نادين لبكي تفتتح مهرجان السينما العربية في باريس

فيلم المخرجة اللبنانية "كفر ناحوم" عن الطفولة المعذبة يشارك في الحدث السينمائي الفرنسي المخصص للأفلام العربية والعائد بعد غياب 12 عاما.
أفلام قصيرة من السعودية وفلسطين ضمن عروض المهرجان

باريس - يشارك الفيلم اللبناني "كفر ناحوم" للمخرجة نادين لبكي خلال فعاليات "مهرجان السينما العربية" في باريس المخصص للأفلام العربية في دورته التاسعة التي تنطلق في 28 يونيو/حزيران الجاري وتستمر على مدار 11 يومًا.
الفيلم حاز على جائزة لجنة التحكيم الخاصة بمهرجان كان السينمائي خلال الدورة الواحدة والسبعين، ويفتتح عروض مهرجان السينما العربية، الذي يعود بعد غياب 12 عاماً في باريس. 
ويقدم جزء خاص من المهرجان مجموعة من الأفلام القصيرة من المملكة العربية السعودية، التي رفعت مؤخراً الحظر على دور السينما بعد 35 عاماً، بجانب تقديم أفلام فلسطينية في ذكرى النكبة.
و"كفر ناحوم" هو اسم لقرية تقع شمال فلسطين على ساحل طبرية وتضم العديد من الآثار المسيحية التاريخية المقدسة.
فيلم نادين لبكي صُوِّر في بيروت وهو من تأليف جهاد حجيلي الذي سبق ان شارك في فيلمين سابقين للبكي، ومن تمثيل مجموعة شباب يقفون أمام الكاميرا للمرة الأولى.

نادين لبكي تفتتح مهرجان السينما العربية في باريس
حضور مميز وجائزة في مهرجان كان الاخير

ينغمس الفيلم في الأزمات التي تعيشها المنطقة بشكل عام، الا انه يسلط الضوء على طفل يرفض الاستسلام ويتمرد على الواقع الذي يعيشه في قريته.
وتدور أحداث الفيلم في إحدى مناطق العالم العربي التي تعصف بها أزمات ومشاكل سياسية واجتماعية طاحنة، ويسلط الضوء على حياة طفل يعاني من الفقر والتهميش لكنه يرفض الاستسلام لهذا الواقع ويقرر الثورة على نمط الحياة في قريته.
ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل يقرر الطفل رفع دعوى قضائية للضغط على الحكومة ومجتمعه بشكل عام لتنفيذ مطالبه.
وقالت نادين لبكي إن فيلمها "يعاين أهوال الأطفال والأولاد المشرّدين والمهمّشين والمقيمين في عذابات الحياة وتفاصيلها القاسية في مناطق متفرقة من العالم".
واضافت "يحكي الفيلم عن واقع لبناني وعربي، لكنه ينفتح أيضًا على واقع دولي. فجميع الأطفال المهمّشين ينتشرون في بلدان كثيرة، وفي مجتمعات عديدة. أحاول تبيان هذه المواجع والمآزق، من دون تحديد جغرافي واجتماعي، بقدر ما يعنيني الانطلاق من المحليّ إلى العالم".