دوري ابطال اوروبا: مهمة ليفربول للتأهل شبه مستحيلة

غياب ستيفن جيرارد أثر على أداء ليفربول

موسكو - بلغ ليون الفرنسي واشبيلية الاسباني الدور الثاني لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بتعادل الاول مع ضيفه ليفربول الانكليزي 1-1، والثاني مع ضيفه شتوتغارت الالماني بالنتيجة ذاتها الاربعاء في الجولة الرابعة من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

واقترب ارسنال الانكليزي من الدور الثاني بفوزه الكبير على ضيفه الكمار الهولندي 4-1، وفك انتر ميلان الايطالي نحس التعادلات بفوزه الثمين على مضيفه دينامو كييف الاوكراني 2-1، فيما تعقدت مهمة ليفربول في التأهل الى الدور ثمن النهائي بعد الفوز الكبير الذي حققه فيورنتينا على ديبرينش المجري 5-2.

ولحق ليون واشبيلية باندية مانشستر يونايتد وتشلسي الانكليزيين وبوردو الفرنسي وبورتو البرتغالي التي كانت تأهلت الثلاثاء.

في المباراة الاولى، فشل ليفربول في الثأر لخسارته امام ليون 1-2 قبل اسبوعين وسقط في فخ التعادل الايجابي 1-1 والذي منح البطاقة الاولى في المجموعة الى الفريق الفرنسي، فيما تعقدت مهمة الفريق الانكليزي الذي باتت حظوظه في التأهل الى الدور الثاني ضعيفة وقد تنعدم نهائيا في حال فوز فيورنتينا على ليون في الجولة الخامسة.

وكان ليفربول مطالبا بالفوز لانعاش اماله في التأهل الى المسابقة التي نال لقبها 5 مرات، وكان في طريقه الى الثأر لخسارته ذهابا عندما تقدم بهدف للهولندي راين بابل في الدقيقة 83، بيد ان الارجنتيني ليساندرو لوبيز اقتنص هدف التعادل في الدقيقة الاخيرة.

وخاض ليفربول المباراة في غياب قائده ستيفن جيرارد بسبب الاصابة الى جانب الاسباني البرت رييرا للسبب ذاته.

وكان ليفربول الافضل في الشوط الاول واهدر مهاجموه اكثر من فرصة خصوصا الاسباني فرناندو توريس والاوكراني اندري فورونين والهولندي ديرك كاوت.

وفرض حارس مرمى ليون هوغو لوريس نفسه نجما للمباراة لانه أنقذ فريقه من خسارة ثقيلة بتصديه لاكثر من 6 فرص حقيقية للتسجيل.

وكانت اول فرصة في المباراة لليون عندما سدد البرازيلي ميشال باستوس كرة قوية من خارج المنطقة بين يدي الحارس الاسباني بيبي رينا (5).

وانقذ الحارس الفرنسي لوريس مرماه من هدف محقق عندما تصدى لتسديدة قوية زاحفة لتوريس من نقطة الجزاء وابعدها بقدميه قبل ان يشتهها الدفاع الى ركنية لم تثمر (12).

وتدخل لوريس مرة ثانية لانقاذ مرماه من هدف محقق عندما ابعد ببراعة كرة ساقطة لكاوت من مسافة قريبة الى ركنية لم تثمر (17).

وأهدر فورونين فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة في العمق فانفرد بالحارس لوريس بيد ان تسديدته الزاحفة ابعدها الاخير (28).

وتابع لوريس تألقه وانقذ مرماه من هدف محقق للارجنتيني اينسوا من مسافة قريبة (68).

وكاد الارجنتيني ليساندرو لوبيز يفاجىء ليفربول بهدف في الدقيقة 73 عندما استغل خطأ فادحا للمدافع اليوناني كيرياكوس في اعادة الكرة برأسه الى الحارس رينا فتهيأت امام المهاجم الارجنتيني الذي سددها بيسراه من مسافة قريبة فتصدى لها رينا بنجاح (73).

ونجح بابل بديل فورونين في تسجيل هدف الفوز لليفربول من تسديدة قوية من 22 مترا عانقت شباك الحارس لوريس (83).

وفي الوقت الذي كانت فيه المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة تمكن لوبيز من ادراك التعادل مستغلا كرة رأسية من باستوس داخل المنطقة فهيأها لنفسه وسددها بيمناه في داخل مرمى رينا.

وفي المجموعة ذاتها، تابع فيورنتينا زحفه نحو الدور الثاني بفوزه الكبير على ضيفه ديبريشن المجري 5-2.

وكان فيورنتينا البادىء بالتسجيل بواسطة مهاجمه الدولي الروماني ادريان موتو في الدقيقة 14، بيد ان الضيوف ادركوا التعادل في الدقيقة 38 بواسطة غريغوري ريدولف.

وضرب فيورنتينا بقوة في الشوط الثاني بتسجيله اربعة اهداف تناوب عليها داريو دانييلي (52) وريكاردو مونتوليفيو (59) وماركو ماركيوني (61) والبرتو جيلاردينو (74)، وقلص الفريق المجري الفارق عبر الفرنسي ادامو كوليبالي (70).

ورفع فيورنتينا رصيده الى 9 نقاط.

وفي الثانية، ضمن اشبيلية تأهله الى الدور الثاني بتعادله مع ضيفه شتوتغارت بهدف لخيسوس نافاس اثر تلقيه تمريرة داخل المنطقة فانفرد بالحارس الالماني وتابعها بيمناه بسهولة داخل المرمى (14)، مقابل هدف للصربي زدرافكو كوزمانوفيتش (79).

وساهم تعادل اونيريا اورزيتشني الروماني مع رينجرز الاسكتلندي 1-1 في تأهل الفريق الاسباني.

وسجل اونوفراس (88) هدف اونيريا اورزيتشني، ولي ماكلوتش (78) هدف رينجرز.

وفي الثالثة على استاد الامارات في لندن، حقق ارسنال الاهم بتغلبه على ضيفه الكمار 4-1 واقترب بنسبة كبيرة من حجز بطاقته الى الدور الثاني للمرة العاشرة على التوالي.

وعوض ارسنال اهداره للفوز قبل اسبوعين في هولندا عندما تقدم بهدف وحيد قبل ان تستقبل شباكه هدف التعادل في الوقت بدل الضائع.

وضغط ارسنال منذ البداية ونجح في ترجمة سيطرته الى هدف في الدقيقة 25 عندما تلقى قائده الدولي الاسباني فرانشيسك فابريغاس كرة في الجهة اليسرى فتلاعب باحد المدافعين قبل ان يسددها زاحفة من خارج المنطقة في الزاوية اليمنى للحارس الهولندي.

وتابع ارسنال سيطرته ونجح في اضافة هدف ثان عبر مهاجمه الفرنسي سمير نصري الذي تلاعب باحد المدافعين وتوغل داخل المنطقة قبل ان يسدد كرة بيمناه داخل المرمى (43).

وعزز فابريغاس تقدم ارسنال بهدف ثالث في الشوط الثاني وتحديدا في الدقيقة 53، وأضاف الفرنسي ابو ديابي هدفا رابعا في الدقيقة 72، قبل ان يسجل جيرمان لينز هدف الشرف للضيوف في الدقيقة 82.

وفي المجموعة ذاتها، ثأر ستاندار لياج البلجيكي لخسارته امام اولمبياكوس اليوناني 1-2 قبل اسبوعين وتغلب عليه بهدفين نظيفين سجلهما الكونغولي الديموقراطي ديوميرسي مبوكاني (31) والمونتينيغري ميلان يوفانوفيتش (88).

وانعش ستاندار لياج اماله في المنافسة على البطاقة الثانية بعدما رفع رصيده الى 4 نقاط بفارق المواجهات المباشرة امام اولمبياكوس.

وفي المجموعة السادسة، فشل برشلونة الاسباني حامل اللقب الموسم الماضي في الثأر لخسارته على ارضه امام روبين كازان الروسي في الجولة الماضية، فاكتفى بالتعادل السلبي معه.

وكان الفريق الروسي الذي يشارك في المسابقة للمرة الاولى في تاريخه حقق مفاجأة مدوية في الجولة الماضية بفوزه على برشلونة في عقر دار الاخير ملعب نوكامب 2-1.

واقيمت المباراة مساء اليوم في اجواء شديدة البرودة حيث كانت الحرارة لحظة انطلاق المباراة سبع درجات تحت الصفر.

واستحوذ الفريق الاسباني على الكرة معظم فترات الشوط الاول وسنحت له فرص عدة لم يحسن استغلالها، في حين اعتمد اصحاب الارض على الهجمات المرتدة السريعة.

وكاد الفريق الكاتالوني يفتتح التسجيل في الدقيقة الثالثة عندما كسر السويدي زلاتان ابراهيموفيتش مصيدة التسلل اثر تمريرة متقنة من اندريس انييستا وانفرد بالحارس الروسي سيرغي روزيكوف لكنه سدد الكرة في القائم الايسر مفوتا فرصة ذهبية لاراحة اعصاب زملائه مبكرا.

وحاول تشافي مخادعة الحارس الروسي فسدد كرة لولبية حطت فوق الشباك (19). وتبادل ابراهيموفيتش الكرة مع الارجنتيني ليونيل ميسي على مشارف المنطقة قبل ان يتوغل الاخير بين مدافعين لكن روزيكوف كان الاسرع على الكرة (21).

وسار ميسي بالكرة متخطيا مدافعين قبل ان يطلق كرة زاحفة مرت الى جانب القائم الايسر (26).

وكاد المهاجم الارجنتيني اليساندرو داميان دومينغيز يفتتح التسجيل اثر هجمة مرتدة سريعة عندما توغل داخل المنطقة وراوغ مدافعا قبل ان يطلق كرة قوية تصدى لها ببراعة الحارس الكاتالوني فيكتور فالديز على دفعتين (39). ثم احتسب الحكم ركلة حرة مباشرة حركها العاجي يايا توريه بذكاء باتجاه انييستا الذي انسل وراء المدافعين لكنه تسرع في التسديد فتصدى الحارس الروسي لمحاولته (41).

واستمر الامر على حاله في الشوط الثاني: سيطرة شبه مطلقة لبرشلونة لكن دون ان يترجمها الى اهداف بفضل التنظيم المحكم لدفاع روبين كازان.

اما الفرصة الابرز في هذا الشوط فكانت لكازان عندما انفرد الكسندر بوخاروف بالمرمى الكاتالوني لكن فالديز خرج مسرعا من عرينه لينقذ الموقف في اللحظة الاخيرة (78).

وفي المجموعة ذاتها، فك انتر ميلان نحس التعادلات التي حققها في الجولات الثلاث الاولى وانتزع فوزا ثمينا من مضيفه دينامو كييف بعدما قلب تخلفه صفر-1 الى انتصار 2-1.

وهو الفوز الاول لانتر ميلان في مبارياته التسع الاخيرة في المسابقة التي يمني النفس باحراز لقبها للمرة الثالثة في تاريخه والغائب عن خزائنه منذ 1965.

وكان دينامو كييف في طريقه الى الفوز على الانتر بهدف للدولي اندري شفتشنكو عندما تلقى كرة هياها لنفسه وسددها ساقطة من خارج المنطقة عانقت شباك الحارس البرازيلي جوليو سيزار (21).

وهو الهدف الخامس عشر لشفتشنكو في مرمى انتر ميلان بعدما كان هز شباكه 14 مرة عندما كان يلعب في صفوف ميلان.

لكن انتر ميلان قلب الطاولة على اصحاب الارض في الدقائق الاربع الاخيرة حيث ادرك التعادل عبر الارجنتيني دييغو ميليتو (86) ثم سجل هدف الفوز بواسطة الهولندي ويسلي سنايدر (89).

وعزز انتر ميلان حظوظه في التأهل الى الدور الثاني بعدما انتزع الصدارة برصيد 6 نقاط بفارق نقطة واحدة امام روبين كازان وبرشلونة، فيما يحتل دينامو كييف المركز الاخير برصيد 4 نقاط.