قلق وخيبة أمل كبيرة في واشنطن تجاه زيارة الأسد للإمارات

في ظل توتر قائم يشوب العلاقات بين ابوظبي وواشنطن، الخارجية الأميركية تعتبر الزيارة "محاولة لإضفاء الشرعية" على حكم الرئيس السوري.

واشنطن - قالت وزارة الخارجية الاميركية انها تشعر بقلق وخيبة أمل كبيرة تجاه زيارة الرئيس السوري بشار الأسد للإمارات، وهي أول زيارة له الى بلد عربي منذ اندلاع الحرب قبل 11 عاما.
وتعارض واشنطن جهود تطبيع العلاقات مع الأسد لحين إحراز تقدم صوب حل سياسي للحرب التي أودت بحياة مئات الآلاف. 
وزيارات الأسد خارج سوريا منذ اندلاع الحرب كانت لإيران وروسيا فقط، وهما دولتان حليفتان ساعد جيشهما الرئيس السوري على قلب دفة الحرب ضد خصومه المدعومين من حكومات شملت دولا خليجية حليفة للولايات المتحدة.
 وذكرت الخارجية الأميركية في بيان تعليقا على الزيارة يوم الجمعة إنها "تشعر بخيبة أمل كبيرة وبقلق من هذه المحاولة الواضحة لإضفاء الشرعية" على الأسد.
وقال نيد برايس المتحدث باسم الخارجية الاميركية "نحث الدول التي تفكر في التواصل مع نظام الأسد على أن تدرس بعناية الفظائع المروعة التي ارتكبها النظام ضد السوريين".
وتأتي تصريحات برايس في ظل توتر يشوب العلاقات الوثيقة بين ابوظبي وواشنطن بسبب التزام الامارات باتفاق أوبك+ الذي ينظم زيادة الامدادات في السوق، في حين تضغط الولايات المتحدة باتجاه رفع مستويات انتاج الخام لتعويض النقص في النفط الروسي بسبب الحرب في اوكرانيا.

وكان لروسيا الدور العسكري الحاسم في بقاء نظام الاسد، حين بدأت موسكو نشر قوات في سوريا في 2015، عندما كان النظام في اشد مراحل ضعفه.
والتقى الأسد في الامارات بولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في دبي.
واللقاء هو أحدث حلقة في سلسلة مبادرات دبلوماسية تشير إلى تحول في الشرق الأوسط يشهد إحياء عدد من الدول العربية علاقاتها مع الأسد.
وتنامت المؤشرات على التقارب بين الأسد والدول العربية العام الماضي بما شمل اتصالا هاتفيا مع العاهل الأردني الملك عبد الله وهو حليف أيضا للولايات المتحدة.
ويقول محللون إن الدول العربية التي تسعى إلى توثيق العلاقات مع الأسد تراعي بشكل كبير اعتبارات سياسية واقتصادية، منها كيفية مواجهة نفوذ إيران وتركيا.