واشنطن غير مؤهلة لدور الوسيط بعد نقل السفارة وضحايا غزة

محللون يعتبرون أن أي خطة سلام أميركية ستولد ميتة في ظل صمت واشنطن على العنف الإسرائيلي ضد الفلسطينيين وقرار نقل السفارة.

واشنطن - قال محللون إن خطوة نقل السفارة الأميركية في إسرائيل إلى القدس واقترانها بمقتل عشرات من المحتجين الفلسطينيين على أيدي القوات الإسرائيلية، الاثنين، يجعل احتمالات التوصل لسلام بوساطة أميركية أكثر صعوبة.

وقال مارتن إنديك المبعوث الأميركي السابق للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية في إدارة أوباما عن احتمالات أن يتمكن الرئيس دونالد ترامب من جمع الجانبين على مائدة التفاوض والتوسط فيما يسميه الصفقة النهائية أنها تتراوح "بين الصفر واللاشيء".

وكانت القوات الإسرائيلية قتلت عشرات المتظاهرين الفلسطينيين بالرصاص على حدود قطاع غزة، الاثنين، في الوقت الذي نقلت فيه الولايات المتحدة سفارتها من تل أبيب إلى القدس تحقيقا لوعد قطعه ترامب في حملته الانتخابية.

لكن هذه الخطوة أغضبت الفلسطينيين وجذبت انتقادات أن واشنطن أفسدت مساعيها لإحلال السلام.

وقال مسؤولو الصحة الفلسطينيون إن 60 محتجا قتلوا وأصيب أكثر من 2200 شخص بالرصاص والغاز المسيل للدموع. وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل تتصرف دفاعا عن النفس في مواجهة حركة حماس الإسلامية.

وقال خالد الجندي المستشار السابق للقيادة الفلسطينية الذي يعمل الآن بمؤسسة بروكينجز البحثية في واشنطن "من الصعب رؤية كيف يمكن لأي زعيم فلسطيني أن يرجع إلى عملية سلام برعاية أميركية" في ضوء نقل السفارة وسقوط قتلى غزة.

وأضاف "إذا طرحت الإدارة خطة سلام فستكون تلك الخطة على الأرجح ستولد ميتة" وقال إن ترامب لم يفعل شيئا لتهدئة الأمور مضيفا "على الأقل يتطلب ذلك حث الإسرائيليين على التوقف عن استخدام القوة الفتاكة ضد المحتجين العزل".

بكاء فلسطيني على مقتل ابنه بغزة
بدل تحذير اسرائيل أميركا تلوم حماس

تحميل حماس المسؤولية

بدلا من دعوة إسرائيل لضبط النفس، مثلما فعلت فرنسا وبريطانيا، ألقت الولايات المتحدة اللوم على حركة حماس الإسلامية.

وقال راج شاه المتحدث باسم البيت الأبيض للصحفيين "حماس تستدرج هذا الرد عن عمد وباستهزاء".

وأضاف أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن فتح السفارة أو أحداث العنف الأخيرة ستؤثر على خطة السلام.

ونفت حماس التحريض على العنف.

وكان ترامب قد قال إنه بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل "رفع القدس، أصعب مسألة في التفاوض، من على المائدة" وأضفى الصفة الرسمية على الأمر الواقع.

وتعتبر إسرائيل القدس كلها بما فيها القدس الشرقية، التي استولت عليها في حرب 1967 وضمتها إليها في خطوة لا تلقى الاعتراف الدولي، "عاصمة أبدية موحدة" لها.

وتقول أغلب الدول إنه يجب حسم وضع القدس من خلال تسوية سلام نهائية وترفض نقل سفاراتها إليها الآن.

وقالت إدارة ترامب إن خطوة نقل السفارة لا تهدف للتأثير على الحدود النهائية للقدس.

غير أن السناتور تيم كين، الذي كان مرشحا لشغل منصب نائب الرئيس عن الديمقراطيين في انتخابات 2016، قال إن "أغلب المنطقة تنظر للموقف الأميركي على أننا لم نعد مهتمين بالقيام بدور وسيط السلام وهذا يرتب قدرا كبيرا من اليأس وهو أمر مأساوي".

وأشار دان كيرتزر السفير الأميركي السابق لدى إسرائيل ومصر والذي يدرس الآن بجامعة برينستون إلى أن إدارة ترامب قد تستعيد بعض المصداقية بين الفلسطينيين إذا تعهدت بفتح سفارة أميركية في القدس الشرقية التي يريدها الفلسطينيون عاصمة لهم عند إقامة دولتهم مستقبلا.

وأضاف "إذا قال ذلك فستعود الولايات المتحدة إلى وضعها السابق. فما إمكانية حدوث ذلك؟ ضعيفة للغاية".

وقد أبدى حلفاء واشنطن في المنطقة استياءهم علانية من نقل السفارة لكنهم يشاركون واشنطن عزمها على إحباط ما يرون أنه سياسة توسعية من جانب إيران في المنطقة. كما أنهم يعولون على الولايات المتحدة في تحقيق أمنهم.

ارتياب واسع النطاق

قال إنديك عن نقل السفارة "ليس الأمر مجرد إنها أدت للعنف أو أنها جعلت الولايات المتحدة تبدو مثل الوسيط المنحاز بدلا من الوسيط النزيه ... لكنها أعادت العملية إلى الوراء بطريقة يبدو بها كل هذا الكلام المرسل عن كيفية دفع عملية السلام هزليا".

وقال مسؤولون بإدارة ترامب إن خطة السلام، التي يعد مهندسها الرئيسي جاريد كوشنر صهر الرئيس ومبعوثه في الشرق الأوسط جيسون جرينبلات، كادت تكتمل.

وقال شاه المتحدث باسم البيت الأبيض "خطة السلام ستطرح في الوقت المناسب".

غير أن الخطة اجتذبت انتقادات واسعة حتى قبل التطورات الأخيرة. وقد قاطع الفلسطينيون العملية منذ أعلن ترامب قرار نقل السفارة.

وقال إنديك إن القرار "لم يدفع عملية السلام للأمام على الإطلاق".

وأضاف "فكرة أنها ... ستقنع الفلسطينيين بأن عليهم الآن العودة للمائدة تحريف جوهري لما فعلوه ... فقد أبعدوا الفلسطينيين عن المائدة وأعطوهم الذريعة لعدم العودة".