كابل اتصالات المغرب يجنّب عدّة دول افريقية انقطاع الإنترنت

العديد من المشغلين المتنافسين في سوق الاتصالات بأفريقيا يضطرون إلى استخدام كابل اتصالات المغرب الذي يصل طوله إلى 9400 كيلومتر.

الرباط - لعب المغرب خلال الآونة الأخيرة دورا بارزا في مساعدة عدد من البلدان الأفريفية التي تعرضت إلى مشاكل في الإنترنت وذلك من خلال شركة "اتصالات المغرب"، وفق موقع "الصحيفة" المغربي.

وكشف المصدر نفسه أن بعض الدول الأفريقية تعرضت مؤخرا إلى "توقف كبير في الإنترنت في أعقاب الحوادث التي طالت كابلات الألياف البصرية تحت سطح البحر في غرب ووسط أفريقيا" بينما لم تتعرض خدمات شركات "Moov Africa" وهي أحد فروع مجموعة "اتصالات المغرب" إلى أي انقطاعات أو خلل لتشكل بذلك الاستثناء.

واضطر  العديد من المشغلين المتنافسين في سوق الاتصالات بأفريقيا إلى استخدام كابل اتصالات المغرب الذي يصل طوله إلى 9400 كيلومتر من أجل تجنيب زبائنهم انقطاعات الإنترنت.

ويمتد كابل الاتصالات المغربي على طول ساحل غرب إفريقيا من الغابون إلى المغرب، ويصل إلى البرتغال وله ثماني نقاط إنزال في 7 دول ويعد  دليلا آخر على المرونة التي تتمتع بها شبكة اتصالات المغرب واستقلالية الاتصال بشبكة الإنترنت في إفريقيا.

وحّلت اتصالات المغرب في العام 2023 في المرتبة الرابعة ضمن قائمة 500 شركة مغربية كبرى في تصنيف أنجزته مجلة "يكونومي أونتروبريز' المغربية.

وسجل رقم معاملات الشركة في العام نفسه نموا بنحو 3.2 في المائة مدعوما بالفروع الأفريقية بنسبة 7.5 في المائة، حيث بلغ ما يناهز 27.6 مليار درهم مقابل 26.8 مليار درهم خلال سنة 2022.

كما سجلت الأرباح الصافية لحصة المجموعة نموا بنسبة 2.4 في المائة، مع الحفاظ على مستوى استثمارات المجموعة التي تمثل 20.7 في المائة من العائدات. 

ووصل عدد زبناء المجموعة إلى 75.1 مليون زبون، فيما عرف أدواؤها على المستوى الدولي ارتفاعا ملحوظا بفضل الدينامية المسجلة على مستوى بيانات الهاتف النقال التي ارتفعت بنسبة 27.4 في المائة وكذالك الأداء الجيد لـ"موبيل موني" الذي ارتفعت إيراداته بنحو 11.6 في المائة.