عمر الجمني يبتكر الخط الكوفي المثلث

الخطاط التونسي يكشف من أحد أجنحة معرض تونس الدولي للكتاب عن ابتكاره لخط جديد.
عمر الجمني: هذا العمل كان فرصة أضفت من خلالها للخط العربي خطا جديدا قابلا للتركيب الفني المعاصر

تونس - كشف الخطاط التونسي والعالمي عمر الجمني، على هامش مشاركته في الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب، عن ابتكاره لخط جديد هو "الخط الكوفي المثلث".

وقد استعمل الجمني هذا الخط المستحدث في لوحاته التي زينت أحد أجنحة معرض تونس الدولي للكتاب الذي أقيم مؤخرا بقصر المعارض بالكرم من 19 إلى 28 أبريل/نيسان الجاري.

وقال الجمني لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (وات) إنه ابتكر هذا الخط الجديد واستعمله لأول مرة، موضحا "كان هناك الخط الكوفي المربع"، ولم يسبق أن ابتكر أحد الخط الكوفي المثلث وفق تأكيده،"باستثناء خط مطبعي كان صممه خطاطون في مصر ولكن بشكل آخر".

واكتشف زوار معرض تونس الدولي للكتاب الذي أسدل عليه الستار في الثامن والعشرين من شهر أبريل/نيسان الجاري، العديد من اللوحات الجميلة التي زينت جناح المملكة العربية السعودية، وفيها مزج بين الفن القديم والأساليب الفنية الجديدة التي تتماشى وروح العصر.

وتضمنت إحدى لوحات الخطاط التونسي آية قرآنية هي "أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت" مكتوبة على سطح بني وفي وحدات زخرفية كلاسيكية، ثم جاءت في شكل حروف مثلثة "بناء على حدبة الجمل".

وشرح الجمني "أخذت الحروف من قاعدة المثلث كجزء من مشروع 'المكعب' العملاق الجاري إنجازه حاليا في السعودية، وحاولت أن أقدم شيئا يجمع في الآن نفسه بين المعاصر والناحية التقليدية".

وبين أن فكرة العمل جاءت بطلب من السفارة السعودية في تونس لإنجاز عمل فني يتمثل في كتابة آية قرآنية تتصل بعام الإبل هذا العام في المملكة.

ولفت الجمني إلى أن هذا العمل "كان فرصة أضفت من خلالها للخط العربي خطا جديدا قابلا للتركيب الفني المعاصر".