وباء غير موجود يثير توجس العالم

الأوساط العلمية تدق ناقوس الخطر بشأن ضرورة الاستعداد للظهور الافتراضي لعامل ممرض جديد مميت قد يكون أكثر فتكا بـ20 مرة من 'كوفيد-19'.

واشنطن – يتزايد الحديث في الأوساط العلمية وخارجها عن مرض مجهول تحت مسمى "الوباء أكس" يثير المخاوف، فما هو هذا الوباء.

و"المرض أكس"، هو تهديد افتراضي غير معروف، يسعى العلماء لدراسة التدابير المضادة له، بما في ذلك اللقاحات والاختبارات، لنشرها في حال تفشيه في المستقبل.

ويدق خبراء الصحة العالميون ناقوس الخطر بشأن ضرورة الاستعداد للظهور الافتراضي لعامل ممرض جديد مميت ، وأفادت شبكة "سي بي إس نيوز" بأن بعض الخبراء يعتقدون أن هذا المرض المحتمل قد يكون أكثر فتكا بـ20 مرة من "كوفيد-19".

صاغت منظمة الصحة العالمية مصطلح المرض "إكس" لأول مرة في عام 2018، حسبما قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس أمام لجنة "التحضير للمرض إكس" يوم 17 يناير/تشرين ثاني 2024، حسب تقرير في موقع أكسيوس.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن المصطلح "يشير إلى وباء دولي خطير يمكن أن يكون ناجما عن مسببات الأمراض غير المعروفة حاليا أنها تسبب مرضا بشريا".

في عام 2022 دعت منظمة الصحة العالمية أكثر من 300 عالم إلى النظر في 25 عائلة فيروسية وبكتيريا وإنشاء قائمة بمسببات الأمراض ذات الأولوية التي ينبغي إجراء المزيد من البحث فيها.

وتضمنت القائمة المرض إكس للإشارة إلى عامل ممرض غير معروف يمكن أن يسبب "وباء دوليا خطيرا".

وقال تيدروس أمام اللجنة إن كوفيد-19 يمكن اعتباره أول مرض "إكس"، مضيفا "وقد يحدث ذلك مرة أخرى".

في حين أنه من غير المعروف في النهاية من أين سيأتي المرض "إكس" أو متى سيظهر إلا أن بعض الخبراء لديهم نظريات.

ووفقا للعلماء فإن مرض "إكس" قد يكون أحد الاحتمالات التالية:

مرض من صنع الإنسان نتيجة تطويره سلاحا بيولوجيا، وسيكون خطيرا جدا لأن البشر لم يكوّنوا له أي مقاومة، وهذا يعني أنه سينتشر بسرعة بين سكان العالم.

بكتيريا أو فيروس موجود حاليا في الطبيعة، ولكن يمر بطفرة جينية تجعله خطيرا وسهل الانتقال وقاتلا، مثل الإنفلونزا الإسبانية التي اجتاحت العالم بعد الحرب العالمية الأولى وقتلت نحو ألف مليون شخص، أو فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب (إيدز).

مرض يصيب الحيوانات، ولكنه يتحور ليصبح قادرا على الانتقال إلى البشر بسهولة، مثل إنفلونزا الطيور.

كورونا جديد؟

يعتقد الكثير من الخبراء أن المرض أكس، يمكن أن يكون فيروساً تاجياً مثل سارس-كوفيد-2، الفيروس الذي يسبب كوفيد 19، أو سلالة جديدة من الأنفلونزا.

 

كان أحد الدروس التي تعلمناها من جائحة كوفيد

وقال الدكتور توماس روسو، خبير الأمراض المعدية في كلية الطب والعلوم الطبية الحيوية في جامعة بوفالو جاكوبس، إن هذا المفهوم للمرض أكس "كان أحد الدروس التي تعلمناها من جائحة كوفيد".

وأضاف: "بينما تكسر البشرية الحواجز بين البشر والأنواع الأخرى من خلال أسواق الحيوانات وإزالة الغابات، نحتاج إلى استمرار المراقبة والدراسات وتحسين الأمن البيولوجي في جميع أنحاء العالم".

وحذر روسو من أن المرض أكس يمكن أن يتحول أيضاً إلى عامل جديد كلّياً، ربما يسبب مرضاً غير معروف حتى بين الحيوانات.

وحذر مستخدمون من أن الاستعدادات للمرض غير المعروف "يمكن تشبه إجراءات الإغلاق التي فرضت خلال جائحة كوفيد 19".

ونالت تلك الإجراءات انتقادات واسعة في الأوساط اليمينية الأمريكية والأوروبية، إذ يصدّق بعض المستخدمين نظريات مفادها أن وباء كورونا "كان مخططاً له".

وقالت مونيكا كراولي، المساهمة السابقة في قناة فوكس نيوز ومساعدة وزير الخزانة للشؤون العامة خلال إدارة دونالد ترامب، في تغريدة على منصة أكس (تويتر سابقاً) بأن "العدوى الجديدة ستسمح لقادة العالم بتنفيذ عمليات الإغلاق العام، وتقييد حرية التعبير، وتدمير المزيد من الحريات". وأضافت "عندما يخبرك أعداؤك بما يخططون له، صدّقهم واستعد".

لما نعتبر تكرار سيناريو كورونا حتميا؟

وقال البروفيسور أندرو بولارد، رئيس مجموعة أكسفورد للتطعيم، لشبكة سكاي نيوز، إنه من المحتمل أن تكون هناك أوبئة في المستقبل بسبب عوامل تشمل تغير المناخ.

وأضاف "من المستحيل بالطبع تحديد متى قد يحدث ذلك بالضبط، لكن الظروف التي نراها أمامنا تجعل الأمر مرجحاً للغاية".

وأوضح أسباب احتمال ظهور المزيد من الأوبئة في المستقبل بالقول: "نحن نعلم أن تغير المناخ يؤدي إلى ظهور بكتيريا وفيروسات جديدة في بيئتنا. ولدينا أيضاً التوسع الحضري. نتيجة لانتقال البشر أكثر إلى مواطن الحيوانات، فإننا نزيد من خطر حدوث ذلك".

وقال إنه كما رأينا مع كوفيد-19، فإن الازدحام يؤدي إلى تفشي الأوبئة: "نحن حالياً حوالي 8 مليارات شخص على هذا الكوكب. وعلى مدى السنوات الثلاثين الآتية أو نحو ذلك سنصبح أكثر من 10 مليارات".

وأضاف "هذا يعني أنه سيكون من المرجح تزيد الأوبئة خلال هذا القرن".