قائمة التراث العالمي ترحب بالبيتزا النابولية

جزء من تراث وثقافة ايطاليا

روما - دخل فن صنع البيتزا النابولية قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) الخميس لينضم إلى لعبة امتطاء جياد من إيران وطواحين هواء هولندية.

وقالت المنظمة على تويتر بعد اجتماع عقد في مدينة بكوريا الجنوبية واتخذ فيه قرار ضم فن صنع البيتزا النابولية لقائمة التراث غير المادي "تهانينا إيطاليا!".

وتقول إيطاليا إن صنع البيتزا، بدءا من مرحلة الإعداد وقذف العجين في الهواء إلى خبزه في فرن على لهب الخشب المشتعل، جزء من ثقافتها وفنون الطعام بها.

وقبلت اليونسكو أيضا لعبة امتطاء الجياد الإيرانية (تشوغان) التي تصاحبها الموسيقى ورواية الحكايات، وحرفة تشغيل طواحين الهواء والماء في هولندا.

وانضمت للقائمة أيضا صناعة القوارب التقليدية في جزيرة ساوث سولاويسي الإندونيسية، والنسيما وهي طبق تقليدي من مالاوي يصنع أساسا من الذرة.

وتتسم البيتزا النابولية التقليدية بطبقتها الرقيقة نسبيا باستثناء الحواف التي تنتفخ عند الخبز كإطار دراجة صغير جدا.

وللبيتزا النابولية نوعان تقليديان هما المارينارا التي توضع عليها الطماطم والثوم والزعتر والزيت، والمارغريتا وهي الأكثر شهرة وتوضع عليها الطماطم وجبن الموزاريلا والزيت والريحان.

وحطمت إيطاليا الرقم القياسي لأطول بيتزا في التاريخ، حيث اشترك عشرات الطهاة في صنع بيتزا مارغريتا يزيد طولها على كيلومتر ونصف في معرض إكسبو العالمي الذي احتضنته مدينة ميلانو.

وأعلنت مؤسسة غينيس للأرقام القياسية فوز إيطاليا باللقب العالمي بعد أن قام ممثل المؤسسة بقياس البيتزا التي بلغ طولها 1595.45 مترا، واستخدم في صناعتها طنا ونصف الطن من الطماطم، ومثل ذلك من جبن الموتزاريلا، ولترات من زيت الزيتون الممتاز.

وتمكنت إيطاليا من انتزاع اللقب من إسبانيا بفضل 80 طاهيا جاؤوا من شتى أنحاء البلاد. وكانت إسبانيا تتربع على عرش البيتزا بطبق طوله 1141.5 مترا.

ووقفت الحشود التي سال لعابها تتأمل الفطيرة الضخمة التي عرضت على نحو 800 طاولة، قبل أن يبدأ تقطيعها لإطعام آلاف من زائري معرض إكسبو، ويتم التبرع بثلاثمئة متر من البيتزا لبنك الطعام في المدينة.

واستغرق طهي كل متر من هذا الطبق العملاق ثلاث دقائق، وتم تحضيرها في خمسة أفران خاصة أعدت لهذا الغرض، لتخرج مكسوة بالجبن والطماطم والريحان.