الفرق السعودية: معسكرات خارجية قبل دخول الميدان

الرياض - بقلم عيسى الجوكم
الاتحاد وريال مدريد

أنهت الأندية السعودية لكرة القدم استعداداتها للموسم الكروي الجديد بشكل مختلف عن الموسم الماضي حيث اقامت فرق الاتحاد حامل اللقب والهلال وصيفه والنصر والاهلي والحزم ونجران والقادسية والفتح الوافد الجديد للدرجة الاولى معسكرات خارجية، فيما اكتفت فرق الشباب والاتفاق والوحدة والرائد بمعسكرات داخلية.
وأسدل اتحاد جدة الستار عن المرحلة الإعدادية الأولى له للموسم القادم الذي سيخوض خلاله العديد من الاستحقاقات الهامة بداية من مواصلة مشواره في الدور ربع النهائي بمسابقة دوري أبطال آسيا حيث سيلاقي باختاكور الاوزبكستاني في 24 ايلول/سبتمبر المقبل مرورا بدفاعه عن لقبه في الدوري.
وانطلق معسكر الاتحاد من مدينة فالنسيا الاسبانية في السادس من تموز/يوليو الماضي بعد فترة تحضير لمدة ثلاثة أيام في مدينة جدة شهدت إجراء الفحوصات الطبية للاعبين.
واستمر المعسكر في فالنسيا مدة اسبوعين خاض خلالها الفريق مباراة ودية واحدة أمام فريق أكاديمية اللاعبين بالولايات المتحدة الأميركية ونجح الاتحاد في الفوز عليه بعشرة أهداف نظيفة، وأكد مدربه الارجنتيني غابريال كالديرون بعد اللقاء بأنه لم يكن يبحث عن المستوى في هذا اللقاء بقدر ما بحث عن إعادة اللاعبين إلى أجواء المباريات والاطمئنان على لياقتهم البدنية.
وخاض الاتحاد مباراة ودية بفريقه الأساسي أمام فريق اشبيلية الرديف وانتهت بفوز الفريق السعودي بهدف وحيد للمغربي هشام ابوشروان، وفي اليوم نفسه انضم القائد محمد نور الى معسكر الفريق منهيا بذلك فصلا طويلا من الأزمة التي نشبت بينه وبين عدد من أعضاء الشرف في النادي نهاية الموسم الماضي والتي هدد خلالها بمغادرة النادي إلى أي وجهة أخرى.
وخاض الاتحاد غمار دورة السلام الودية فالتقى في الجولة الاولى مع ليغا دي كويتو الإكوادوري وخسر امامه 1-3، قبل ان يقدم لاعبوه أفضل المستويات امام ريال مدريد وصيف بطل الدوري الاسباني في الجولة الثانية وكانوا قريبين من الفوز بعد الفرص السانحة للتسجيل التي نجحوا في خلقها لأنفسهم وخصوصا انفراد ابوشروان ومناف أبو شقير إلا أن التعادل كان سيد الموقف والمنقذ للنادي الملكي الذي تقدم بهدف لمهاجمه راوول غونزاليز ثم عادل للاتحاد النجم ابوشروان بهدف رأسي هو الأول له بالرأس مع الفريق الاتحادي.
وفي اليوم التالي خاض رديف الاتحاد مباراة أمام رديف ريال مدريد وتفوق الاول بهدف أحرزه المدافع مشعل السعيد.
واختتم الاتحاد معسكره الاعدادي في مدينة لاكورونيا حيث خاض الفريق دورة ودية إلى جانب ديبورتيفو لاكورونيا وبوينت إيدرا الذي احتضن ملعبه اللقاءات التي اقيمت بنظام الشوط الواحد وخسر الاتحاد اللقاءين بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي امام بونت بيدرا 1-1 وامام ديبورتيفو لاكورونيا صفر-صفر، ثم خاض النادي السعودي مباراته الودية الاخيرة امام رديف ديبورتيفو لاكورونيا صفر-1.
في المقابل، قطع الهلال مشوارا عريضا في مرحلة استعداده للموسم الجديد بمعسكر النمسا بقيادة مدربه البلجيكي ايريك غيريتس خاض خلاله 3 مباريات ودية فتعادل مع رابيد لينتس النمسوي 2-2، وفاز على فريق ماتري المتواضع 9-1، وعلى برمنغهام سيتي الإنكليزي 3-صفر.
وشهدت المباريات الثلاث مشاركة جميع اللاعبين ووقف المدرب على مستوياتهم واستعداداتهم البدنية والفنية لمنافسات الموسم، قبل مواجهة كلوج الروماني 2-1 في سالسبورغ، واتالانتا الايطالي صفر-صفر في مدينة كان الفرنسية.
وخاض النصر معسكرا تدريبيا في مدينة برشلونة الاسبانية بعد العديد من التعاقدات التي جعلت الجماهير تجمع على ان هذا الموسم سيكون موسما مميزا لناديها، في ظل تواجد اسماء شابة ومميزة تتولى قيادة النادي اداريا وجهاز فني قدير وخبير ووجوه شابة ومحترفين بارزين.
وتعاقد النصر مع المدرب الاروغوياني جورج دا سيلفا ليخوض تجربته الاولى في الدوري السعودي وفي المنطقة العربية والخليجية.
وابدى دا سلفا سعادته بتولي تدريب النصر واكد ان تدريبه هو مسؤولية كبيرة ووعد الجماهير بالعمل بكل جد واجتهاد لاسعادها.
وخاض النصر اول لقاءاته الودية في معسكره امام فريق سيفا الاسباني وهزمه بستة اهداف نظيفة وتغلب على سان بول بعشرة اهداف، واسباينول بثلاثة اهداف وخسر امام مانيليو صفر-1، قبل ان يختم مباراته الودية بالتعادل مع تراسا 1-1.
وعسكر الاهلي في مدينة فرانفكورت الالمانية وفاز في اولى مبارياته الودية على روت فايس فرانكفورت 2-صفر وخسر امام اتروميتوس اليوناني بالنتيجة ذاتها، قبل الفوز على الوكرة القطري 5-1، وتبقى له مباراة امام الوصل الاماراتي سيخوضها الاحد.
كما عادت بعثة فريق الحزم من الاسكندرية بعد أن أقامت معسكرا لمدة ثلاثة أسابيع خاضت خلاله مباراة ودية امام الاتحاد السكندري وانتهت بالتعادل 2-2.
واقام الفتح الوافد الجديد لدوري الاضواء معسكرا بمدينة الاسماعيلية المصرية لعب خلاله عددا من المباريات الودية ابرزها الفوز على الاكاديمية العربية والنصر المصريين بنتيجة واحدة 1-صفر وتوصل من خلالها مدرب الفريق التونسي فتحي الجبال الى التشكيلة التي سيخوض بها اول مبارياته في دوري الكبار.
واقام فريق نجران معسكره في تونس حيث فاز على هلال مساكن التونسي 1-صفر وتعادل مع الاتحاد المنستيري التونسي صفر-صفر.
وعسكر القادسية في قطر حيث لعب ثلاث مباريات امام فرق متواضعة فنيا انتهت بفوزين على الشحانية 1-صفر ومعيذر 4-صفر.
وفضل الشباب صاحب ثنائية كأس الامير فيصل بن فهد وكأس النخبة الاستعداد داخليا باقامة معسكر في مدينة ابها (جنوب السعودية) والمشاركة في بطولة النخبة وهو الامر الذي فعلته فرق الاتفاق والوحدة والرائد بعدما كان مقرر ان يعسكر في البرتغال وذلك نظرا للضائقة المالية التي تمر بها هذه الاندية.