ارهاب هندي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

القاهرة- من محمد الحمامصي
مسحة هندية أميركية

في إطار احتفاء مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 33 (10 – 20 تشرين الثاني/ نوفمبر 2009 ) بالسينما الهندية كضيف شرف، تقرر أن يكون فيلم الافتتاح الفيلم الهندى "نيـويـورك" إخـراج كبير خان، وبطولة جون ابراهام، كاترينا كايف، نيل نيتين موكيش، إيرفان خان، إنتاج 2009.
وينتظر أن يحضر أبطال الفيلم ومخرجه الافتتاح ويشاركون في ندوة خاصة حول الفيلم.
تدور أحداث الفيلم في الولايات المتحدة عام 2008 باعتقال "عمر" من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي، وهو شاب مسلم في الأصل من دلهي، بعد أن تم العثور على أسلحة في صندوق سيارة أجرة يملكها، يحتجز بعد ذلك ويستجوبه ضابط مكتب التحقيقات الفيدرالي "روشان"، وهو أيضا رجل مسلم ترجع أصوله إلي جنوب آسيا.
وبعد حين، يكتشف "عمر" أنه مطلوب من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي من أجل التجسس على "سام" صديق الدراسة سابقا، والذي لم يره منذ سنوات، والذي أيضا يعتقد مكتب التحقيقات الفيدرالي أنه إرهابي، في هذه الأثناء، يكتشف أن "سام" قد تزوج "مايا"، وهي صديقة أخرى منذ أيام الدراسة، ورزقا بابن صغير يدعى "دانيال"، وتتوالى الأحداث فى إطار من الإثارة والتشويق.
المخرج " كبير خان" بشتوني هندي من مواليد عام 1971، وهو أيضا كاتب السيناريو، ومدير تصوير لأفلام وثائقية وأفلام روائية في بوليوود.
بعد تخرجه من كلية كيروري مال، جامعة دلهي، بدأ "خان" مسيرته كمصور للأفلام الوثائقية، "وراء جبال الهملايا" (1995) الذي أخرجه "غوتام غوش"، وبثته في وقت لاحق قناة ديسكفري، كمخرج كانت بدايته بالأفلام الوثائقية ومنها "الجيش المنسي" (1999) عن قصة "سوبهاس تشاندرا بوس" في الجيش الوطني الهندي، هذا الفيلم تلاه "سنوات طالبان وما بعدها"، و"التايتانيك تغرق في كابول" (2001). وأخرج "خان" في وقت لاحق اثنين من أفلام بوليوود، "كابول اكسبرس" (2006) ونيويورك (2009).