'كأس زايد الأول' تنطلق اليوم في مضمار أبوظبي

منافسة ثلاثية بين "جزيرة السعديات" و"داحس" و"رويال كلاس"

أبوظبي ـ يستضيف مضمار ميدان نادي أبوظبي للفروسية في موسمه الافتتاحي للخيول العربية الأصيلة والمهجنة الأصيلة، فعاليات مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان والمخصصة للخيول العربية الأصيلة على لقب "كأس زايد الأول" والذي يتألف من سباقين، وتنظمها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بالتعاون والتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي ونادي أبوظبي للفروسية وبرعاية مزرعة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لتربية الخيول في نورماندي في فرنسا وشركة صروح العقارية وشركة آي ال آرت لوجستيك وبدعم من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية.
ويأتي تنظيم المهرجان على الساحة المحلية في ميدان نادي أبوظبي للفروسية بعد النجاح المنقطع النظير لمهرجان الشيخ منصور بن زايد ال نهيان علي كاس زايد الأول للخيول العربية الأصيلة في أوروبا.
خصص الشوط الخامس والرئيسي في الأمسية لمهرجان الشيخ منصور بن زايد ال نهيان علي لقب كاس زايد الأول للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق تصنيف (صفر إلى 80) لمسافة 1600 متر والبالغ إجمالي جوائزه المالية 70 ألف درهم وتشارك فيه 9 خيول.
أبرز الخيول المشاركة في السباق هي "جزيرة السعديات" لرئيس الدولة، ومن إشراف رود سمبسون وبقيادة ريتشارد مولن، و"داحس" للشيخ منصور بن زايد ال نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ومن اشراف ايريك ليمارتنيل وبقيادة جيرالد افرانش، و"رويال كلاس" للشيخ حمدان بن راشد ال مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية ومن إشراف جيليان دوفيلد وبقيادة تاج اوشي.
وينتظر أن يشهد هذا السباق تنافسا مثيرا بين هذه الخيول خاصة وأنها تنافست على لقب التاج الثلاثي في الموسم الماضي وتمكن جزيرة السعديات من التفوق علي منافسه "رويال كلاس" في سباقين لمسافة 2200 متر، فيما تمكن "رويال كلاس" من الفوز في مسافة 1600 متر والتي تناسبه تماما.
يذكر أن الفارس جيرالد افرانش قام باختيار الجواد "داحس" بدلا عن "باهر" و" براق" والعائدة للشيخ منصور بن زايد ال نهيان، مما يعني أن الجواد البالغ من العمر خمس سنوات سوف يكون في صلب المنافسة بالرغم من تصنيفة.
وخصص الشوط الثالث لمسافة 1600 متر للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق علي كاس زايد الأول والبالغ إجمالي جوائزه المالية 55 ألف درهم وتشارك فيه 11 خيلا.
وتتألف سباقات افتتاح مضمار نادي أبوظبي للفروسية من 6 أشواط للخيول العربية الأصيلة ما عدا الشوط السادس فقد خصص للخيول المهجنة الأصيلة.
وخصص الشوط الأول لمسافة 1300 متر للخيول العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات للمهرات المبتدئة "إنتاج محلي" والبالغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف درهم وتشارك فيه 14 خيلاً.
وخصص الشوط الثاني لمسافة 1300 متر للخيول العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات للأمهار المبتدئة "إنتاج محلي" علي لقب سباق خالدية بارك والبالغ إجمالي جوائزه المالية 35 الف درهم وتشارك فيه 12 خيلا .
وخصص الشوط الرابع لمسافة 1400 متر للخيول العربية الأصيلة "مبتدئة" في سن أربع سنوات فقط على لقب سباق المشرف برعاية نادي أبوظبي للفروسية والبالغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف درهم وتشارك فيه 16 خيلا.
وخصص الشوط السادس لمسافة 1400 متر للخيول المهجنة الأصيلة في سن ثلاث سنوات فما فوق تصنيف (65 إلى 90) علي لقب سباق المنهل برعاية نادي أبوظبي للفروسية والبالغ إجمالي جوائزه المالية 70 ألف درهم وتشارك فيه 9 خيول.
ويتوقع أن يأتي السباق حافلا بالإثارة والتحدي في باكورة سباقات نادي أبوظبي للفروسية للموسم 2009/2010 الذي يتالف من 17 حفلا.
وأكد محمد خلف المزروعي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث حرص الهيئة على الاهتمام بالتراث في ظل توجيهات القيادة الحكيمة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، ومتابعة ورعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
كما تقدم المزروعي بالشكر الجزيل للشيخ منصور بن زايد ال نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة على الدعم الكبير الذي يوليه لرياضة الفروسية على الصعيدين الدولي والمحلي.
وقال المزروعي بأن سلسلة سباقات مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية على كأس زايد الأول في أوروبا، قد أوصلت رسالتها لتعريف الشعب الأوروبي بأهمية الخيول العربية في تراث الإمارات العربي الأصيل في الفترة التي امتدت من تاريخ 12 يوليو/تموز وحتى 30 أغسطس/آب في أوروبا «هولندا، جنوب فرنسا، وألمانيا» .
وقال المزروعي بأنها فرصة طيبة لمواصلة هذه الرسالة النبيلة على أرض الامارات الطيبة والاحتفاء بمئوية زايد الأول والتعريف أكثر بالتراث وتواصل الأجيال في الدولة بعراقة ماضيهم ورمز الخيل العربي في ترسيخ قيم الاصالة والهوية الوطنية.
كما أكد عبدالله القبيسي مدير إدارة الاتصال في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بأن الفرصة سانحة لمواصلة الاحتفاء بمئوية زايد الاول من خلال تنظيم السلسلة المحلية لمهرجان الشيخ منصور بن زايد ال نهيان للخيول العربية التي ارتبطت بشكل وثيق بوجدان الشعب العربي والإماراتي على وجه الخصوص كونها رياضة الآباء والأجداد .
وعن مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة في أوروبا قال القبيسي بأن النجاح قد حالف سسلة البطولة وعكس أهمية الخيل العربي كتراث أصيل للشعب الإماراتي من خلال السباقات على كأس زايد الأول في أوروبا.
وأكد محمد المحمود أمين عام مجلس أبوظبي الرياضي بأن دور المجلس هو دعم الأحداث الرياضية خارج وداخل الدولة ووجودنا ضمن هذا المهرجان ليس بجديد على المجلس في مثل هذا الحدث الرياضي المهم وبهذا الوزن وخاصة أنه مهرجان الشيخ منصور بن زايد ال نهيان للخيول العربية علي كاس زايد الأول.
وعن نجاح مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان علي كاس زايد الاول في أوروبا قال المحمود بأن المهرجان حقق نجاحات فاقت التوقعات من حيث المشاركات والتغطية الإعلامية المميزة والدول التي استضافت المهرجان، وإقامة المهرجان في أبوظبي سلسلة لإكمال النجاحات المستمرة لهذا المهرجان.
وتقدم فهد الكتبي ممثل شركة صروح العقارية بخالص الشكر للشيخ منصور بن زايد ال نهيان على إتاحة الفرصة للشركة برعاية المهرجان على مضمار نادي أبوظبي للفروسية، بعد النجاح الكبير للمهرجان على كاس زايد الأول والذي أقيم في أوروبا في فترة الصيف.
وقال الكتبي يسر الشركة دعم فعاليات المهرجان على الساحة المحلية لسباقات الخيول العربية الأصيلة التي تعد جزءا أساسيا من هويتنا الوطنية وتراثنا الأصيل كواجب وطني للشركة.
ومن جانبه تقدم سلطان المنصوري رئيس مجلس إدارة شركة آي – اي- ال - آرت – لوجستيك بالشكر للشيخ منصور بن زايد آل نهيان على إتاحة الفرصة للشركة لرعاية هذا الحدث الرياضي والذي يعد ضمن قائمة أهم الفعاليات الرياضية على أجندة سباقات الخيول العربية الأصيلة.
وأكد المنصوري بأن الشركة تفخر بأن تكون أحد الرعاة لهذا المهرجان المخصص للخيول العربية الأصيلة والذي يسهم في تطوير رياضة الفروسية وإعلاء شأن الجواد العربي، كون هذه الرياضة ترتبط بتراث الآباء والأجداد.
وتقدم عدنان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية بجزيل الشكر للشيخ منصور بن زايد ال نهيان علي رعايتة الكريمة للمهرجان علي كاس زايد الأول، وأشاد النعيمي بدعم الرعاة من أجل ان يعكس هذا السباق الصورة المشرفة لدولة الامارات، وعن بداية الموسم قال النعيمي بأن النادي أكمل الاستعدادات لاستضافة أحداث هذا الموسم.
وأكد مسلم العامري المشرف على خيول الشيخ منصور بن زايد ال نهيان أن توجيهاته بإحضار خيول جديدة من فرنسا، جاءت بعد النتائج الجيدة التي حققها الأسطبل في المواسم الماضية.
وأشار العامري إلى أن الشيخ منصور بن زايد ال نهيان أمر بإحضار خيول أبطال متضمنة "لهيب" بطل سباق كاس العالم للخيول في العام 2008 وبطل الخيول في فرنسا، بالإضافة إلى الجواد "جرنين" الذي عاد بقوة إلى السباقات بعد فترة غياب بسبب الإصابة، وتوقع العامري أن تقدم الخيول الجديدة مستوي جيد من الأداء خاصة أنها اكتسبت الخبرة.
وأكدت لارا صوايا مديرة المهرجان بأن فعاليات مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان سوف تشهد تسجيل ومشاركة عدد قياسي من الخيول، وهي فرصة طيبة للملاك المحليين لتنافس الخيول في هذه السباقات المهمة.
وقالت صوايا إن الاستعدادات قد اكتملت لاستضافة هذا المهرجان الكبير على ميدان نادي أبوظبي للفروسية في افتتاح سباقات الخيول العربية الأصيلة بالميدان الأخضر والتي يتوقع أن تحظي بالنجاح أسوة بالنجاحات التي صاحبت الجولة الأوروبية وعلى قدر الحدث المهم.
وتقدمت صوايا بالشكر إلى جميع الرعاة ومن أسهم في تنظيم وإنجاح المهرجان.
مهرجان زايد الأول في أوروبا
تكون مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة في أوروبا من 4 جولات ،حيث انطلقت الجولة الأولى على مضمار دوندخت في هولندا على كأس زايد الأول للخيول العربية الأصيلة من سن أربع سنوات فما فوق للامهار والمهرات لمسافة 1900 متر وتصنيف السباق قوائم بتاريخ 12 يوليو/تموز الماضي.
وتمكن الجواد "سيمباد" للأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود بقيادة الفارس جان بلاتيست من الفوز بالمركز الأول.
وأقيمت الجولة الثانية على مضمار لاتست في فرنسا يوم 26 يوليو/تموز على كأس زايد الأول "تيدجاني" للفئة الثالثة لمسافة 1600 متر ومخصص لخيول من سن ثلاث سنوات فقط وفاز بها الجواد" كاليكوبا" لجان بيير توتين، وبقيادة فرانسوا زافير بيرترا.
وأقيمت الجولة الثالثة بمضمار فرانكفورت الألماني يوم 16 أغسطس/آب والمخصصة للخيول العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات لمسافة 1600 متر وتمكنت المهرة القطرية "العنقاء" للشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني ومن إشراف البان دو ميول وبقيادة ديفيد بولاند.
وأقيمت الجولة الرابعة والختامية في فرنسا على مضمار داكس يوم 30 أغسطس/آب على كأس زايد الأول "شيرى بيبي" للفئة الثانية لمسافة 2100 متر، ومخصص للخيول من سن ثلاث سنوات فقط وفاز بها المهر "سيرافين دي بون" لرئيس الدولة.