فيسبوك تفتح باب الفيديوهات القصيرة للجميع

منصة التواصل تتيح خاصية 'ريلز' لجميع مستخدميها في العالم بعدما كانت محصورة على سكان الولايات المتحدة الاميركية، في وقت تعاني فيه من تراجع غير مسبوق لعدد روادها.

واشنطن – أتاحت فيسبوك الثلاثاء خاصية الفيديوهات القصيرة ريلز لجميع مستخدميها في العالم بعدما كانت محصورة على سكان الولايات المتحدة الاميركية.

وجاء الاعلان عن التوسع على لسان مالك شركة ميتا مارك زوكربيرغ من خلال تدوينة نشرها على فيسبوك.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، في منشوره "فيديوهات Reels هي تنسيق المحتوى الأسرع نموا لدينا إلى حد كبير، وإننا اليوم نتيحها لجميع الأشخاص على فيسبوك حول العالم".

 والخاصية تتيح لمستخدمي فيسبوك إنشاء مقاطع فيديو قصيرة على طريقة تيك توك.

وقالت ميتا في إعلانها إنها سوف تطرح تحديثات للمستخدمين تساعدهم في صناعة فيديوهات رييلز ومشاهدتها في أماكن جديدة بموقع الشركة، مثل القسم الخاص بخاصية إنشاء القصص، والقسم الخاص بعلامة التبويب المتعلقة بمشاهدة الفيديوهات، وكذلك أعلى آخر الأخبار في الصفحة الرئيسية. 

وأطلقت شركة ميتا الخاصية في تطبيق إنستغرام عام 2020، وأطلقتها في فيسبوك في 2021، لتمثل ردها على تطبيق الفيديوهات القصيرة تيك توك، صاحب الشعبية الجارفة، الذي تملكه عملاقة التكنولوجيا الصينية بايت دانس.

وتسعى الشركة للاستفادة مجددا من الميزة في وقت تعاني فيه من تراجع غير مسبوق في عدد مستخدميها لم تشهده منذ اطلاقها.

والفيديوهات تعد مسؤولة عن نصف الوقت الذي يقضيه الأشخاص على فيسبوك.

وأعلنت شركة ميتا ايضا عن مجموعة جديدة من الأدوات أو الميزات الخاصة بها، بما في ذلك "ريمكس" التي تتيح للمستخدمين إنشاء مقطع فيديو ردا على فيديو آخر أو التفاعل مع مقطع فيديو آخر.

ودعمت الشركة ايضا إنشاء مقاطع فيديو مدتها تصل إلى 60 ثانئة، وقالت ميتا أنها ستوفر قريبا ميزة المسودات لحفظ مقطع فيديو كمسودة، كما قالت أنها ستطرح خلال الشهور المقبلة ميزة قصاصات الفيديو لنشر مقاطع صغيرة من مقاطع فيديو طويلة أو من بث مباشر كمقطع فيديو قصير.

من جهة اخرى قالت فيسبوك أنها ستكافيء بعض منتجي المحتوى على مقاطع الفيديو القصيرة بما يصل إلى 35 الف دولار شهريا من خلال برنامج خاص.

كما أعلنت الشركة عن طريقة جديدة لتحقيق الدخل من خلال "فيسبوك رييلز"، وذلك من خلال نسقين جديدين من الإعلانات، وهما إعلانات الملصقات الثابتة وإعلانات شبه شفافة تظهر أسفل الفيديو، مع دعم ميزة مكافأة المبدعين أو صناع المحتوى من خلال النجوم أو الهدايا المدفوعة من المتابعين، بالإضافة لمشاركة إيرادات الإعلانات.

وللوصول لميزة "ريلز" في بلدك، يكفي تنزيل أحدث إصدار لتطبيق فيسبوك.