مجلة الكويت تُضيء على جهود توثيق التراث الرمضاني بالبلاد

العدد يحتوي على مجموعة من الموضوعات والثقافية والتاريخية والفنية والاجتماعية المتنوعة.

صدر أخيراً العدد 474 لشهر مارس/اذار 2024 من مجلة الكويت، التي يصدرها قطاع الصحافة والنشر والمطبوعات بوزارة الإعلام والأوقاف والشئون الإسلامية - متضمنا مجموعة من الموضوعات التاريخية والثقافية والفنية والاجتماعية المتنوعة إضافة إلى الأبواب الثابتة.

واحتفت المجلة بتراث الكويت الرمضاني، واضاءت على الجهود المبذولة لتوثيقه وحفظه ونقله للأجيال، مثل جهود مركز الكويت لتوثيق العمل الإنساني (فنار) وإصداراته الخاصة بالتراث الرمضاني الكويتي والأعمال الإنسانية المرتبطة بشهر الصوم، وكذلك المشروعات الفنية التي يقوم بها فنانون كويتيون لتوثيق العادات الشعبية الرمضانية من خلال لوحاتهم مثل الفنانة التشكيلية ابتسام العصفور ومشروعها لتوثيق التراث الكويتي.

وفي إطار الإحتفاء بشهر رمضان، نشرت المجلة – ايضاً - مجموعة من الموضوعات التي تناولت مقالات تتعلق بالشهر الفضيل منها:" الدراما المحلية في رمضان "، وتوثيق التراث الرمضاني الكويتي "، "ومحسنون من بلدي".

أيقونة إبداع

كما استحضرت المجلة سيرة ومسيرة الكاتب الرائد عبد العزيز السريع في مقال حمل عنوان: "عبد العزيز السريع.. أيقونة ابداع" حيث توقفت المجلة عند أهم المحطات العملية والفنية في مسيرته، وأبرزت إبداعه وإسهامانه في المجال الثقافي.

ومن الموضوعات الثقافية والفنية بالعدد نقرأ: "مصر والغناء الكويتي"، و"المرسم الحر"، بجانب نصوص أدبية.

وعلى صفحات العدد أيضاً، وفي مناسبة اليوم العالمي للمياه، نطالع موضوعاً بعنوان "الماء في ثقافة الكويت وتاريخها"، كما تسلط المجلة الضوء على تاريخ العملات الورقية.

ونقرأ في العدد كذلك مجموعة من الموضوعات العلمية والإجتماعية بينها: مقالا بعنوان:" نظرية الكيمتريل وفرضيتها ما بين الاسطورة والواقع"، و "معاً لفهم متلازمة داون"، وفيه تُعَرّف المجلة بهذا المرض وأسبابه وأعراضه ودور دولة الكويت في تدريب وتعليم هذه الفئة، كما يتضمن العدد مقالاً يناقش اهمية الشراكة بين مختلف الجهات لتطوير التعليم في الكويت مع استعراض خطط وزارة التعليم للارتقاء بجودته.

وفي عناوين العدد أيضاً: "غير أهدافك "، و"المباني المريضة " "الكفيف والتحديات "، الدفاع المدني.. التطور والاستدامة "، "حقوق الإنسان في دولة الكويت"، و"سراق الأحلام الواقع الافتراضي"، و"أنت مميز".

يُذكر أن المجلة تصدرها وزارة الإعلام والثقافة ممثلة في قطاع الصحافة والنشر والمطبوعات، بتوجيهات داعمة من وزير الإعلام ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عبدالرحمن بداح المطيري، وكيل قطاع الصحافة والنشر والمطبوعات بوزارة الإعلام لافي السبيعي، ويرأس تحريرها خالد فلاح الحذيان.

ويتكون فريق العمل بالمجلة بجانب رئيس التحرير خالد فلاح الحذيان، الدكتور وليد عبدالله المطيري مراقب الإعداد والتحرير، ومشعل علي المطيري مراقب الإخراج والتوزيع، وغازي على المطيري رئيس قسم الإعداد، وسعد الجوير رئيس قسم التحرير، وناصر سيف العتيبي رئيس قسم الإخراج، والمراجعة والتدقيق لأفراح مفلح المفلح.