فريـد بن بلقاسم يسلط الضوء على 'الولاء والبراء'

الدكتور التونسي يشرّح واحدًا من أهم المفاهيم الأساسـية التي توظفها خطابات دعاة الإسلام السـياسـي بطرائق مختلفة، سواء أكان ذلك بصفة ظاهرة واضحة، أم بصفة مضمرة ومستترة كما يستعرض تاريخه ويفكك دلالته وأبعاده ويكشف الوظائف التي يؤديها خاصة في ظل ما يميّز هذه الجماعات من طابع حركي يعمل على التأثير في الواقع وتغييره.

أبوظبي - أصدر مركز تريندز للبحوث والاستشارات كتابًا جديدًا بعنوان "مـفـهــوم الــولاء والـبـــراء فـي خطابات الحركات الإسلامويـة"، يسلط فيه الضوء على مفهوم الولاء والبراء، بوصفه واحدًا من أهم المفاهيم الأساسـية التي توظفها خطابات دعاة الإسلام السـياسـي بطرائق مختلفة، سواء أكان ذلك بصفة ظاهرة واضحة، أم بصفة مضمرة ومستترة، كما يستعرض تاريخ هذا المفهوم، ويفكك دلالته وأبعاده، ويكشف الوظائف التي يؤديها، وخاصة في ظل ما يميّز جماعات الإسلام السـياسـي من طابع حركي يعمل على التأثير في الواقع وتغييره.

وذكر الكتاب الذي ألفه الدكتور فريـد بن بلقـاسـم الأستاذ المساعد في المعهد العالي للعلوم الإنسانية بجامعة تونس المنار، أن تجليات مفهوم الولاء والبراء تتنوع في خطابات الجماعات الإسلاموية من الإخوانية إلى السلفية والسلفية الجهادية،مشيرًا إلى أنه تنوع داخل الوحدة، إذ تأتلف تلك الخطابات في المرجعيات والتصورات، أي فيما يمكن أن نسمّيه النواة الصلبة التي تلتقي حولها جميع تلك الحركات، وتختلف في طرق التوظيف تبعًا لاختلاف بِنْيَتِها التنظيمية، أي إنه اختلافُ تَعَدُّدٍ وليس اختلافَ تضادّ.

وبين الكتاب أن مفهوم الولاء والبراء يتراوح حضوره بين الظهور الكثيف والصارخ، ولا سـيما في خطاب السلفية والسلفية الجهادية، الذي يعده بعضهم خزّان التطرف، وبين الإضمار المستتر والمخاتل في الخطاب الإخواني، خصوصًا بعد ما طرأ على موقف الحركات الإخوانية من تحوُّل إزاء المشاركة في العملية السـياسـية الديمقراطية، إذ يُضْمَر استعمال المصطلح نفسه ويُتَصـرف في ضوء دلالته.

وقد اشتمل الكتاب على محاور خمسة: الأول مدخل حول مفهوم الولاء والبراء، من حيث المعنى الذي رسّخته السُّنَّة الثقافية الإسلامية، ومن حيث النشأة والتطور في التاريخ، أما الفصل الثاني فيسعى إلى الإلمام بدلالة المفهوم في خطابات الإسلامويين، ويتقصـى المرجعيات التي يستندون إليها في صـياغة المفهوم، والكيفية التي يطوّعون بها تلك المرجعيات لتغذية مفهوم الولاء والبراء بالمعاني والأبعاد التي تتلاءم مع خلفياتهم الأيديولوجية وأهدافهم السلطوية. ويشير إلى أن مفهوم الولاء والبراء بوصفه أبرز المفاهيم المتجذرة في الخطاب الإسلاموي المعاصـر، وهو خطاب مسكون بهاجس الهوية.

أما الفصل الثالث فيستجلي مختلف أبعاد الولاء والبراء في الخطابات الإسلاموية المعاصـرة، وهي أبعاد دينية عقدية، واجتماعية وسـياسـية، وجهادية، وهي تبرز ما يحظى به هذا المفهوم المركزي في الأيديولوجيا الإسلاموية من أهمية؛ لكونه يسمح بكسـر الحواجز والحدود بين الفكر والممارسة من جانب، وبين "التنظير" والواقع من جانب آخر. مؤكدًا أن "عقيدة الولاء والبراء"، من هذه الناحية، ليست مجرد فكرة يعتنقها المسلم ويملأ بها صدره وقلبه، بل هي - أساسًا - ممارسة عملية، والاستجابة لها تقتضـي أفعالًا متفاوتة في حدتها، تصل إلى حد العنف بمختلف أشكاله الرمزية والمعنوية والمادية.

ويتطرق الفصل الرابع إلى مظاهر الائتلاف والاختلاف بين حركات الإسلام السـياسـي في التصـرف بمعاني الولاء والبراء.

وينتهي الكتاب بفصل خامس وختامي ينقض الخطابات الإسلاموية، وذلك في مستويين: الأول نماذج من الخطابات الإسلامية، وهي إمّا خطابات تدحض الأيديولوجيا الإسلاموية وتقضـي بفسادها - من وجهة نظر دينية - مثل فتاوى دار الإفتاء المصـرية أو خطابات لشخصـيات فكرية إسلامية، من أمثال الشيخين محمد أبو زهرة ووهبة الزحيلي، على سبيل المثال لا الحصـر. وتقدم هذه الخطابات تصوّرات تقوم على إعلاء قيم التعارف والتعاون والتوادّ بين المسلمين وغيرهم. وفي المستوى الثاني طرح المؤلف إشكالية هوية المسلم المعاصـر، واجتراح معالم رؤية تُمَكِّنه من تجاوز الأزمة الراهنة، وتهدف إلى تحقيق أريحية انتماء المسلم إلى دينه وعصـره، في الوقت نفسه.

ومركز تريندز للبحوث والاستشارات هو مؤسسة بحثية مستقلة، تأسست عام 2014 في إمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، ويهتم باستشراف المستقبل من خلال العديد من البرامج البحثية المتخصصة.

هذا وقد تمكن "تريندز" من بناء شبكة علاقات وشراكات قوية مع مختلف المراكز البحثية العالمية والمنظمات والهيئات الدولية الحكومية وغير الحكومية، والاستفادة من الخبرات البحثية والأكاديمية الدولية بما يعزز دوره العلمي والبحثي على المستويين الإقليمي والعالمي، وذلك من خلال تنظيم الفعاليات العلمية المختلفة من محاضرات،ومؤتمرات، وندوات، وحلقات نقاشية تثري تبادل التجارب والخبرات البحثية، وإنتاج الإصدارات المتنوعة التي تغطي مختلف مجالات المعرفة الإنسانية التي تدخل في حيز اهتمامه.