الثقافة الإماراتية بين أروقة ساو باولو الدولي للكتاب

المعرض البرازيلي يختار الشارقة اول ضيف شرف في تاريخه ما يؤكد حضور الامارة الاماراتية في المشهد الثقافي العالمي ودورها الحضاري في تعزيز المعرفة والابداع.
جناح الشارقة منصة لتقديم صورة الإمارة الثقافية
الشارقة تؤكد على دور المعرفة والكتاب والعلم في الحوار بين الثقافات
القوة الناعمة الإماراتية تفعّل دورها عبر الحراك المعرفي والإبداعي والفكري

الشارقة - تحتفي النسخة الخامسة والعشرون من معرض ساو باولو الدولي للكتاب في البرازيل بالثقافة الإماراتية من خلال استقبالها للشارقة كأول ضيف شرف في تاريخ المعرض الذي سيقام خلال الفترة بين 3 إلى 12 اغسطس/آب المقبل.
وتعد مشاركة الشارقة أكبر مشاركة عربية في حدث ثقافي بأميركا الجنوبية، وتشرف على المشاركة هيئة الشارقة للكتاب، وبالتعاون مع 15 هيئة ومؤسسة ثقافية إماراتية.
ويضم وفد الشارقة إلى معرض ساو بولو عشرين كاتباً وناشراً إماراتياً يقدمون سلسلة من الجلسات والندوات المعرفية بالمعرض، إلى جانب اربعين كتاباً إماراتياً مترجماً إلى البرتغالية، اللغة الرسمية في البرازيل.
 ووفقا لوكالة الأنباء الاماراتية "وام" تم الكشف عن برنامج الاحتفالية الكبرى خلال مؤتمر صحافي عقد الخميس في مدينة ساو باولو بحضور أحمد العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب، وإبراهيم سالم العلوي، قنصل عام دولة الإمارات في ساو باولو، ولويس أنطونيو توريللي رئيس غرفة الكتاب البرازيلية، وجمع من المثقفين والإعلاميين البرازيليين.

الثقافة الإماراتية بين أروقة ساو باولو الدولي للكتاب
الشارقة تحاور ثقافات العالم

 وتحدث أحمد العامري عن الرؤية التي تنطلق منها الشارقة في تفعيل القوة الناعمة الإماراتية عبر الحراك المعرفي والإبداعي والفكري، وتعزيز فرص حضوره وحواره مع مختلف ثقافات العالم، مستعرضاً أهم المبادرات والمشاريع التي تقودها الإمارة في مشروعها الحضاري الذي يسعى دائماً إلى مد جسور التواصل والحوار مع الآخر.
 وتم عرض فيلم مصوّر تناول المكانة المتميزة لإمارة الشارقة في مجالات الصناعة والتجارة والثقافة، وأهم القدرات التنافسية التي تحظى بها، إلى جانب تسليط الضوء على أبرز مبادراتها ذات البعد الثقافي المرتبط بنشر القراءة وصناعة النشر، ودورها في تحقيق التواصل والتقارب بين مختلف الثقافات والشعوب والجنسيات.

يأتي هذا الاختيار بعد أن حلت الشارقة ضيفاً مميزاً على معرض باريس الدولي للكتاب في دورته الـ38، وكذلك اختيارها ضيف شرف معرض نيودلهي للكتاب للعام 2019

وقال العامري عن مشاركة الشارقة في المعرض "يعد اختيار الشارقة أول ضيف شرف لمعرض ساو باولو للكتاب 2018، تأكيداً على حضورها في المشهد الثقافي العالمي، وعمق علاقاتها مع الدول المؤثرة في هذا المجال، إذ يأتي هذا الاختيار بعد أن حلت الشارقة ضيفاً مميزاً على معرض باريس الدولي للكتاب في دورته الـ38، وكذلك اختيارها ضيف شرف معرض نيودلهي للكتاب للعام 2019".
وحسب "وام" ستمثّل الشارقة في معرض ساو باولو الدولي للكتاب، وفود من العديد من المؤسسات الثقافية والمعرفية والأكاديمية، ومن أبرزها: هيئة الشارقة للكتاب، واتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، وجمعية الناشرين الإماراتيين، ودائرة الثقافة في الشارقة، ومعهد الشارقة للتراث، ودارة الدكتور سلطان القاسمي للدراسات الخليجية، ومؤسسة الشارقة للإعلام، والمجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وثقافة بلا حدود، ومبادرة 1001 عنوان، ومنشورات القاسمي، ومجموعة كلمات، ومؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة، ومجلس إرثي للحرف المعاصرة، ومجلس سيدات أعمال الشارقة، والجامعة الأميركية في الشارقة.