السعودية تشارك في استكشاف نادر للقمر

المهمة الفضائية المشتركة بين المملكة والصين تعد إنجازا علميا جديدا وفريدا وتهدف إلى دراسة القمر وطبيعة الجانب المظلم منه.
إطلالة على القمر بعيون عربية

الرياض - أعلنت السعودية مساء الأحد، مشاركتها في رحلة فضائية صينية لاستكشاف الجانب المظلم للقمر.
وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" إن "المملكة شاركت الصين في رحلة نادرة لاستكشاف الجانب غير المرئي للقمر عن قرب، في إطار اهتمامها المتنامي في استكشاف الفضاء البعيد".
ووصفت مشاركة المملكة في تلك الرحلة بأنه "إنجاز علمي جديد وفريد من نوعه على مستوى المنطقة والعالم الإسلامي".
وبثت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في حسابها بموقع تويتر فيديو انطلاق الرحلة الفضائية الصينية لاكتشاف القمر بمشاركة المملكة.
وتمثلت مشاركة السعودية ضمن بعثة الفضاء الصينية- بحسب "واس"- في قيام فريق من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ببناء وتطوير حمولة لأنظمة استشعار الفضاء بهدف التقاط صورٍ ضوئية للقمر.

وقال الأمير تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن الحمولة تتكون من وحدات تصوير، ومعالجة بيانات، والوسيط بين أنظمة القمر الصناعي ونظام الحمولة.
وبين أن الحمولة تتميز بخفة وزنها وقدرتها على تحمل بيئة الفضاء، وتصوير القمر بزوايا وارتفاعات مختلفة بدقة تباين تتفاوت وفق تغير المدار القمري.
واعتبر أن مشاركة المملكة في هذا الحدث الكبير سيدعم جهودها في تطوير تقنيات الأقمار الصناعية والاستفادة منها في مختلف مجالات الاستطلاع والاستشعار عن بعد والاتصالات الفضائية.
وتهدف المهمة المشتركة بين المملكة والصين، إلى دراسة واستكشاف القمر وطبيعة الجانب المظلم منه وذلك بتوفير البيانات العلمية للباحثين والمختصين بأبحاث وعلوم الفضاء.
ويأتي هذا التعاون بين الرياض وبكين، ترجمة لمذكرة التفاهم المبرمة بين البلدين في 16 آذار/مارس 2017، والتي أسست للتعاون مع وكالة الفضاء الصينية لاستكشاف القمر.