قمة افريقية 'احتفالية' في ليبيا

عروض عسكرية افريقية في ليبيا

واغادوغو - اعلن مسؤول ليبي في واغادودو الخميس ان طرابلس ستستضيف في 31 اب/اغسطس "جلسة خاصة" لرؤساء الدول والحكومات الاعضاء في الاتحاد الافريقي تخصص للنزاعات "الكبرى" في القارة.

وستخصص الجلسة التي دعا اليها الزعيم الليبي معمر القذافي الذي يتولى الرئاسة الدولية للاتحاد لبحث النزاعات "الكبرى" في افريقيا، لا سيما في الصومال ودارفور.

وصرح الامين العام لمجموعة دول الساحل والصحراء محمد المدني الازهري "جئت لتسليم دعوة رسمية الى الرئيس (بليز) كومباوري لحضور جلسة خاصة للاتحاد الافريقي تخصص للنزاعات الكبرى في افريقيا".

واضاف الازهري "النزاعان الرئيسيان والاكثر خطورة حيث يعاني الشعب بقسوة حاليا في افريقيا، يجريان في الصومال ودارفور. لذا سيتم اولا التطرق الى هذين النزاعين في الاجتماع، بما في ذلك الوضع في دول البحيرات الكبرى".

وعلى هامش القمة، سيدعى القادة الافارقة الى حضور احتفالات الذكرى الاربعين لثورة الفاتح من ايلول/سبتمبر 1969 التي اوصلت القذافي الى السلطة.

وقال الازهري "وجهت ليبيا دعوة الى كل الدول والغالبية الساحقة من الجيوش الافريقية وافقت على ارسال وحدات خاصة للمشاركة في عرض بهذه المناسبة".

وقبل توجه المبعوث الليبي الى بوركينا فاسو، جال في النيجر، مالي، السنغال وساحل العاج.

وفي مطلع تموز/يوليو في سرت، اعرب القذافي عن استعداده لاستضافة قمة افريقية استثنائية تصادف الذكرى الاربعين لتوليه السلطة، بحسب مسؤول في الاتحاد الافريقي.