هل تفك قطر عقدة إيران في كأس آسيا؟

المنتخبان التقيا 25 مرّة، فكان التفوّق الايراني واضحا بـ17 فوزاً مقابل 3 انتصارات فقط للعناني و5 تعادلات.

الدوحة - يهدف منتخب قطر حامل اللقب إلى فك عقدة نظيره الإيراني في نهائيات كأس اسيا لكرة القدم، عندما يلتقيه الاربعاء على استاد الثمامة في الدور نصف النهائي.

واللقاء هو الثالث بين المنتخبين في النهائيات القارية وحققت ايران الفوز في المباراتين السابقتين 2-0 في نسخة 1988، و1-0 في نسخة استراليا عام 2015 ضمن دور المجموعات.

وعموما التقى المنتخبان 25 مرّة، فكان التفوّق الايراني واضحا بـ17 فوزاً مقابل 3 انتصارات فقط لقطر و5 تعادلات.

وفي المباراة الاخيرة بينهما على استاد عمان الدولي في نهائي الدورة الدولي الرباعية في الاردن في 18 تشرين الاول/اكتوبر الماضي، الحقت ايران هزيمة قاسية بالعنابي برباعية نظيفة سجلتها في مدى 10 دقائق في الشوط الثاني، قد تكون السبب في اقالة المدرب البرتغالي كارلوس كيروش من منصبه في السادس من كانون الاول/ديسمبر وتعيين الاسباني "تينتين" ماركيس لوبيس بدلا منه.

مسيرة المنتخبين في البطولة متشابهة جدا حيث حقق كلاهما العلامة الكاملة في دور المجموعة ففازت قطر على لبنان 3-0 وعل كل من طاجيكستان والصين بنتيجة واحدة 1-0، في حين تغلبت ايران على فلسطين 4-1 وعلى هونغ كونغ 1-0 وعلى الامارات 2-1.

وفي ثمن النهائي تخطت قطر فلسطين 2-1 في حين احتاجت ايران الى ركلات الترجيح للفوز على سوريا بعد التعادل 1-1، وفي ربع النهائي احتاجت قطر بدورها الى ركلات الترجيح لتخطي اوزبكستان بعد التعادل 1-1، في حين ازاح المنتخب الايراني عقبة كبيرة تتمثل بالمنتخب الياباني حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب (4 مرات) والمرشح الابرز لاحراز اللقب قبل انطلاق البطولة بالفوز عليه بالضربة القاضية بتسجيله هدف الفوز في الوقت بدل الضائع من ركلة جزاء (2-1).

الآن يجب أن نتعافى من تداعيات مباراة اوزبكستان

وقال تينتين عن المواجهة المرتقبة ضد ايران "مباراة كبيرة تنتظرنا في مواجهة إيران، الآن يجب أن نتعافى من تداعيات مباراة اوزبكستان بعد ام لعبنا وقتا إضافياً مرهقاً".

وتابع المدرب الذي استلم تدريب المنتخب الشهر الماضي "الوصول إلى نصف النهائي هو إنجاز لكن المهمة لم تنته بعد، سنحاول تقديم افضل ما لدينا للاحتفاظ باللقب".

نقطة تحوّل

في المقابل، أكملت إيران سلسلة لم تخسر فيها خلال 18 مباراة تمتد منذ 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، و15 مباراة لمدربها أمير قلعة نويي عندما تغلبت على اليابان.

ووصف مدرب ايران أمير قلعة الفوز على اليابان بمثابة "نقطة التحول في كرة القدم الايرانية ليس فقط للمنتخب الاول بل ايضا لمختلف الفئات العمرية".

واعتبر بان إيران يمكن أن تصل إلى آفاق جديدة إذا تم استخدام الخطط والبنية التحتية المناسبة وقال في هذا الصدد "إذا أردنا الحصول على مستوى أعلى من الأداء، فيجب أن تكون لدينا خطة طويلة المدى، وبنية تحتية، وملاعب، والأهم من ذلك دعم السلطات في إيران".

ويستعيد المنتخب الايراني جهود مهاجم بورتو البرتغالي مهدي طارمي الذي غاب عن مواجهة اليابان، لطرده في نهاية الوقت الاصلي من المباراة ضد سوريا في ثمن النهائي.

وسجل طارمي 3 اهداف في البطولة حتى الان ويشكل ثنائياً ناجحاً مع شريكه في خط المقدمة سردار أزمون مهاحم روما الايطالي. وعموماً سجل طارمي 9 اهداف في آخر 11 مباراة دولية.

وتوّجت ايران باللقب 3 مرات تواليا من 1968 الى 1976 ومنذ ذلك الحين خاضت ست مباريات في نصف النهائي خسرت جميعها بينها ثلاث بركلات الترجيح، وكان آخر خروج امام اليايان بخسارة صريحة 0-3 في النسخة الاخيرة في الامارات عام 2019 التي توجت بها قطر للمرة الأولى في تاريخها.

غاب عن تلك المباراة طارمي بسبب حصوله على بطاقة صفراء ثانية في البطولة في ربع النهائي ضد الصين وهو بلا شك سيحاول تعويض غيابه وقيادة منتخب بلاده الى المباراة النهائية بعد غياب 48 عاماً.