يوتيوب يفتح أبواب دخل جديدة لصناع المحتوى

منصة مشاركة مقاطع الفيديو تتيح لأصحاب قنوات الفيديو تقديم اشتراكات شهرية حصرية للمحتوى إلى معجبيهم مع إمكانية بيع البضائع مباشرة.
الخطوة تأتي عقب تشديد يوتيوب سياساته الإعلانية ما اضر بصناع المحتوى
يوتيوب لن يشارك اصحاب القنوات مداخيل بيع البضائع

واشنطن - كشفت منصة مشاركة مقاطع الفيديو يوتيوب عن نهج جديد تتيح لصناع المحتوى تحقيق الدخل من خلال وسائل أخرى بخلاف الإعلانات.

وخلال فعاليات المؤتمر السنوي لمبدعي الفيديو عبر الإنترنت في كاليفورنيا، قال مسؤول المنتج في الشركة نيل موهان ان المنصة المملوكة لشركة غوغل ستتيح لاصحاب قنوات الفيديو تقديم اشتراكات شهرية حصرية للمحتوى تصل إلى 4.99 دولار أميركي إلى معجبيهم مع إمكانية بيع البضائع مباشرة عبر نظام يوتيوب.

والخطوة تأتي عقب تشديد يوتيوب سياساته الإعلانية وتوظيفه مشرفين جدد تحت ضغط قضايا جدلية حول مقاطع الفيديو المزعجة، الامر الذي ادى لأسباب أغير مفهومة في كثير من الأحيان لحذف العديد من مقاطع الفيديو العائدة إلى مجموعة من منشئي المحتوى، مما يعني أنه لم يعد بإمكانهم الحصول على الإيرادات الإعلانية، كما كان لبعض منشئي المحتوى الصغار أيضا ميزة عرض الإعلانات التي تم إبطالها تمامًا بموجب سياسات يوتيوب الجديدة.

ولتعويض الضرر غير المقصود الذي احدثته إصلاحات يوتوب على صناع المحتوى بدأ سياسة لتوسيع الطرق التي يمكنهم من خلالها كسب الأموال.

ويحصل معظم منشئي المحتوى في الوقت الحالي على دخل من خلال تقسيم أرباح الإعلانات بنسبة 55 في المئة.

 

يوتيوب
بصدد التحول الى نوع من المتجر الافتراضي

ومستقبلا سيكون لدى منشئي المحتوى الذين لديهم ما لا يقل عن 10 آلاف مشترك، خيارات تحقيق دخل جديدة عبر بيع البضائع مثل القمصان والأكواب التي تحمل علامتهم التجارية من خلال صفقات تتم عبر متجر صغير بالشراكة مع الموزع.

وأوضحت المنصة أنها لن تأخذ أي جزء من الأرباح عبر هذه الطريقة، مع وعودها بإضافة المزيد من شركات التجارة مستقبلًا.

والأمر اشبه بتحويل المنصة إلى نوع من المتجر الافتراضي، وذلك على الرغم من استمرار الحاجة إلى إجراء عملية الشراء مباشرة من خلال البائع.

والطريقة قد تكون بمثابة مصدر ضخم للدخل بالنسبة لبعض صناع المحتوى.

كما أطلقت يوتيوب أيضًا خدمة رعاية القنوات، والتي تطلق عليها المنصة اسم "عضوية القناة"، بحيث تسمح هذه الميزة لمنشئي المحتوى تحصيل رسوم تبلغ 4.99 دولار أميركي من المعجبين مقابل الوصول إلى المحتوى الحصري، على أن يحصل يوتيوب على نسبة 30 في المئة منها.

ولا تتوفر هذه الميزة إلا للقنوات التي تضم أكثر من 100 ألف مشترك، والتي تتناسب في الوقت نفسه مع معايير يوتيوب الأخرى، في حين يحصل المعجبون الذين يشار إليهم باسم "الرعاة" على ميزات مثل رمز تعبيري مخصص ومقاطع فيديو وعروض بث حصرية ومشاركات مخصصة للأعضاء فقط.