'قارئ البريد' العراقي يتوج بجائزة الباطنة السينمائي العماني

مهرجان الباطنة السينمائي يكرم في حفل اختتامه الممثلة المصرية روجينا وزوجها نقيب المهن التمثيلية بمصر أشرف زكي.

الباطنة (سلطنة عمان) - فاز المخرج العراقي ذو الفقار المطيري بالجائزة الكبرى في مهرجان الباطنة السينمائي عن فيلمه "قارئ البريد" الذي يعد أول تجربة اثنوغرافية، وفق تعبيره.

وشارك ذو الفقار المطيري متابعيه عبر حسابه على إنستغرام لحظات تسلم الجائزة، معلقا عليها بالقول "حدث الآن في سلطنة عُمان.. فوز فلمنا قارئ البريد بجائزة أفضل فيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان الباطنة السينمائي الدولي في سلطنة عمان… إنتاج كلية الحلة الجامعة ومؤسسة ابجد للنشر والتوزيع…. مبارك لكل من ساهم بإنجاز هذا العمل.. من القلب أشكر كل من عمل وساهم في صناعة الفيلم".

والفيلم الروائي القصير من إخراج ذو الفقار المطيري وسيناريو خضير الرميثي وإنتاج كلية الحلة الجامعة ومؤسسة ابجد للنشر والتوزيع، والعمل من تمثيل زيرت محمد، نفو ناصر، وحازم محمد.

وتم تصوير "قارئ البريد" في العام 2023 بقرية سبياو ناحية سرکبکان قضاء رانية السليمانية، وكانت أولى محطات العمل الدولية من خلال مشاركته في مهرجان العودة السينمائي الدولي.

وتوج الباطنة السينمائي مشاركات الفيلم الدولية، حيث نال جائزة المهرجان خلال حفل اختتام دورته الثانية في المسابقة الرسمية فئة الأفلام الروائية القصيرة الدولية.

وبلغ عدد الأفلام المشاركة في المهرجان هذا العام 215 فيلما من 27 دولة في العالم، منها 40 فيلما عمانيا و55 فيلما وثائقيا، و152 فيلما روائيا، و8 أفلام للمؤسسات الحكومية والخاصة، حيث تأهل للمسابقة 42 فيلما، منها 11 فيلما وثائقيا و18 فيلما روائيا، و8 أفلام للمؤسسات الحكومية والخاصة و5 أفلام وثائقية في محور علاقة الإنسان العُماني بالأرض.

ومنحت لجنة التحكيم فيلم "رماد" للمخرج سليمان الخليلي جائزة أفضل فيلم روائي قصير عُماني، كما نوهت اللجنة بفيلم "ما ملكت أيماننا" للمخرج السعودي هادي آل نصر.

وفي فئة الأفلام الوثائقية، فاز فيلم "أرض أجدادي" للمخرج الباكستاني عرفان نور بجائزة أفضل وثائقي قصير دولي، فيما ذهبت جائزة أفضل وثائقي قصير عماني إلى "حنين" للمخرج عبدالرحمن الحجري.

ونال فيلم "كتم أنفاس" من إنتاج تلفزيون سلطنة عُمان جائزة أفلام المؤسسات، فيما فاز فيلم "أثر فاطمة" للمخرج جابر الجابري بجائزة أفضل فيلم في مسابقة أفلام علاقة الإنسان بالأرض.

وتُوج فيلم "سكون" للمخرجة أنوار المفرجية بجائزة الجمهور عن فئة الأفلام الروائية، بينما نال فيلم "حنين" الجائزة ذاتها عن فئة الأفلام الوثائقية.

وكرم المهرجان الذي نظمته الجمعية العُمانية للسينما في الفترة من 12 إلى 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري الممثلة المصرية روجينا وزوجها نقيب المهن التمثيلية بمصر أشرف زكي في حفل الختام الذي أقيم بقلعة نخل في محافظة جنوب الباطنة.

ويهدف الملتقى إلى تعزيز صناعة السينما في سلطنة عمان، حيث تضمن جلسات نقاشية وأوراق عمل حول تجسير الثقافة من خلال الأفلام، والتجربة السعودية في الصناعة السينمائية، والذكاء الاصطناعي ودوره في الإخراج السينمائي.

والملتقى يهدف أيضا إلى جمع المخرجين السينمائيين، وشركات الإنتاج، والفنانين والطلاب المهتمين بالسينما في مكان واحد، لتبادل التجارب والتشجيع على خلق سوق سينمائية جديدة.

وجاءت هوية المهرجان في نسخته الثانية ممثلة للمناطق الجغرافية لمحافظتيْ شمال وجنوب الباطنة وارتباطهما بالإنسان العماني.

وقال رئيس الجمعية العُمانية للسينما حميد بن سعيد العامري إنّ الجمعية تسعى من خلال فعالياتها المتواصلة إلى إبراز مختلف المحافظات والموروث الثقافي والاجتماعي والسياحي بها، وذلك من منطلق "رؤية عُمان 2040"، مؤكدًا على دور الشراكات في مثل هذه الفعاليات التي تُسهم في إبرازها بالشكل المطلوب داخل وخارج سلطنة عُمان.

وأكد العامري وفق وكالة الأنباء العمانية، على أن النسخة الثانية من مهرجان الباطنة السينمائي الدولي هي استمرار لسلسة المهرجانات التي تقيمها الجمعية، والتي تسعى من خلالها لتحقيق أهدافها المنشودة، وأهمها نشر الثقافة السينمائية في المجتمع، والترويج لسلطنة عُمان كواجهة مستقبلية لصناعة الأفلام السينمائية العالمية، وتقديم المحافظات والولايات العُمانية إلى الواجهة الإعلامية، والتعريف بها في المحافل السينمائية، وتحفيز منتجي الأفلام في سلطنة عُمان وذلك من خلال عرض أعمالهم السينمائية.