية منتظمة، ‏ونظاما غذائيا خاصا، وتحضيرا ذهنيا، وتأقلما مستمرا مع المرتفعات، وحصصا منتظمة ‏لتقوية اللياقة البدنية، ولضمان سلامة يوسف".‏