كأس ديفيس في التنس على عتبة تعديلات تاريخية مثيرة للجدل

الاتحاد الدولي للتنس يستعد لتغيير شكل بطولة كأس ديفيس خلال الاجتماع السنوي للجمعية العمومية.

لوس انجليس - تقف مسابقة كأس ديفيس في التنس على عتبة تعديلات تاريخية مثيرة للجدل قد تغير من شكل المسابقة التي تعود الى 118 عاما، ستطرح على التصويت خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للعبة هذا الأسبوع.

وسيصوت المشاركون في الجمعية العمومية السنوية التي تنعقد في مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا الأميركية الخميس، على تعديلات شاملة للمسابقة، قدمها رئيس الاتحاد الدولي لكرة التنس الأميركي ديفيد هاغرتي.

وتتضمن الاقتراحات حصر إقامة المسابقة في مكان واحد وفي أسبوع واحد في نهاية الموسم، بعدما كانت تمتد على أسابيع وتقام في أمكنة جغرافية متعددة، فضلا عن تقليص عدد المجموعات المطلوبة للفوز بالمباريات الى مجموعتين من ثلاث ممكنة، واقتصارها على 18 منتخبا، وتقليص المواجهات بين المنتخبات الى مباراتين في الفردي ومباراة في الزوجي، بدلا من أربع مباريات في الفردي ومباراة في الزوجي بحسب الصيغة الحالية.

وقال هاغرتي في تصريح سابق لوكالة فرانس برس، أن المسابقة بالصيغة الجديدة، ستمكن الاتحاد الدولي لكرة التنس والاتحادات الوطنية الاعضاء من تعزيز التنمية العالمية للعبة في السنوات المقبلة.

وتحظى الصيغة المقترحة برعاية مالية تبلغ ثلاثة مليارات دولار أميركي من مجموعة "كوزموس" للاستثمارات التي أسسها لاعب كرة القدم الإسباني جيرار بيكيه والمدعومة من الميلياردير الياباني هيروشي ميكيتاني، والتي وقعت عقدا مع إتحاد التنس للترويج للصيغة الجديدة للمسابقة.

كأس ديفيس لتطوير الجيل الجديد من اللاعبين
كأس ديفيس لتطوير الجيل الجديد من اللاعبين

وقال هاغرتي لوكالة فرانس برس "ستمكن الاصلاحات المقترحة الاتحاد الدولي للتنس والاتحادات الوطنية من القيام بما لا تستطيع القيام به هيئة أخرى، وهو تطوير الجيل الجديد من اللاعبين".

وستمنح الاصلاحات المقترحة مسابقة كأس ديفيس التي انطلقت عام 1900 بفوز الولايات المتحدة على ضيفتها بريطانيا على ملعب نادي لونغوود للكريكيت في بوسطن بولاية ماساتشوستس، شكلا جديدا.

ويعبتر رؤساء الاتحادات الوطنية أن المسابقة بصيغتها الجديدة هي بمثابة إضافة بطولة خامسة في "الغراند سلام"، وستؤدي الجوائز المالية المضافة الى جذب أفضل اللاعبين وتحرير مساحة أكبر في روزنامة التنس.

موت كأس ديفيس

الا أن التعديلات المقترحة أثارت في المقابل اعتراض العديد من أبرز اللاعبين الذين عرفتهم ملاعب التنس.

وأجمع مدربو ولاعبو منتخب استراليا السابقون، رود لايفر وجون نيوكومب ولايتون هيويت، على انتقاد التعديلات المقترحة. ووصف نيوكومب المتوج خمس مرات كلاعب في المسابقة، الاقتراحات بأنها "وصفة طبية لموت كأس ديفيس التي نعرفها".

وأضاف "عمر مسابقة كأس ديفيس 118 سنة وهي ساهمت في جعل التنس لعبة رائدة دوليا (...) هي مهمة للعبة الى درجة تحتم عدم جعلها حدثا آخر في الروزنامة السنوية لا يحمل أي معنى".

من جهته، رأى هيويت في التغييرات المقترحة محاولة للاستيلاء على المسابقة من دون أي اعتبار لتاريخها.

وعكست الانتقادات الأسترالية تعليقات مماثلة من مناطق أخرى.

وقال الفرنسي يانيك نواه المتوج كلاعب بلقب بطولة رولان غاروس (1983) والذي قاد فريق بلاده الى لقب كأس ديفيس العام الماضي على حساب بلجيكا، أن التغييرات المقترحة ستؤدي الى القضاء على المسابقة.

وقال عبر حسابه على "تويتر"، أن الطروحات تمثل "نهاية كأس ديفيس (...) من المحزن قيامهم ببيع الروح التاريخية للمسابقة".

في المقابل، لقيت الاقتراحات الجديدة ترحيبا من كثيرين، بينهم الصربي نوفاك ديوكوفيتش المتوج بـ 13 لقبا في بطولات "الغراند سلام"، اذ اعتبر أن التغييرات في شكل المسابقة قد طال انتظارها.

وقال "أعتقد ان الصيغة الحالية للمسابقة تحتاج الى تغيير، وأنا أدعم ذلك"، مضيفا على هامش مشاركته في دورة تورونتو الكندية الأسبوع الماضي "جدولة هذه الصيغة كانت سيئة جدا حتى الآن".

ويحتاج إقرار التعديلات الى موافقة ثلثي أعضاء الجمعية العمومية. وفي حال اقرارها، ستنطلق المسابقة بحلتها الجديدة في تشرين الثاني/نوفمبر 2019، مع ضمان استضافة أوروبا للنسختين الأوليين.

الا أن بعض العراقيل يتوقع أن تواجه هذه التعديلات، ومنها توجه رابطة اللاعبين المحترفين والاتحاد الاسترالي لإعادة اطلاق كأس العالم للعبة، وإقامتها في الأسبوع الأول من عام 2020. وتوقفت هذه المسابقة عام 2012 بعد 35 عاما على إقامتها في مدينة دوسلدورف الألمانية.

وستقام كأس العالم بمشاركة 24 منتخبا، وتصل قيمة جوائزها الى 15 مليون دولار أميركي وتمنح اللاعبين أيضا نقاطا في التصنيف العالمي.

وأقر رئيس رابطة اللاعبين المحترفين كريس كيرمود أن المشكلة التي ستواجه مسابقته المقترحة، تتمثل في كونها تأتي بعد ستة أسابيع من كأس ديفيس بصيغتها الجديدة، واصفا البرمجة (بين المسابقتين) بـ"المجنونة".