الأقمار الصناعية العربية 'تحارب' فضائيات ايران

حزب الله يتضامن مع قناة العالم

بيروت – أوقفت إدارة القمرين الاصطناعيين نايل سات وعرب سات بث قناة العالم الفضائية الإيرانية. وقالت إدارة القناة إنها لم تتلق تفسيرا لهذا القرار رغم اتصالات عديدة أجرتها مع المسؤولين المعنيين في إدارة القمرين.
وأكد موقع القناة على شبكة الإنترنت توقف البث على القمرين. وأضاف في بيان أن "مسؤولي القناة اتصلوا بإدارة القمرين لكنهم لم يتلقوا أي جواب".
ووصفت القناة في بيان ورد على موقعها الرسمي هذا التدبير "بالخرق الفادح للعقد بين القناة وشركتي عربسات ونايلسات"، موضحة انها سالت المسؤولين المعنيين عن سبب هذا القرار، الا ان اي تعليق من قبلهما لم يصدر بعد.
واستنكر حزب الله اللبناني الجمعة لجوء قمرين صناعيين عربيين الى وقف بث قناة العالم التلفزيونية الفضائية الايرانية واعتبره "انتهاكا" لحرية الرأي وعزاه الى "خلفيات واعتبارات سياسية".
وجاء في بيان صادر عن الحزب الشيعي "يستنكر حزب الله وقف بث قناة العالم الفضائية على القمرين الصناعيين عربسات ونايلسات ويرى انه جاء على خلفيات واعتبارات سياسية".
واضاف البيان "ان حزب الله الذي يعلن تضامنه التام مع قناة العالم، يعتبر ما جرى انتهاكا ومسا بحرية الرأي والتعبير، ويدعو الى معالجة فورية لهذه القضية بما يكفل صون الحريات العامة".
وفي بيروت، وصف مدير مكتب قناة العالم عاطف الموسوي اجراء وقف البث بانه "قرصنة".
وقال في تصريح تلفزيوني ان قناة العالم "تدفع ضريبة نصرتها للمقاومة في لبنان وفلسطين".
وتشهد العلاقات بين ايران ودول عربية بارزة، منها مصر والسعودية، توترا ملحوظا في الفترة الاخيرة.
وفيما نقلت معلومات صحافية عن مسؤولين في القمرين الصناعيين ان "امورا تعاقدية" ادت الى وقف البث، اكدت قناة العالم الفضائية الايرانية ان ادارتي قمري "نايلسات" و"عربسات" الصناعيين قررتا وقف بث برامجها بعد ظهر الثلاثاء "دون ايضاح الاسباب".