حزب الله يحذر بنبرة تهديد من تأخر تشكيل الحكومة في لبنان

بيان الكتلة البرلمانية للحزب يتحدث عن احتقان وانزلاق نحو التوتر بعد ان لوّح جبران باسيل بعملية سياسية شعبية في الشارع.
لا دلائل على تسويات لتشكيل الحكومة
الحريري: اذا كان الحل عبر الشارع، فليكن

بيروت - قالت الكتلة البرلمانية لجماعة حزب الله اللبنانية الخميس إن التأخر في تشكيل الحكومة الجديدة يهدد بانزلاق لبنان "نحو التوتر".
وربط معلقون بين تحذيرات حزب الله والتهديد الذي اطلقه وزير الخارجية اللبناني المنصرف جبران باسيل بعملية سياسية شعبية في الشارع احتجاجا على تأخر التشكيل الحكومي.
ويواجه لبنان حالة من الجمود السياسي بعد ثلاثة أشهر من إجراء انتخابات حقق فيها حزب الله المدعوم من إيران مكاسب أكبر.
وبعد الانتخابات التي جرت في السادس من مايو/أيار بفترة قصيرة تم إسناد مهمة تشكيل الحكومة للسياسي السني سعد الحريري ليستمر بذلك في منصب رئيس الوزراء ويبدأ في مفاوضات مع الأحزاب المتنافسة في البلاد لتشكيل حكومة وحدة وطنية.
لكن على الرغم من تحذيرات الحريري وسياسين آخرين بارزين من الأخطار السياسية والاقتصادية لتأخر تشكيل الحكومة لم تظهر دلائل بعد على وجود حلول وسط للتوصل لاتفاق بشأن تشكيل الحكومة الجديدة مع إستمرار التنافس بين المسيحيين والدروز والشيعة والسنة للفوز بأكبر عدد من الحقائب الوزارية في الحكومة.
وقالت جماعة حزب الله في بيان تلفزيوني بعد الاجتماع الأسبوعي لكتلتها البرلمانية إن التأخير "بات يهدد بمفاقمة الاحتقان والانزلاق نحو التوتر. وهو ما نحذر من مخاطره".
وأدى التنافس السياسي الى شلل حكومي استمر سنوات في لبنان، ولم تقر الدولة ميزانية لها منذ عام 2005 وحتى العام الماضي. وكانت الانتخابات التي أجريت في مايو/أيار أول انتخابات منذ تسع سنوات.
وقال صندوق النقد الدولي إن لبنان يحتاج "تعديلات عاجلة وجوهرية في المالية العامة" ليصبح قادرا على خدمة دينه العام. ويبلغ الدين العام في لبنان نحو 150 بالمئة من الناتج الإجمالي المحلي وهو من بين الأعلى نسبة في العالم. 
وذكر مكتب الحريري أنه سيلتقي الخميس باسيل وهو أيضا زعيم التيار الوطني الحر الذي ينتمي له الرئيس ميشال عون.

'التدخل الخارجي غير وارد'
'التدخل الخارجي غير وارد'

ونقلت صحف محلية عن باسيل قوله هذا الأسبوع إن حزبه لن يتخلى عن أي حقائب وزارية. والتيار الوطني الحر حزب مسيحي وحليف لحزب الله. لكن حزبا مسيحيا آخر هو القوات اللبنانية، الذي يعارض امتلاك حزب الله للسلاح، يريد المزيد من الحقائب الوزارية بعد أن حقق مكاسب في الانتخابات البرلمانية.
والتقى الحريري الخميس مع رئيس البرلمان نبيه بري وقال إنه يأمل تشكيل الحكومة الجديدة في الأيام المقبلة. وأضاف الحريري في تصريح صحفي بعد الاجتماع مع بري ان "لبنان يمر بوضع اقتصادي وإقليمي صعب وعلينا التحرك لتشكيل الحكومة. نأمل أن تتبلور أمور إيجابية باتجاه تشكيل الحكومة خلال الأيام المقبلة".
ولفت إلى أن "الجميع حريص على البلد وهذا الحرص يجب أن يتبلور بالنتائج" داعيا القوى السياسية إلى "التفكير بالبلد قبل التفكير بالأحزاب السياسية". وأعلن الحريري الأسبوع الماضي أن "المشاكل التي تواجه تشكيل الحكومة مفتعلة من كل من يضع إعاقات ضد تشكيلها".
ويعود تأخر الإعلان عن تشكيل الحكومة الذي تسبب بمصاعب اقتصادية وسياسية للبنان إلى مطالب القوى السياسية بتمثيل أكبر داخل الحكومة.
وعن مدى وجود تدخلات خارجية بتشكيل الحكومة قال الحريري في تصريحاته الخميس ان "موضوع التدخل الخارجي غير وارد ولا أحد يتدخل بتشكيل الحكومة وهذا الكلام بغير محله".
وشدد على أنه "لا وجود لتدخلات ولا ضغوطات والمشكلة داخلية وهي مشكلة حصص. لن أرد على التهديد بالشارع وإذا رأى صاحب هذا الطرح أن هذا هو الحل فليكن".
وفي تصريح صحفي الثلاثاء لوح باسيل بالقيام بعملية سياسية وشعبية لفك أسر لبنان مما أسماه "الاعتقال السياسي" في إشارة إلى طول مدة تشكيل الحكومة. وقبل يومين قال الحريري في بيان إن السعودية لا تتدخل ولم تتدخل في تشكيل الحكومة لأنه شأن لبناني داخلي محض".