مهاجم سلمان رشدي يقر بإعجابه بالخميني

هادي مطر يقول في مقابلة مع صحيفة نيويورك بوست إنه يحترم الخميني الذي أهدر دم سلمان رشدي في فتوى أصدرها عقب صدور كتاب "ايات شيطانية'، مضيفا أنه "شخص عظيم"، لكنه أكد أنه لا يحب رشدي.

تشاوتاكوا (نيويورك) - قال هادي مطر، المتهم بطعن الروائي سلمان رشدي، إنه يحترم آية الله روح الله الخميني قائد الثورة الإسلامية في إيران التي أطاحت بنظام الشاه، لكنه لم يقل ما إذا كان هجومه جاء بإلهام من فتوى أصدرها الزعيم الإيراني الراحل، وفقا لمقابلة مع صحيفة نيويورك بوست نُشرت اليوم الأربعاء.

وأضاف مطر للصحيفة أنه لم "يقرأ سوى صفحتين من رواية رشدي آيات شيطانية" وأن فكرة الذهاب إلى مكان إلقائه للمحاضرة جاءته عندما قرأ تغريدة على تويتر في الشتاء الماضي تعلن عن زيارة المؤلف لمؤسسة تشاوتاكوا.

وكان من المقرر أن يُلقي رشدي (75 عاما) محاضرة في المؤسسة الواقعة بغرب نيويورك عن الحرية الفنية عندما هرع مطر البالغ من العمر 24 عاما إلى المنصة وطعن الكاتب الهندي المولد يوم الجمعة الماضي، بحسب ما ذكرته الشرطة.

ونقلت الصحيفة عن مطر قوله في مقابلة بالفيديو من سجن مقاطعة تشاوتاكوا "أنا أحترم آية الله. أعتقد أنه شخص عظيم. ولن أقول أكثر من ذلك"، مضيفا في حديثه عن الروائي البريطاني "لا أحبه أبدا".

وقال للصحيفة الأميركية "إنه (سلمان رشدي) شخص هاجم الإسلام، لقد هاجم معتقداتهم"، مضيفا أنه شاهد مقاطع فيديو لرشدي على موقع يوتيوب. وذكرت الصحيفة أن مطر نفى صلته بالحرس الثوري الإيراني.

وقال ناثانيال بارون محامي مطر الذي عينته المحكمة، إنه لم يكن يعلم أن نيويورك بوست اتصلت بموكله لإجراء مقابلة، مضيفا لرويترز "لم أصرح لأي مصدر خارجي، سواء بمساعدة الحكومة أو بدونها، بالاتصال بموكلي".

ودفع مطر، وهو من فيرفيو بولاية نيوجيرزي، بأنه غير مذنب بتهمتي الشروع في القتل والاعتداء خلال مثوله أمام محكمة يوم السبت.

وكانت إيران قد أنكرت أي صلة لهادي مطر بالحرس الثوري الإيراني، بينما أشادت به وسائل إعلام إيرانية حكومية ومقربة من النظام.

وزار هادي مطر بيروت عام 2018 وهو الذي يتحدر من جنوب لبنان معقل حزب الله المدعوم من إيراني وعاد "أكثر تدينا"، مؤكدة أنه يتحمل مسؤولية أفعاله.