أول موقع على الانترنت لتسويق الفن المصري

القاهرة - من جويل بسول
في مصر فن حديث أيضا ( لوحة لسيف وانلي)

اطلق ثلاثة مصريين اول موقع على الانترنت لتسويق الاعمال الفنية المصرية الحديثة والمعاصرة محاولين ان يثبتوا للعالم ان الفن المصري لا يقتصر على التماثيل الفرعونية والكتابات الهيروغليفية.
وتقول كارينا مأمون (53 سنة) ان "الهدف من موقع ايجيبت-آرت (مصر-فن) هو التعريف بالفنانين المصريين في العالم وفي بلدهم كذلك".
وقررت كارينا مأمون مع اثنتين من صديقاتها، هما الفنانان ازمرلدا سيقلي وصبري ناشد انشاء الموقع في تشرين الثاني/نوفمبر 2005 لعرض اللوحات التشكيلية والتماثيل المنحوتة والفسيفساء.
وتم اطلاق الموقع من دون ضجة كبيرة. وتوضح كارينا مامون ان "هدفنا هو ان نرى ردود فعل رواد شبكة الانترنت وهواة الفن في الوقت الذي كنا نعمل فيه على تحسين الموقع.
وتؤكد ازمرلدا سيقلي (56 سنة) بحماس ان 5 الاف شخص زاروا الموقع حتى الان في الولايات المتحدة وفي كندا وفي اوروبا وفي استراليا وفي الدول العربية "وحتى في جزر سيشيل".
وتضيف "لقد شجعنا ذلك على مواصلة جهودنا وتطوير الموقع الذي سيطلق رسميا في اذار/مارس المقبل وسيقوم ببيع الاعمال الفنية المعروضة".
وتتابع "لكننا لا نسعى الى بيع الاعمال بقدر ما نريد نشر الفن المصري الحديث في الدول الاخرى فالفرنسيون على سبيل المثال يعرفون الفن الفرعوني افضل من اي مصري ولكنهم يجهلون ان هناك فنانين مازالوا ينتجون اعمالا جميلة في مصر الان".
وتعرض سيقلي وناشد، وهو مدير سابق للمتحف المصري، اعمالهما على الموقع الى جانب 27 فنانا اخر من كبار الفنانين المصريين بينهم النحات ادم حنين والرسامان جورج البهجوري وسيف وانلي.
واعتبر هاني عنان وهو من هواة جمع الاعمال الفنية الحديثة انها "مبادرة ممتازة" وقال انه "يتعين على المجتمع المدني ان ينشط لدعم الفنانين الحقيقين لان الحكومة لا تقوم بدور في هذا المجال".
واضاف ان "تهميش الابداع في مصر هو نتيجة لسيطرة الدولة على وسائل الاعلام وتحكم بضعة اشخاص في سوق الفن".
وانتقد عبد الهادي الوحيشي وهو نحات معروف والرسامة رشا سليمان "هيمنة" الفنانين "الرسميين" على السوق.
وتقول سليمان ان "مفهوم مروج الفنون ليس موجودا في مصر والفنان لا يستطيع ان يبدع ويقوم في نفس الوقت بالترويج لاعماله".
ويؤكد الوحيشي انه ازاء هذا الطريق المسدود غالبا فان "الفنان الحقيقي يلتزم الصمت ويكتفي بابداعه".
وادراكا منهم للشكوك التي تحيط بالسوق المصرية قرر المسؤولون الثلاثة عن الموقع الجديد اتخاذ اجراءات لطمانة الراغبين في شراء الاعمال الفنية.
وتقول السيقلي ان "المشتري يحصل على شهادة ضمان من الفنان نفسه بان العمل المباع هو نسخة اصلية كما ان له الحق في رد ما اشتراه اذا لم يعجبه".
ووافق الفنانون الذين تعرض اعمالهم على الموقع على المشاركة في المشروع بلا اي تردد.
ويعرض الموقع اعمالا لفنانين متوفين احتفظت اسرهم ببعض اعمالهم ولفنانين معاصرين معروفين ولبعض الشباب.
وحتى الان يعرض الفنانون اعمالهم مجانا على الموقع ولكن في وقت لاحق سيطلب منهم مؤسسو المشروع دفع رسوم مشاركة.
وتقول سيقلي "ان هؤلاء الفنانين يحظون بفرصة تقديم اعمالهم في معرض مفتوح لمدة 24 ساعة وعندما ينام الهواة في الشرق الاوسط يبدا اولئك المقيمين في الولايات المتحدة في الاستيقاظ".