أقدار مغربية متقاطعة فى مهرجان القاهرة السينمائي

القاهرة- من محمد الحمامصي
سناء موزيان في مهمة جديدة

تشارك المغرب فى الدورة الـ "33" لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بأربعة أفلام فى أقسام المهرجان المختلفة، ففي المسابقة الدولية تشارك المغرب بفيلم " أقدار متقاطعة " إخراج دريس شويكا إنتاج 2009 ومدته (99 دقيقة) ، ويحكى الطريق المتعرج لزوجين في ثلاث مراحل هامة من حياتهما: الأولى بدء نشأة العلاقة بين الزوجين الشابين، حيث الخفة والاستهتار تغذيان أحلام الحب والسعادة، والمرحلة الثانية منتصف العمر، عندما تثقل تجارب الحياة على القلب والصدر، وتفرض قيودا على مفهوم الحب والسعادة، وأخيرا المرحلة الثالثة عندما يكون من المحتم على الزوجين التوقف لتقييم واستخلاص الدروس من تجاربهما بوجهة نظر أكثر حيادية.
وتبني القصة على توازي هذه المراحل الثلاث، بدءا من ذهاب الزوجين الشابين في عطلة، وفي الطريق يقرران إضفاء مذاق خاص على الرحلة بلعبة: المرأة الشابة سوف تلعب دور مسافرة توقف السيارات على الطريق والشاب سيلعب دور السائق الذي سوف يغويها.
وفى المسابقة العربية تشارك المغرب بفيلم "موسم المشاوشة" إخراج محمد أحمد بن سودة وإنتاج 2009 ومدته ( 100دقيقة ) والفيلم يدور في مدينة "فاس" بالمغرب، حيث يقع سليمان في حب سعدية ابنة تاجر اللحوم الجافة، ولكن كان له غريم هو تابوخ بطل في مصارعة، ويريد هذا الأخر أن يتزوج أيضا منها، فيتحداه سليمان في مباراة مصارعة والفائز يحظى بالجواز من سعدية .
و فى القسم الرسمي خارج المسابقة تشارك المغرب بفيلم "كازانجرا" إخراج "نور الدين لخمارى" إنتاج "2008" ومدته ( 124 دقيقة )، وتتناول أحداثه الواقع المغربي بكل متناقضاته، من خلال استعراض حياة العديد من الشخصيات التي تعيش على هامش المجتمع نتيجة ظروف خارجة عن إرادتهم، وذلك من خلال عادل وكريم وهما فى سن الشباب، وصديقان منذ الطفولة، ويحاولان أن ينتقلا إلى حياة معيشية ومادية أفضل، فيلجأن إلى الاحتيال ويعملان فى مدينة كازابلاتكا الجميلة والصاخية.
"كريم" يكلف مجموعة من الأطفال لبيع السجائر في الشوارع لحسابه الخاص، وقد قرر أن يصبح مستقيما في حياته لكي يحقق النجاح ويكسب الاحترام، ومن جهة أخرى نرى عادل وقد وجد الحل السحري الذي يقضى على كل مشكلاته ويحقق أحلامه، وهو الحصول على تأشيرة هجرة إلى السويد، غير أن الحقيقة القاسية تتحدى قرارتهما وأحلامهما عندما تظهر امرأة في حياتهما، كما تستأجرهما عصابة محلية للقيام بمهمة، وهنا يجدان نفسيهما في مواجهة الاختيار الأخير.
وفى قسم مهرجان المهرجانات تشارك المغرب بفيلم "بحيرتان من الدموع" إخراج محمد ك. حسانى، الذي تدور أحداثه حول (سعاد) التلميذة البالغة من العمر 16 سنة، جريئة ومستقلة، ألقت بنفسها في قصة حب "مستحيل" مع جليل، وهو شاب في سن الـ 19، ولم يحل دون زواجهما صغر سنهما فقط بل أيضا مشكلة انتمائهما إلى وسطين اجتماعيين مختلفين، فسعاد ابنة خياط متواضع بينما ينحدر جليل من أسرة واسعة الثراء و فى إطار ذلك تتوالى الأحداث.
و فى عضوية لجان التحكيم تشارك الممثلة و المطربة المغربية الشابة "سناء موزيان" فى عضوية لجان تحكيم مسابقة الأفلام العربية.