أردوغان يستقبل السفيرة الإسرائيلية في أنقرة بعد توتر دام أربع سنوات

إيريت ليليان، القائمة بالأعمال الإسرائيلية في أنقرة منذ يناير كانون الثاني 2021، تصبح السفيرة الجديدة بعد تقديم خطاب اعتمادها إلى أردوغان.

أنقرة - تسلم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أوراق اعتماد سفيرة إسرائيل الجديدة لدى تركيا الثلاثاء في إطار تطبيع العلاقات بين البلدين بعد توتر دام أربع سنوات.

وبدأت تركيا وإسرائيل في تحسين العلاقات هذا العام بزيارات رفيعة المستوى شملت زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ لأنقرة. واتفق الجانبان في أغسطس آب على تعيين سفير لكل بلد لدى الآخر.

وبعد فوز رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو بالانتخابات الشهر الماضي، اتفق هو وأردوغان على "العمل سويا لإرساء حقبة جديدة في العلاقات" على أساس احترام المصالح المشتركة.

وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن سفيرة إسرائيل في تركيا إيريت ليليان قدمت أوراق اعتمادها إلى الرئيس رجب طيب أردوغان الثلاثاء، في أحدث خطوة على طريق الاستئناف الكامل للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقالت ليليان التي شغلت سابقًا منصب القائمة بالأعمال الإسرائيلية في أنقرة، عبر تويتر "عشت لحظة مؤثرة جدًا ظهر هذا اليوم عندما قدمت أوراق اعتمادي إلى الرئيس". وأضافت "نتطلع إلى مزيد من التطورات الإيجابية في العلاقات الثنائية".

وأصبحت إيريت ليليان، القائمة بالأعمال الإسرائيلية في أنقرة منذ يناير كانون الثاني 2021، السفيرة الجديدة بعد تقديم خطاب اعتمادها إلى أردوغان.

وتوترت العلاقات بين إسرائيل وتركيا، اللذين كانا حليفين إقليميين مقربين لأكثر من عقد، حيث طردت أنقرة السفير الإسرائيلي في أعقاب غارة إسرائيلية عام 2010 على سفينة مساعدات متجهة إلى غزة مما أسفر عن مقتل عشرة مواطنين أتراك.

واستأنف الجانبان العلاقات الدبلوماسية في عام 2016، لكن بعد ذلك بعامين استدعت تركيا سفيرها من إسرائيل وطردت المبعوث الإسرائيلي عندما قتلت القوات الإسرائيلية عددا من الفلسطينيين الذين شاركوا في احتجاجات في قطاع غزة.

ويواجه نتنياهو بالفعل انتقادات بشأن نهجه السياسي قبل توليه منصبه، وقد تعهد بالحكم لصالح جميع الإسرائيليين حتى في الوقت الذي سيرأس فيه واحدة من أكثر الحكومات المنتمية للجناح اليميني في تاريخ البلاد.

وأعلن البلدان في آب/أغسطس استئناف العلاقات الدبلوماسية وعودة السفيرين بعد أشهر من التقارب.

عيّنت تركيا سفيراً في إسرائيل في تشرين الثاني/نوفمبر بعد غياب استمر أربع سنوات. وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن صقر أوزكان تورونلار سيقدم "قريباً" أوراق اعتماده إلى الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ.

وكان أردوغان المدافع عن القضية الفلسطينية قد انتقد في الماضي السياسات الإسرائيلية التي تمارسها حكومة بنيامين نتانياهو (1996-1999 و2009-2021) تجاه الفلسطينيين.

لكن الرئيس التركي هنأ نتانياهو بعد فوزه في الانتخابات التشريعية في تشرين الثاني/نوفمبر.

وفي سياق متصل عبّر الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، الثلاثاء، عن تطلّعه لتسلم أوراق السفير التركي الجديد لدى تل أبيب قريبًا.

جاء ذلك في تغريدة نشرها باللغتين العبرية والتركية على حسابه بموقع تويتر، تعليقا على تقديم السفيرة الإسرائيلية الجديدة أوراق اعتمادها للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أرفقها بفيديو لعزف النشيد الوطني الإسرائيلي (الأمل).

وكتب هرتسوغ: "من المثير سماع نشيد الأمل مرة أخرى في القصر الرئاسي في أنقرة، أثناء تقديم أوراق اعتماد السفيرة الإسرائيلية في تركيا إيريت ليليان أوراق اعتمادها للرئيس أردوغان".

ووصف الرئيس الإسرائيلي هذه الخطوة بـ"المهمة" بين بلاده وتركيا.

وأضاف هرتسوغ: "أتطلع إلى تسلم أوراق اعتماد السفير التركي في إسرائيل قريبا".

من جانبها، قالت قناة "كان" التابعة لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إنه "بعد 4 سنوات بدون سفير، قدمت ليليان أوراق اعتمادها للرئيس التركي".

وتوقعت القناة أن يقدم السفير التركي أوراق اعتماده في غضون أسبوعين إلى الرئيس الإسرائيلي.