ابتعدوا عن الملح لتكونوا في مأمن من الاكتئاب

بؤرة لأشرس الأمراض

لندن - كشفت دراسة حديثة عن علاقة بين تناول الملح والاكتئاب لدى الرجال فخطر الإصابة بالاضطرابات النفسية يزداد لدى الرجال عند تناولهم الملح.

فتناول كميات من الملح خلال اليوم أو تناول الأطعمة المالحة يؤدي إلى خلل في توازن المعادن بالجسم وتخفيض معدل البوتاسيوم، وهو معدن أساسي لتحسين عمل الجهاز العصبي لذلك يزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب.

وتناول الاطعمة المالحة يزيد الإصابة بأمراض كثيرة مثل امراض نفسية وجسدية كاضطرابات في القلب وارتفاع ضغط الدم.

أعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة أن عدد المصابين بمرض الاكتئاب في العالم بلغ 322 مليونًا.

جاء ذلك في تقرير صدر عن المنظمة، بمناسبة يوم الاكتئاب العالمي، الذي يصادف السابع من أبريل/نيسان من كل عام.

وبحسب تقرير المنظمة فإن عدد الإصابات بمرض الاكتئاب ارتفع بمعدل 18 بالمئة خلال الأعوام العشرة الأخيرة، لتصل إلى 322 مليونًا في العالم، بينها أكثر من 3 ملايين في تركيا.

وأوضح التقرير أن 4.4 بالمئة من سكان تركيا أي 3 ملايين و260 ألفًا و677 شخصًا مصابون بالاكتئاب، من بين إجمالي عدد السكان البالغ نحو 80 مليونًا.

ولفت إلى أن معدلات الإصابة بالمرض بين النساء 5.1 بالمئة، و3.6 بالمئة بين الرجال.

وأشار إلى أن نصف حالات الإصابة بالاكتئاب تتعلق بالكثافة السكانية.

وشدد التقرير على أن الاكتئاب يعد أكبر خطر لدفع الأشخاص إلى الانتحار، مبينًا أن 800 ألف حالة وفاة في العالم سنويًا تتعلق بالاكتئاب.

والاكتئاب مرض نفسي شائع من أعراضه الشعور المستمر بالحزن وفقدان الاهتمام والافتقار للقدرة على القيام بالأنشطة اليومية والعمل.

ويزيد الاكتئاب كذلك من مخاطر العديد من الأمراض والاضطرابات الخطيرة منها الإدمان والسلوك الانتحاري، وأمراض القلب والسكري والتي تعد من أكثر أسباب الوفاة في العالم شيوعا.