وفاة تلطّخ سجل السجائر الالكترونية في أول حادث من نوعه

شاب أميركي يفارق الحياة بعد انفجار بطارية جهاز التدخين قبالة وجهه، وإصابته بشظايا قبل نشوب حريق.
السيجارة المسببة للوفاة من طراز 'Smok-E Mountain'
المدخن يضطر لوضع البطارية على مسافة قريبة جدا من وجهه ما يؤدي إلى إصابات خطيرة للغاية في حال احتراق الليثيوم

واشنطن - سجلت الولايات المتحدة الأميركية أول حادثة وفاة في العالم ناجمة عن استخدام سجائر الكترونية، ما قد يدفع كثيرا من عشاق هذا النوع من التدخين إلى التفكير مليا قبل الانخراط فيه.

وفي الخامس من مايو/ايار توفي شاب أميركي في ولاية فلوريدا نتيجة انفجار سيجارة إلكترونية في حادثة هي الأولى من نوعها منذ بدء الاستخدام العالمي لهذه السجائر في عام 2009.

وأسفر انفجار السيجارة الإلكترونية لمنتج تلفزيوني يدعى ماديغ واكمان ديليا (38 عاما)، عن نشوب حريق في غرفة نومه في سان بطرسبرغ بولاية فلوريدا، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

وعثر على الشاب ميتا في غرفة نومه وقال الأطباء في تقريرهم الشرعي أن الوفاة حدثت بعد دخول قطع من السيجارة المنفجرة إلى داخل رأس الضحية، واحتراق 80 بالمئة من جسده في ذات الوقت.

وحتى الآن تجهل السلطات أسباب الانفجار لكنها أشارت إلى أن السبب قد يعود إلى بطارية الليثيوم المستخدمة في السجائر الإلكترونية.

 

ماديغ واكمان ديليا اول ضحية للسجائر الالكترونية

وكشف تقرير نشرته صحيفة تايمز الأميركية عن طراز السيجارة المسببة للوفاة، وهي من نوع "Smok-E Mountain" المصنعة في دول الفيليبين.

 

'Smok-E Mountain'

وأشارت مديرية الإطفاء الأميركية إلى وجود أكثر من 195 حالة انفجار مشابهة، حدثت بين عامي 2009 و2016، نجم عنها قرابة 133 إصابة، منها 38 خطيرة جدا. ولكن لم تسفر أي منها عن الوفاة من قبل.

ونوهت المديرية إلى أن السبب يعود بشكل أساسي إلى بطاريات الليثيوم، المستخدمة في السجائر، حيث أن المدخن يضطر لوضع البطارية على مسافة قريبة جدا من وجهه عند التدخين، ما يؤدي إلى إصابات خطيرة للغاية، في حال احتراق الليثيوم.

ويبقى احتمال انفجار بطارية الليثيوم قليل جدا، ولكن حال حدوثه في السجائر الإلكترونية، تكون العواقب أخطر منها في باقي الأجهزة.

كما تمنح التعديلات الميكانيكية للسجائر الإلكترونية المدخنين الوصول مباشرة للبطارية، وعدم استخدام الدوائر الداخلية لتنظيم الجهد الكهربي.

وكانت أبحاث سابقة أشارت إلى أنه على الرغم من أن السجائر الإلكترونية يمكن أن تسبب الإدمان، فإن مدخنيها يتعرضون لمواد سامة محتملة أقل بكثير من المدخنين التقليديين.

لكن دراسات حديثة أكدت أن الاستنشاق العميق للسجائر الالكترونية يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الرئة أكثر من تدخين السجائر العادية.

طرازات متنوعة من سجائر الكترونية