وزير الأوقاف الأردني يشكو هجمة شرسة من جماعة الاخوان

جمعية المحافظة على القرآن الكريم تعترض على شروط تنظيمية جديدة وتعتبرها تعطيلا لتحفيظ القرآن في المملكة.

عمان - قال وزير الأوقاف الاردني محمد الخلايلة الاحد ان جماعة الاخوان المسلمين تشن "هجمة شرسة" على الوزارة بسبب الشروط الجديدة لتنظيم عمل دور تحفيظ القرآن الكريم.
وينتشر حوالي ألف مركز قرآني في المملكة تديرها جمعية المحافظة على القرآن الكريم، القريبة من جماعة الاخوان. ويزداد نشاطها بوضوح في فترة العطلات الصيفية للمدارس ورياض الاطفال.
وقال الخلايلة في لقاء تلفزيوني مساء الاحد ان "جمعية المحافظة على القرآن الكريم تتبع تيارا معينا"، متحدثا عن "هجمة شرسة من جماعة الاخوان المسلمين على وزارة الاوقاف ووزيرها".
وتتهم الجمعية الوزارة بالسعي الى تعطيل أعمالها، مستفيدة من التأييد الشعبي لكل ما هو متصل بالقرآن الكريم في المجتمع الاردني المحافظ.
وتنفي الجمعية تبعيتها لجماعة الاخوان وتقول انها تعترض على الشروط الجديدة التي من بينها ان يكون لدى المعلم اجازة في تلاوة القرآن.
وفي مارس/اذار، اصدرت وزارة الأوقاف تعليمات جديدة لدور تحفيظ القرآن اشترطت تعيين معلمين متفرغين وتحديد فترات الدوام الاسبوعية.
وقال الخلايلة ان جمعية القرآن الكريم هي الجمعية الوحيدة التي لم تصوّب أوضاعها من 28 جمعية تشرف عليها وزارة الاوقاف "منها جمعيات كبيرة جدا لا يوجد أي إشكاليات بينها وبين الوزارة ولم تعطل الوزارة لها أي أعمال ولم تسمع الوزارة من هذه الجمعيات أي نقد".
واتهم عضو مجلس ادارة الجمعية محمد خازر المجالي وزارة الاوقاف بتشويه سمعة الجمعية، لكن الخلايلة رفض هذا الاتهام، وقال متسائلا "من الذي يشوه سمعة من"؟
وأشار الخلايلة إلى أنه "جرى التدقيق على جمعية المحافظة على القرآن ووجد الكثير من المخالفات المالية والإدارية"، موضحا أن "المخالفات المالية لا تعني دائما السرقات".
وتراجعت شعبية الاخوان المسلمين في المملكة خصوصا بسبب الانشقاقات في صفوفها والتدخلات الحكومية ومواقفها من الشأن الأردني.