الجبير: السعودية ستسعى للسلاح النووي اذا فعلت إيران

وزير الخارجية السعودي يؤكد أن بلاده تبذل كل جهد ممكن لتجنب عمل عسكري مباشر ضد طهران، مشددا أن سلوك إيران لا يمكن أن يستمر وأنه يرقى إلى إعلان حرب.

السعودية لن تبقى مكتوفة الأيدي ازاء اعتداءات إيران
الحوثيون يستخدمون صواريخ إيرانية في هجمات على السعودية
إيران استغلت رفع العقوبات لتعزيز أنشطة مزعزعة للاستقرار

واشنطن - أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في تصريح لشبكة سي إن إن الأميركية الأربعاء أن السعودية ستسعى لتطوير سلاح نووي في حال سعت إيران لذلك، وسط تزايد التوتر اثر اعلان واشنطن الانسحاب من الاتفاق النووي الايراني.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت الرياض "ستقوم بتصنيع قنبلة بنفسها" في حال استغلت طهران انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الايراني عام 2015 لاستئناف برنامج للأسلحة النووية، قال الجبير "إذا حازت إيران على قدرات نووية سنبذل كل ما بوسعنا للقيام بالشيء نفسه".

وطالما أكدت السعودية أنه في حال قامت إيران بتطوير أسلحة ستقوم بالمثل، لكن تصريحات الجبير الجديدة جاءت بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق الذي يهدف لمنع طهران من حيازة قنبلة نووية.

وتأتي تصريحات الجبير وسط تزايد التوتر بين الرياض وطهران على خلفية دعم إيران للمتمردين الحوثيين في اليمن والذين أطلقوا صواريخ ايرانية الصنع على مناطق سعودية عبد الحدود.

والرياض التي تقود ائتلافا عسكريا يتدخل في اليمن لمحاربة المتمردين الحوثيين دعما للشرعية، تتهم إيران بتزويد المتمردين بصواريخ بالستية وهو ما تنفيه طهران لكن بقايا صواريخ وطائرات مسيرة دمرتها الدفاعات السعودية تؤكد بشكل قاطع أنها إيرانية الصنع.

ويزعم المتمردون الحوثيون أنهم يطورون بأنفسهم أسلحة وصواريخ قادرة على اصابة أهداف حيوية بالمملكة العربية السعودية.

 

ويزعم المتمردون الحوثيون أنهم يطورون بأنفسهم أسلحة وصواريخ قادرة على اصابة أهداف حيوية بالمملكة العربية السعودية.

وقال الجبير للشبكة الاخبارية "هذه الصواريخ إيرانية الصنع وتم تسليمها للحوثيين. هذا السلوك غير مقبول. إنه ينتهك قرارات الأمم المتحدة في ما يتعلق بالصواريخ البالستية. ويجب أن يحاسب الإيرانيون على ذلك".

وحذر قائلا "سنجد الطريقة المناسبة والوقت الملائم للرد على ذلك"، مضيفا "نسعى بكل ثمن لتجنب عمل عسكري مباشر ضد إيران، لكن سلوك إيران هذا لا يمكن أن يستمر، إنه يرقى الى إعلان حرب".

صاروخ حوثي ايراني الصنع
بقايا صاروخ حوثي من صنع ايراني أسقطته الدفاعات السعودية

ورحبت السعودية ودول الخليج بقرار انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني كخطوة تستهدف كبح أنشطة طهران وأذرعها والتي تستهدف زعزعة الاستقرار في المنطقة.

وقال الجبير، إننا "نؤيد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وندعم قرار إعادة فرض العقوبات الاقتصادية على إيران وسنستمر بالعمـل مـع شركائنا لمعالجة خطر سياسات إيران العدائية".

وأضاف الوزير السعودي في تغريدتين على تويتر أن "إيران استغلت رفع العقوبات لتعزيز أعمالها المزعزعة لاستقرار المنطقة ودعمها لجماعات إرهابية في منطقتنا بما في ذلك ما يسمى حزب الله وميليشيا الحوثي".