طفلة سعودية تلجأ للفروسية علاجا لإعاقة جسدية

دينا العبيدي المولودة بعيب خلقي في الحبل الشوكي تجد ضالتها في ركوب الخيل لتقوية عضلاتها والاعتماد على نفسها.
في نواصيها شفاء وعلاج
لعلاج أعراض اضطراب ما بعد الصدمة

الدمام (السعودية) - بذلت أُسرة الطفلة السعودية دينا العبيدي جهدا كبيرا على مدى سنوات لعلاجها من عيب خلقي في الحبل الشوكي حتى تلقوا نصيحة بتجربة علاج مختلف، ركوب الخيل.

فقد ولدت دينا بالصلب المشقوق وهو عبارة عن عيب عظمي في العمود الفقري يؤدي إلى شق فيه ولم يفلح العلاج التقليدي في شفائه تماما.

وبعد رحلة علاج طويلة في داخل المملكة وخارجها أشار البعض على الأُسرة باللجوء لناد للفروسية.

وقالت دينا هيثم أحمد العبيدي "أنا دينا هيثم أحمد عمري 11 سنة عندي ضعف أعصاب في رجلي سببت لي عدم التوازن في المشي. دكتورتي نصحت ماما أني أركب خَيل كعلاج تقوية لعضلاتي وجينا على نادي الجوهرة، في البداية كنت أخاف من الخيل بس مدربتي فيم حببتني بالخيل، صرت أطلع كاونتر الحين وإن شاء الله أكون في يوم فارسة وأرفع راس أهلي وعلم بلدي السعودية".

وبعد 30 جلسة علاج بركوب الخيل قال مدربو الفتاة إن حالتها تحسنت بشكل كبير وإن التدريب المُكثف أدى لتقوية عضلاتها وأصبحت أكثر اعتمادا على نفسها.

وقال والدها هيثم العبيدي "هي أول ما ولدت فيها صلب مشقوق، أثر عليها في الأعصاب. بعدها بدأنا في العلاج، رحلة العلاج حقها (خاصتها) رُحنا أكثر من دولة، بعدها جينا عند مركز الأمير نايف للعلاج الطبيعي حق الأطفال. نصحونا قالوا لنا، عالجناها بشكل مكثف، بعدها نصحونا قالوا لنا روحوا للعلاج بالخيل. رحنا للخيل ما شاء الله تحسنت أكثر من أول، جلسة بالخيل الواحدة تعادل جلستين علاج طبيعي".

وقالت دانيلا كارولينا المدربة في نادي الجوهرة للفروسية "الخيل أفضل علاج. وبغض النظر عن مهارات من يركبها فإن الخيل تُحسِن حالته. يمكنك أن تتحسن بغض النظر عما جرى في حياتك".

الخيل أفضل علاج. وبغض النظر عن مهارات من يركبها فإن الخيل تُحسِن حالته. يمكنك أن تتحسن بغض النظر عما جرى في حياتك

وقال عمر غليون، مدير نادي الجوهرة للفروسية "لله الحمد الحالة الخامسة اللي تعاملنا معها في نادي الجوهرة للفروسية هي حالة الطفلة دينا. طبعا بشهادة أطباء دينا، أجتنا بحالة كانت العضلات في منطقة الفخد تقريبا شبه غير مستخدمة. بعد بدأنا في الدروس الثلاثين حصة الأولى الطبيبة زودتنا بتقارير طبية إنه وضعها الصحي تحسن البنت، ثقتها بنفسها زادت وإحنا لله الحمد يعني رسالتنا إنه تستمر هذي البنت من وضع حسن لوضع أحسن".

وإضافة لعلاج عيوب الحبل الشوكي، أظهرت دراسة جديدة هذا العام أن العلاج بركوب الخيل قد يخفف أيضا أعراض اضطراب ما بعد الصدمة في قدامى المحاربين.

وكشفت دراسة مماثلة على مرضى الجلطات في السويد في 2017 أن أنشطة مثل ركوب الخيل والعلاج بالإيقاع والموسيقى يمكن أن تسهم في تحسن حالة المرضى وجعلهم يشعرون أنهم يتعافون بشكل أسرع حتى بعد سنوات من حدوث الجلطة.