مهندسة مغربية تنجح في تسلق أحد أعلى جبال العالم

بشرى بيبانو تضع اسمها بين عدد قليل ممن استطاعوا تحقيق هذا الإنجاز.

الرباط - نجحت المغربية بشرى بيبانو في تسلق جبل "آما دابلام" بقمم الهيمالايا والذي يعتبر من بين أعلى القمم في العالم.

وأعلنت بيبانو (53 عاما) في تغريدة نشرتها على حسابها بموقع تويتر أنها "وصلت إلى هذه القمة التي يبلغ ارتفاعها 6814 مترا".

وأعربت في مقطع فيديو أرفقته بالتغريدة عن فرحتها "بهذا الإنجاز" الذي قالت إنها "تهديه لبلدها المغرب"، دون الإشارة للوقت الذي نجحت فيه بالوصول إلى قمة "آما دابلام".

وتعتبر قمة "آما دابلام" وتعني "قلادة الأم" في اللغة النيبالية، وجهة رئيسية لمتسلقي الجبال من ذوي الخبرة، بسبب جاذبيتها الطبيعية والتحديات المشوقة التي ترافق التسلق.

وسبق أن تسلقت بشرى بيبانو القمم العالمية السبع (قمم أعلى 7 جبال في العالم)، رغم المخاطر والتحديات التي واجهتها خلال مغامرتها.

ووضعت بيبانو التي تلقب بـ"سيدة القمم" كونها تعتبر أول عربية أفريقية نجحت في تسلق القمم العالمية السبع، بذلك اسمها بين "عدد قليل من الأشخاص الذين استطاعوا تحقيق هذا الإنجاز".

و"القمم السبع" هي أعلى جبال القارات في العالم، وهي: إيفرست (آسيا)، أكونكاجوا (أميركا الجنوبية)، دينالي (أميركا الشمالية)، كليمنجارو (أفريقيا)، إلبروس (أوروبا)، فينسون (أنتاركتيكا) وهرم كارستينز (أستراليا).

وبدأت بشرى وهي مهندسة اتصالات ولدت بالرباط رحلتها في تسلق الجبال عندما كانت بعمر الـ25 عاما، مستمدة قوتها من شغفها ودعم أسرتها، لتتحول لاحقا إلى أيقونة يحتذى بها في المغرب.

وتهوى متسلقة الجبال التي تلقب أيضا بـ"المرأة العنكبوتية" تسلق القمم العالية ووصل بها هذا العشق لتكون أول امرأة مغربية تتسلق قمة إيفرست وهي متزوجة وأم لبنت.

وشحت بشرى بيبانو من طرف الملك محمد السادس بوسام الاستحقاق الوطني من درجة قائد خلال احتفالات عيد الشباب في العام 2015.