فن كاظم الساهر وماجد المهندس يدغدغ مشاعر السعوديين 

قيصر الغناء العربي يصافح لأول مرة مسرح سوق عكاظ في الطائف بالسعودية ويشدو رفقة المهندس باقة من الأغاني العاطفية والرومانسية.
'دلوعتي' و'حنية' من الاغاني الجديدة لقيصر الغناء العربي
سوق عكاظ يشمل أمسيات شعرية ومسرحية ومعارض للمنتجات اليدوية والأثرية إضافة لعروض قوافل الإبل والخيل
انفتاح اجتماعي متسارع في المملكة المحافظة

العراق - صافح قيصر الغناء العربي الفنان العراقي كاظم الساهر لأول مرة في مسيرته الفنية مسرح سوق عكاظ في الطائف بالسعودية.
وهذا الحفل هو الأول لكاظم الساهر في السعودية، وذلك بعد تأجيل لحفليه اللذين كان من المقرر إقامتهما في جدة ورياض، العام الماضي دون أسباب معلنة.
وافتتح كاظم الساهر وصلاته بأغنية "عيد العشاق" تعبيرًا عن سعادته الغامرة بوجوده في الطائف، كما استكمل وصلاته بأغنية "وين آخذك"، و"بحر الجمال".
وقدم المطرب العراقي مجموعة من أغانيه الجديدة والقديمة مثل "أنا وليلى" و"حافية القدمين" ودغدغ المشاعر بأغنيات تخاطب الوجدان والقلوب.

كاظم الساهر
وفي للقصائد

وكان الحب محور اغنيات "قيصر الغناء العربي" في أمسيته التي حضرها جمهور متفاوت الأعمار، واستطاع خلال ساعتين مداعبة وجدانهم بكلمات راقية من خلال باقة من اغانيه الرومانسية والشعبية.
كما غنى الساهر أغنيتين من ألحان الموسيقار السعودي طلال إحداهما قصيدة "غرناطة" من كلمات الشاعر الراحل نزار قباني، والثانية قصيدة "أحلى النساء" من كلمات شاعر الأغنية السعودية إبراهيم خفاجي.
وتفاعل المغردون عبر موقع وسائل التواصل الاجتماعي في مدونة تويتر مع المطرب العراقي عبر وسم: #كاظم_الساهر_في_السعودية.
وكشف الفنان الذي يحظى بشعبية كبيرة عن أغنية جديدة من كلمات الشاعر كريم العراقي، وحملت عنوان "دلوعتي"، حيث ألقاها بطريقته المعتادة باللغة العربية الفصحى، بالإضافة لأغنية جديدة من كلماته بعنوان "حنية"، وهي أيضًا من ألحانه.
ووجه الفنان العراقي كلمة للشعب السعودي في الحفل الأول له في المملكة، وقال الساهر في ختام وصلته الفنية، إنه سعيد بوجوده بين الجمهور السعودي الذين هم أهله.
ووجه شكره للسعوديين على ضيافتهم وكرمهم.
واعتذر صاحب اغنية "هل عند شك" من الجمهور السعودي لعدم تمكنه من إرضاء الجميع وتلبية كل رغبات الحضور الذين طلبوا منه أداء بعض أغانيه على المسرح، قائلا "سامحوني إذا لم أستطع تلبية بعض الأغاني"، مضيفا "سعيد جدا بأني معكم.. سعيد بأني مع أهلي".

ماجد المهندس
باقة من الاغاني العراقية والخليجية

وفي الفقرة الثانية من سهرة فنية جمعت بين الصوت العذب والكلمات الرومانسية والشاعرية، صعد المسرح الفنان العراقي ماجد المهندس وغنى "مليون مرة" و"تناديك".
كما قدم المطرب العراقي مجموعة من الأعمال الجديدة مزج فيها بين الأغاني الخليجية والعراقية، حيث تغنى بـ"على مودك".
ومن ضمن الأعمال الجديدة التي قدمها فارس الاغنية العربية "عوافي، تسيبني وتروح، هدوء"، وأضاف أغنية "آخ قلبي"، ليشعل بها الأجواء في الحفل الغنائي.
وتعد سوق عكاظ في محافظة الطائف إحدى أقدم أسواق العرب، ويتمتع موقعها بأهمية تاريخية كبيرة أظهرتها التنقيبات الأثرية الأخيرة لفرق الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، إذ شهدت منطقة السوق تعاقب حضارات مختلفة تعود إلى العصر الحجري.
 وتعتبر سوق عكاظ فصلاً مهمًا من تاريخ العرب قبل الإسلام فقد كانت تُمثل تجمعاً اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً، وقد تطورت فيها لغتهم وشعرهم وأدبهم، وذابت الفوارق بين لهجاتهم وعاداتهم، وتوحدت لغتهم نحو اللغة العربية الفصحى.
وتعد سوق عكاظ من أشهر الأسواق عند العرب قديما، حيث كان العرب يتوافدون عليها في العشرين يوما الأولى من أيام شهر ذي القعدة.

وتشمل سوق عكاظ أمسيات شعرية وعروضا مسرحية ومعارض للمنتجات اليدوية والمقتنيات الأثرية وعروضا للفنون الشعبية إضافة لعروض قوافل الإبل والخيل.
انطلقت في المملكة السعودية الدورة الثالثة عشر من سوق عكاظ أحد الأسواق الثلاثة الكبيرة التي اشتهرت قديما لدى العرب.
ومثل كل عام أقيم حفل الافتتاح في موقع السوق القديم بمحافظة الطائف وشمل لوحات شعرية وغنائية ومسرحية مستوحاة من التراث العربي بمشاركة عدد من الفنانين.
كما تم خلال الافتتاح تسليم جوائز سوق عكاظ السنوية التي تُمنح في مجالات الأدب والشعر والخط العربي والفنون التشكيلية والابتكار وريادة الأعمال.
وشهد سوق عكاظ تدشين مجموعة مشروعات جديدة من بينها أكاديمية عكاظ للشعر العربي ومركز دراسات الشعر العربي ودار عكاظ للنشر إضافة إلى عدد من المنشآت المعرفية والترفيهية.
أعلنت السعودية انها ستستثمر 240 مليار ريال (نحو 64 مليار دولار) في قطاع الترفيه في السنوات العشر المقبلة، على ان يتم جمع هذه الاموال من الحكومة والقطاع الخاص.
وشهدت السعودية في الفترة الاخيرة سلسلة من الفعاليات الموسيقية والترفيهية غير المسبوقة، وبينها اقامة حفلات لفرق ومغنين غربيين.
وقال أحمد بن عقيل الخطيب رئيس الهيئة العامة للترفيه الحكومية في مؤتمر صحافي في الرياض ان من بين المشاريع المرتبطة بقطاع الترفيه بناء دار للاوبرا.
في 2017، نظمت هيئة الترفيه "أكثر من 2000 فعالية شارك فيها أكثر من 100 ألف متطوع"، بحسب ما اعلن في المؤتمر الصحافي فيصل بافرط، المسؤول في الهيئة.
وتزامنت هذه الفعاليات مع خطوات تعبر عن انفتاح اجتماعي متسارع في المملكة المحافظة، وبينها السماح للمرأة بقيادة السيارة، واعادة فتح دور السينما.