مسرحية «كاتس» الموسيقية ابرز ما يقدم في مهرجان بيت الدين

بيروت - بدأت اللجان التنظيمية لاهم مهرجانين فنيين يشهدهما لبنان خلال فصل الصيف بالاعلان عن اسماء الاعلام الفنية الدولية في عالم الموسيقى والغناء والرقص التي ستشارك في المهرجانات التي تقام خلال شهري تموز/يوليو وآب/اغسطس وفي مقدمها تينور الاوبرا العالمي جوزيه كاريرا.
واوضحت مصادر لجنة مهرجانات بيت الدين ان كاريرا سيحيي في 24 تموز/يوليو امسية واحدة في قصر بيت الدين الاثري (40 كلم شرق بيروت) ترافقه للمرة الاولى السوبرانو اللبنانية ريما طويل مع اوركسترا بودابست السيمفونية.
واكدت المصادر نفسها ان المسرحية الغنائية البريطانية "كاتس" التي وضعها اندرو لويد وبرز ستحيي كذلك حفلة واحدة في 4 تموز/يوليو في قصر بيت الدين الاثري الذي يعود بناؤه الى القرن التاسع عشر في قلب جبل الشوف.
يشار الى ان "كاتس" التي ستعرض في لبنان لا تزال تعرض منذ عشرات السنين في العاصمة البريطانية. واوضح المنظمون ان 50 مليون نسمة شاهدوا العمل التي عرض في 150 مدينة بـ14 لغة.
من ناحيتها تبدأ مهرجانات بعلبك الدولية التي تقام في هياكل بعلبك الرومانية (85 كلم شرق بيروت) نشاطاتها في 5 تموز/يوليو وتنتهي في 9 آب/اغسطس كما اعلنت اللجنة التنظيمية في مؤتمر صحافي عقدته الخميس.
ومن ابرز المشاركين في المهرجانات ملك الرقص الايرلندي مايكل فلاتلي الاميركي الاصل وفرقته والمغني والعازف والموسيقي جيلبرتو جيل من البرازيل اضافة الى الثنائي الروماني الفرنسي انجيلا جورجيو وروبرتو الانيا ترافقهما السمفونية الوطنية اللبنانية.
وتقدم مهرجانات بعلبك الدولية التي استؤنفت عام 1997 بعد انقطاع بدأ عند اندلاع الحرب اللبنانية عام 1975، ثلاثة نشاطات لبنانية لهذا العام.
وتقدم فرقة كركلا اللبنانية للرقص والكوريغرافيا عملا بعنوان "الف ليلة وليلة" يحكي اجمل الحكايات العربية وعالمها السحري كما تقدم الاوركسترا السيمفونية اللبنانية بقيادة وليد غلمية امسية موسيقية.
وتختتم المهرجانات بامسية اداء موسيقي ارتجالي وانشاد قصائد لكبار الشعراء العرب من اعداد نضال الاشقر.