المغرب يُحدّث ترسانته العسكرية في مواجهة اضطرابات إقليمية

المغرب يعزز ترسانته العسكرية بأحدث الأسلحة في ظل تنامي خطر الإرهاب واستمرار الاضطرابات في دول مجاورة، فيما يستهدف أيضا الحفاظ على توازن القوى مع الجزائر الداعمة لجبهة البوليساريو الانفصالية.

المغرب يقتني أسلحة متطورة بينها مروحيات اباتشي ودبابات ابرامز
الرباط فككت عشرات الخلايا الإرهابية ضمن جهود استباقية
المملكة المغربية تسرع وتيرة التسلح في ظل تحديات أمنية محلية واقليمية

الرباط - أثار اقتناء المغرب عدد من الأسلحة المتطورة مؤخرا بينها مروحيات أباتشي ودبابات أبرامز، تساؤلات حول دلالات استمرار الرباط في تحديث ترسانتها العسكرية على نحو واسع في هذا التوقيت.

وقال ثلاثة خبراء مغاربة في أحاديث منفصلة، إن اقتناء بلادهما لتلك الأسلحة تمليه التحديات الأمنية سواء الداخلية أو الخارجية التي تواجه المغرب، لاسيما المتعلقة بتأمين الحدود في ظل استمرار غياب الاستقرار في دول مجاورة، فضلا عن مواجهة الإرهاب والتصدي للمحاولات الانفصالية التي تقودها جبهة البوليساريو في الصحراء المغربية.

وبحسب تقارير إعلامية محلية، فإن المغرب اقتنى مؤخرا عددا من الأسلحة المتطورة، ويتعلق الأمر بمدرعات من نوع "فاب" فرنسية الصنع ويتفاوض للحصول على مروحيات متطورة من نوع أباتشي أميركية الصنع، بالإضافة إلى حصوله على دبابات من طراز "أبرامز" في انتظار وصول صواريخ متقدمة يتم تركيبها على مقاتلات إف 16.

وتسريع المغرب لوتيرة تحديث أسلحته العسكرية أمر طبيعي في ظل التحديات الأمنية التي تواجهها المملكة في منطقة مضطربة وفي ظل تهديدات إرهابية عابرة للحدود، حيث تنشط جماعات مسلحة متطرفة بعضها موال لتنظيم القاعدة وبعضها الآخر موال لتنظيم الدولة الإسلامية.

ولا يمكن للمغرب في ظل هذه الظروف أن يبقي دون ملاءمة ترسانته مع مستوى التحديات التي يواجهها.

وفي الوقت ذاته تقوم الجزائر الداعمة لجبهة البوليساريو الانفصالية وأكبر مستورد للسلاح في إفريقيا بتحديث ترسانتها بما يضمن الحفاظ على توازن القوى في المنطقة.

ويقول الخبير المغربي في الشؤون العسكرية والإستراتيجية عبدالرحمن المكاوي، إن محاربة الانفصال في إشارة لجبهة البوليساريو، تقف على رأس المساعي المغربية لتطوير ترسانة الأسلحة.

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب والبوليساريو إلى نزاع مسلح، استمر حتى 1991 وانتهى بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

قوات مغربية في مناورات سابقة
القوات المغربية تنتشر في اقاليم صحراوية

ويتمسك المغرب بسيادته على كامل أراضيه بما فيها إقليم الصحراء ويقترح كحل حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تطالب البوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي عشرات الآلاف من الصحراويين في ظروف صعبة وتحت حراب قادة الجبهة الانفصالية.

ويؤكد مكاوي أن لتأمين الحدود ومكافحة الإرهاب نصيب كبير في دفع الرباط إلى تحديث ترسانتها العسكرية، لتكون على أعلى درجات الاستعداد، خاصة مع استمرار الاضطرابات الأمنية في دول مجاورة.

وأوضح أن بلاده مهددة من أكثر من جهة ، خصوصا أن "السلطات مستمرة في تفكيك عدد من الخلايا الإرهابية التي لها علاقة بداعش".

وكان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة صرح في 26 يونيو/حزيران الماضي بأن "عدد الاعتداءات الإرهابية بإفريقيا تفوق نظيرتها بأوروبا بـ22 مرة"، لافتا إلى أن القارة السمراء "شهدت نحو 343 اعتداء إرهابيا عام 2017، خلفت 2600 قتيلا".

وأضاف أن "القارة الإفريقية تضم 6000 مقاتل إرهابي ينتمون إلى تنظيم القاعدة الإرهابي، 3500 مقاتل منهم يوجدون في غرب إفريقيا".

وأشار الوزير المغربي إلى أن "عدد الأشخاص المرتبطين بتنظيم داعش الإرهابي كبير في شمال إفريقيا"، دون تقديم رقم دقيق في ذلك، متوقّعا ارتفاع هذا العدد "بسبب عودة المقاتلين الإرهابيين من العراق وسوريا".

وتراهن السلطات المغربية على الحفاظ على سلامة البيت الداخلي، حيث تعلن وزارة الداخلية من وقت لآخر عن تفكيك عدد من الخلايا الإرهابية.

وفي أبريل/نيسان الماضي قال عبدالحق الخيام مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني المغربي (المخابرات)، خلال لقاء بمدينة مراكش (وسط) إن "بلاده عملت من خلال سياستها الأمنية الاستباقية منذ مارس 2015 على تفكيك 53 خلية إرهابية منها 48 خلية مرتبطة مباشرة بتنظيم داعش.

ولفت إلى أن "الأراضي الليبية أصبحت مركزا لاستقطاب الإرهابيين المنحدرين من المنطقة المغاربية وهو ما يشكل تهديدا صريح للمغرب والمنطقة المتوسطية عموما".

وتابع "إن انهيار النظام الليبي كان سببا رئيسيا في تقوية مجموعة من الجماعات الإرهابية وخلق حالة من الفوضى التي أرخت بظلالها على منطقة المغرب العربي"، لافتا إلى أن المغرب "كثف من جهوده الأمنية من أجل مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في ظل بروز منطقة المغرب العربي والساحل كأهم بديل جغرافي لأتباع التنظيم من أجل استمرار أنشطتهم الإرهابية ".

وفي هذا الصدد، يؤكد الخبير الأمني المغربي محمد أكضيض أنه "لا يمكن محاربة الإرهاب، إلا عبر تملك تكنولوجيا عسكرية متطورة لرصد أي تحرك محتمل للتنظيمات الإرهابية."

ويقول أكضيض إن تحديث المغرب لترسانته العسكرية يهدف أيضا إلى مواجهة شبكات تهريب المخدرات بفاعلية أكبر وكذلك التصدي لشبكات تهريب البشر خصوصا مع زيادة نشاط هذه الشبكات، حيث تعمل البحرية المغربية على رصد السفن على واجهاتها البحرية.

وتجري البحريتان المغربية والإسبانية سلسلة من الاتصالات الثنائية، لتحديد أماكن المهاجرين غير الشرعيين لإنقاذهم أو توقيفهم وقد سمح التعاون بينهما بدخول مياه البلدين دون حواجز، بغية الوصول للمهاجرين الذين يتدفقون من نقاط مختلفة لعبور مضيق جبل طارق الفاصل بين البلدين.

ولقي قرابة 539 مهاجرا غير شرعي مصرعهم غرقا، خلال سنة 2017، أثناء محاولاتهم التسلل إلى السواحل الإسبانية، عبر مضيق جبل طارق، وفق منظمة اتساس(AETSAS) الإسبانية المعنية بالهجرة غير الشرعية (غير حكومية).

وقال وزير الداخلية المغربي عبدالوافي لفتيت، في نوفمبر/تشرين الثاني، إن أجهزة الأمن أوقفت خلال 2017، أكثر من 50 ألف مهاجر غير شرعي وفككت 73 شبكة إجرامية تنشط في تهريب البشر.

لكن الخبير الأمني أكضيض، أكد أن المغرب يهدف أيضا إلى تحديث ترسانته العسكرية من خلال اقتناء أسلحة جديدة، كحاجة يفرضها واقع تقادم الكثير من الأسلحة وذلك بغض النظر عن محاربة الإرهاب وشبكات تهريب المخدرات وغيرها من التحديات الأمنية.

ويؤيده في الرأي عبدالرحمن مكاوي بقوله إن "الهدف من اقتناء أسلحة متطورة من طرف المغرب هو تجديد ترسانته العسكرية، خصوصا أنه بعد مرور سنوات تكون الآليات العسكرية في حاجة إلى التجديد والتطوير، وبصفة خاصة تلك المتواجدة في المناطق الصحراوية".

وكانت صحيفة المساء المغربية (خاصة)، قد ذكرت في عددها الصادر بتاريخ 10 يوليو/تموز الجاري أن "المغرب حصل مؤخرا على مدرعات من نوع "فاب  " (VAB)، ويتفاوض للحصول على مروحيات متطورة من نوع أباتشي.

وأضافت الصحيفة  نقلا عن مصادر لم تسمها، أن الجيش المغربي سيحصل على ترسانة جديدة من الطائرات الأميركية والأسلحة الخاصة بها، خاصة صواريخ جو جو، بعد أن حصل مطلع مايو/آيار على 42 دبابة أبرامز في إطار اتفاقية مع الولايات المتحدة تقضي بحصوله على 162 دبابة من هذا النوع.

وأوضحت أن مدرعات فاب وصلت عبر دفعات إلى ميناء الدار البيضاء، أخرها دفعة وصلت في يوليو/تموز الجاري، في انتظار وصول صواريخ متقدمة تركب على مقاتلات إف 16.