قطر تُتوّج بكأس آسيا للمرة الثانية في تاريخها

'العنّابي' يعوّض الصورة الباهتة التي ظهر بها في مونديال 2022، عندما خسر مبارياته الثلاث في دور المجموعات، محققا أسوأ نتيجة لدولة مضيفة.

الدوحة - قاد النجم أكرم عفيف منتخب قطر للاحتفاظ بلقب كأس آسيا في كرة القدم بتسجيله ثلاثية من 3 ركلات جزاء هزمت الأردن بأول نهائي في تاريخه 3 - 1 اليوم السبت على استاد لوسيل.

وأمام 86492 متفرجاً، جاءت أهداف عفيف الذي اختير أفضل لاعب وحصد لقب هداف البطولة، في الدقائق 22 ، 73، 90+5 من ثلاث ركلات جزاء، في حين سجل يزن النعيمات (68) هدف الأردن.

وسلّم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني القائد حسن الهيدوس الكأس بعد أن ألبسه البشت القطري، على غرار ما فعل على المسرح عينه في نهائي مونديال 2022 مع قائد منتخب الأرجنتين ليونيل ميسي الذي أحرز اللقب على حساب فرنسا بركلات الترجيح.

وكانت قطر أحرزت لقب نسخة الإمارات عام 2019 للمرة الأولى في تاريخها، بفوزها على اليابان 3-1 ايضاً. حافظت على سجلها خاليا من الهزائم في 14 مباراة توالياً (13 فوزاً وتعادل واحد حسمت فيه النتيجة بركلات الترجيح).

وباتت قطر خامس دولة تنجح في الاحتفاظ بلقبها بعد كوريا الجنوبية (1956، 1960)، إيران (1968، 1972، 1976)، السعودية (1984، 1988) واليابان (2000، 2004).

وكانت قطر قد خسرت أمام الأردن 1-2 ودياً، قبل أيام قليلة من انطلاق البطولة، وقد أقالت مدربها البرتغالي كارلوس كيروش قبل نحو شهر من النهائيات وعيّنت الإسباني "تينتين" ماركيس لوبيس مدرّب نادي الوكرة.

كما عوّض "العنّابي" من خلال إحراز اللقب الصورة الباهتة التي ظهر بها في مونديال 2022، عندما خسر مبارياته الثلاث في دور المجموعات، محققاً اسوأ نتيجة لدولة مضيفة.

وعبّر لاعب وسط قطر عبدالعزيز حاتم عن ثقة زملائه قبل اللقاء "هذا لقبي الثاني ولا أستطيع وصف شعورنا. لم يكن لدي أدنى شك بأننا سنحقق الفوز. جرّبنا النهائي وفزنا فيه من قبل، وعرفنا كيف ندير المباراة".

في المقابل، وعلى الرغم من الخسارة خاض "النشامى" بطولة رائعة وكسبوا الاحترام من خلال فوزهم اللافت على كوريا الجنوبية القوية 2 - 0 في نصف النهائي، ما يبشر بمستقبل أفضل للكرة الأردنية في المستقبل.

وشارك قائد قطر المخضرم حسن الهيدوس أساسيا خلافا للمباراة الأخيرة ليحل بدلا من همام الأمين، وحل طارق سلمان بدلا من بيدرو ميغيل في مركز الظهير الايمن، في حين عاد الى تشكيلة الاردن علي علوان بعد ان غاب عن المباراة ضد كوريا الجنوبية بداعي الايقاف.

وكان المنتخب القطري الأفضل في نصف الساعة الأول بفضل المراوغات الذكية لنجمه عفيف وتمريراته الماكرة في ظهر الدفاع الأردني، والأكثر خطورة على المرمى الأردني.

فرصة أولى لعفيف سددها ضعيفة بين يدي الحارس يزيد ابو ليلى (5) ومحاولة أخرى من اللاعب ذاته زاحفة سيطر لعيها الحار الاردني بسهولة (8).

وكانت التسديدة الأولى الأردنية باتجاه المرمى القطري عندما اطلق النعيمات كرة قوية ابعدها مشعل برشم بقبضة يديه (17).

واحتسب الحكم ركلة جزاء اثر اعاقة عبدالله نصيب لعفيف داخل المنطقة فانبرى لها الاخير بنجاح (22). وكاد لوكاس منديش يعزز تقدم قطر، عندما لعب رأسية ابعدها ابو ليلى بردة فعل سريعة (33).

وانتظر المنتخب الأردني الوقت بدل الضائع من الشوط الأول ليقوم بأول هجمة خطيرة عندما توغل داخل المنطقة ومرر الكرة باتجاه موسى التعمري الذي سدّدها بيسراه، لكن محمد وعد انقذها في اللحظة الاخيرة (45+3).

ونزل المنتخب الأردني في الشوط الثاني بنية هجومية وقام علوان بضربة مقصية خلفية، لكنها جانبت القائم (56).

ومرر التعمري، لاعب مونبلييه الفرنسي، كرة ذكية باتجاه احسان حداد سددها الأخير زاحفة ارتمى عليها برشم وابعدها ركنية (57).

واستمرت الخطورة الأردنية وسدد يزن العرب كرة مقصية تصدى لها برشم ببراعة (59). وتدخل برشم مجددا للتصدي لكرة التعمري (61).

وأثمر الضغط الأردني هدف التعادل عندما تلقى يزن النعيمات كرة داخل المنطقة اخطأ الدفاع القطري في تشتيتها، فسيطر عليها المهاجم الاردني واطلق قوية بيسراه داخل الشباك (68).

لكن المنتخب الأردني لم ينعم بالتعادل لأن الحكم احتسب ركلة جزاء لأصحاب الأرض بعد الرجوع إلى تقنية "في ايه آر" إثر إعاقة المعز علي داخل المنطقة، فانبرى لها عفيف وسددها بالطريقة ذاتها إلى يمين الحارس الاردني مانحا التقدم لفريقه مجددا (73).

وكاد عفيف يسجل الهاتريك عندما سدد ركلة حرة مباشرة لولبية لكن الحارس الأردني ابعد محاولته (83).

لكن لاعب الساد البالغ 27 عاماً نجح في ذلك عندما احتسب الحكم الصيني ما نينغ ثالث ركلة جزاء لقطر اثر اعاقة عفيف من قبل الحارس الاردني سددها عفيف ايضا على يسار ابو ليلى حاسما النتيجة في صالح فريقه (90+5).

ورفع عفيف رصيده إلى 8 أهداف في البطولة وتوج هدافا لها بعد أن دخل النهائي متخلفا بفارق هدف عن المهاجم العراقي ايمن حسين.

وحصدت قطر جميع الألقاب الفردية، فنالت جائزة أضل لاعب وأفضل هداف لعفيف، أفضل حارس لمشعل برشم واللعب النظيف.