دول المقاطعة لا تنوي تخفيف الضغط على قطر

قرقاش يقول إن "أزمة الثقة" مع قطر مستمرة وخصومها لا ينوون تغيير موقفهم منها بعد عام من بدء الأزمة الخليجية.

أبوظبي - صرح مسؤول إماراتي كبير أن الدول العربية الأربع المقاطعة لقطر لا تنوي على الإطلاق تخفيف الضغط عن الدوحة، بعد عام من بدء هذه الأزمة الخليجية.

وفي تصريحات نشرتها الخميس صحيفة "ذي ناشيونال" القريبة من سلطات أبوظبي، قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش إن "أزمة الثقة" مع قطر مستمرة وخصومها لا ينوون تغيير موقفهم منها.

وكانت السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر قطعت فجأة علاقاتها مع قطر لدعمها حركات إرهابية والتقرب من إيران وتقويض استقرار المنطقة.

ومنعت طائراتها من عبور أجوائها، وشركاتها من العمل على أراضيها، وفرضت شروطا لإعادة العلاقات بينها وقف دعم جماعات إرهابية وإغلاق قناة "الجزيرة".

وأكد قرقاش خصوصا أن قطر تعمل على "زعزعة نظام البحرين" و"ترعى بشكل منهجي المعارضة السعودية" وتقيم "منصات للتشجيع على حركات التمرد".

وأكد أن قطر مخطئة إذا كانت تعتقد أن الولايات المتحدة أو قوى أخرى ستفرض مصالحة في المنطقة.

دول المقاطعة
لا تراجع

وقال إن "الأمر لن يمر بهذه الطريقة ويجب أن يجري داخل مجلس التعاون الخليجي" الذي يضم الدول الخليجية الست (السعودية والكويت وقطر والبحرين والإمارات وسلطنة عمان".

وتابع إن تطبيعا مع قطر لا يمكن أن يتم إلا "بمراجعة سياسات (الدوحة) في ما يتعلق بدعم المتطرفين وزعزعة استقرار المنطقة".

ورفضت قطر شروطدول المقاطعة وعملت في المقابل على التقرب من تركيا وإيران، الخصم الأكبر للسعودية في المنطقة، من اجل تجاوز آثار الإجراءات الاقتصادية، فيما تولت الكويت وساطة لم تفض إلى نتيجة ايجابية حتى الآن.

وقد اعتبر وزير خارجية قطر الشيخ محمد عبد الرحمن آل ثاني الثلاثاء أن الإمارة الغنية أصبحت "أقوى" مما كانت عليه قبل عام.