لندن تريد استقطاب السائح العربي

لندن افضل

دبي - يسعى البريطانيون جاهدين لتحقيق أكبر إفادة ممكنة، من تداعيات اعتداءات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر الماضي، حيث سعى العديد من المؤسسات إلى اجتذاب العائدين العرب من أميركا، ويتنوع هؤلاء بين رجال أعمال وسياح وطلاب جامعات.
وشاركت بريطانيا بقوة خلال الأشهر الماضية بعدد من المعارض والفعاليات التي أقيمت في المنطقة في سبيل تسويق نفسها من جديد لدى سكان الخليج العربي وشمال أفريقيا. وكان آخر هذه المشاركات مشاركة نحو 80 معهد وكلية وجامعة بريطانية في معرض التعليم الذي أقيم في دبي مؤخرا، في محاولة لاجتذاب الطلاب الذين صرفوا وجوههم عن إكمال دراستهم في الولايات المتحدة.
وفي أحدث هذه المحاولات البريطانية، قال منظمو معرض سوق السفر العربي "الملتقى 2002" في بيان لهم، إن المشاركة البريطانية في الحدث ستكون هذا العام هي الأكبر من نوعها، ومن المقرر أن يقام المعرض في دبي خلال الفترة من 7 – 10 أيار/مايو المقبل.
وأوضح البيان أن المشاركة البريطانية في المعرض الذي يعرض أحدث البرامج السياحية لسكان المنطقة، تنضوي تحت هيئة السياحة البريطانية واتحاد وكالات السفر، وتضم المشاركة نحو 30 شركة، وقال مارك ميلر مدير عام هيئة السياحة البريطانية في الشرق الأوسط أن 80 في المائة من الشركات البريطانية ستشارك للمرة الأولى في المعرض الذي ينظم منذ نحو ثمانية سنوات.
وقال ميلر إن بريطانيا استقبلت عام 2000 اكثر من 446 ألف سائح من الشرق الأوسط أنفقوا أكثر من 757 مليون جنيه إسترليني وانخفض الرقم العام الماضي بنسبة 5 في المائة، وتوجد توقعات بتحقيق نمو طفيف العام الحالي.
وأشار إلى أن الشرق الأوسط لا يزال سوقا مهمة للقطاع السياحي في بريطانيا حيث يبلغ معدل النمو السنوي لعدد السياح ومعدل الإنفاق نحو 5 في المائة، حيث يبلغ متوسط إنفاق السائح العربي في بريطانيا ما بين 1700 - 2000 جنيه في الزيارة الواحدة (نحو خمسة أيام) مقارنة مع 500 جنيه من سياح المناطق الأخرى في العالم.
وبريطانيا هي واحدة من 54 دولة مشاركة في سوق السفر العربي الذي ينعقد بدورته التاسعة. ولم يوضح منظمو المعرض حتى الآن، ما إذا كانت المشاركة الأميركية في المعرض حققت تراجعا أو أنها بقيت على ما كانت عليه في السنوات الماضية.
جدير بالذكر أن "ريد ترافيل" والتي هي جزء من شركات ريد للمعارض تنظم 11 معرضا في العالم ومنها سوق السفر العالمي، سوق السفر العربي، سوق السفر للجمهوريات المستقلة، ايبيتم، معرض السفر التجاري البريطاني، سوق السفر باتا، سوق السفر الدولي للجولف، سوق السفر للبحر المتوسط، توب ريسا، ايمي ومعرض ايكا. (ق.ب.)