اجراء أول صورة ملونة بالأشعة السينية بالأبعاد الثلاثة على انسان

تقنية واعدة مطورة من طرف علماء في نيوزيلندا تظهر بوضوح تام الفرق بين العظام والعضل والغضروف فضلا عن حجم الاورام السرطانية وموقعها.
تكنولوجيا 'ميديبيكس' تعمل مثل كاميرا ترصد الجزئيات دون الذرية وهي تتصادم

باريس – اجرى علماء في نيوزيلندا اول صورة ملونة بالاشعة السينية بالابعاد الثلاثة على انسان مستعينين بتقنية من شأنها ان تحسن التشخيص الطبي على ما قالت منظمة "سيرن" للفيزياء التي ساهمت في تكنولوجيا التصوير هذه.
والجهاز الجديد الذي يستند الى التصوير بالاشعة السينية التقليدية بالابيض والاسود يتضمن ايضا تكنولوجيا تعقب الجزئيات طورتها المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن) لمصدام الهيدرونات الكبير الذي اكتشف العام 2012 بوزون هيغز.
وقالت المنظمة في بيان "التصوير باشعة إكس الملونة تنجم عنه صور اوضح وأدق ويساعد الاطباء على توفير تشخيص أدق لمرضاهم".
وقد اطلق على هذه التكنولوجيا اسم "ميديبيكس" وهي تعمل مثل كاميرا ترصد الجزئيات دون الذرية وهي تتصادم.
وقال مطور التقنية هذه فيل باتلر من جامعة كانتربري ان "وسيلة التصوير الجديدة هذه قادرة على توفير صور لا يمكن لاي وسيلة اخرى توفيرها".
وقالت منظمة "سيرن" ان الصور تظهر بوضوح تام الفرق بين العظام والعضل والغضروف فضلا عن حجم الاورام السرطانية وموقعها على سبيل المثال.

وكشفت دراسة ألمانية حديثة أن فئة جديدة من العقاقير يمكن أن تمثل سلاحًا فعالاً ضد مجموعة واسعة من أنواع السرطان أبرزها سرطاني الرئة والمثانة.
الدراسة أجراها باحثون جامعة ميونيخ التقنية في ألمانيا، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية "Nature Medicine" العلمية.
وباستخدام فئران التجارب وعينات مأخوذة من مرضى السرطان، اكتشف الفريق أن فئة جديدة من العقاقير تعرف باسم مثبطات إنزيم SHP2 فعالة أيضًا ضد الأورام العدوانية التي يصعب علاجها وتقاوم العقاقير مثل أورام الرئة والبنكرياس.
وأوضح الباحثون أن سرطاني الرئة والبنكرياس يعرفان باسم أورام  كرايس، لأنهما يشتركان في نفس الخطأ الوراثي، وهذا الخطأ يعني أن بروتين كرايس المسؤول عن انقسام الخلايا، لم يعد يعمل بشكل صحيح، ونتيجة لذلك، تنقسم الخلايا خارج السيطرة، ما يؤدي إلى تشكل الورم.