أندرويد يحصن خصوصيتك بحجب موقعك عن مشغلي الاتصالات

أندرويد 15 يضم خيارًا يسمح برفض طلبات الكشف عن الموقع الجغرافي التي ترسلها أبراج الاتصالات الخلوية في الحالات غير الطارئة.

واشنطن – سيكون بإمكان مستخدمي النسخة الاحدث من نظام تشغيل الهواتف أندرويد، منع شركات الاتصالات الخلوية من الوصول إلى مواقعهم، في اجراء جديد لتعزيز الخصوصية.

ووفقًا لما رصده الباحث في نظام أندرويد، ميشال رحمان، فإن نظام أندرويد 15 يضم خيارًا يسمح برفض طلبات الكشف عن الموقع الجغرافي التي ترسلها أبراج الاتصالات الخلوية في الحالات غير الطارئة.

ولا يحتوي نظام أندرويد في الوقت الحالي على خيارات تسمح للمستخدمين بالتحكم في الكشف عن مواقعهم الجغرافية لشبكات الاتصالات الخلوية، مع أن غوغل أضافت كثيرًا من خيارات الخصوصية خلال السنوات الأخيرة.

وعادةً ما يعمل مودم الاتصال بالشبكات الخلوية في الهواتف الذكية ببرنامج ثابت لا يستطيع نظام أندرويد الوصول إليه إلا بطرق محددة، لذا فإنه قد يرسل بيانات خاصة بالموقع الجغرافي بغض النظر عن إعدادات الخصوصية في النظام نفسه، خلافًا للتطبيقات والأدوات المختلفة الأخرى التي يمكن للمستخدمين قبول منحها الوصول إلى الموقع الجغرافي أو رفضه.

وتتبع أبراج الاتصالات المواقع الجغرافية الخاصة بالأفراد من أجل تحسين جودة الاتصال كلما أمكن ذلك، وقد تجبر الأجهزة على الكشف عن مواقعها في حالات الطوارئ، وقد تؤدي التغييرات الجديدة في نظام أندرويد 15 القادم إلى منح المستخدمين تحكمًا أفضل في مشاركة مواقعهم مع أبراج الاتصال في غير حالات الطوارئ على الأقل.

ومن الفوائد الأخرى لتلك التغييرات المنتظرة حماية المستخدمين من أجهزة المراقبة والاختراق التي تحاكي عمل أبراج الاتصالات الخلوية (Stingray Simulators) من أجل الاستيلاء على بيانات المستخدمين دون أي سيطرة منهم.

مجموعة من الميزات الجديدة والمحسنة

والنسخة المرتقبة من أندرويد 15، تأتي بمجموعة من الميزات الجديدة والمحسنة، التي تهدف إلى تعزيز تجربة المستخدم.

وأوضحت أنه من بين المزايا الرئيسية الجديدة تماماً في أندرويد 15، ميزة دعم الاتصال عبر الأقمار الصناعية، حيث تعد هذه الميزة هي الأولى من نوعها في نظام التشغيل.

والتحديث يشمل عناصر واجهة المستخدم، التي تم تصميمها لضمان تجربة متسقة عند استخدام خدمات الاتصال عبر الأقمار الصناعية.

 ولفتت التقارير إلى أنه سيكون بإمكان التطبيقات، اكتشاف متى يكون جهاز الأندرويد متصلاً بالقمر الاصطناعي، مما يسهل التعرف على أسباب عدم توافر الخدمات بشكل كامل على الشبكة.

وأشارت إلى أن التحديث يتضمن أيضاً دعماً لتطبيقات الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة، وكذلك تطبيقات RCS المحملة مسبقاً، لتمكين الاتصال عبر الأقمار الصناعية، لإرسال واستقبال الرسائل. ومن بين التحسينات الأخرى التي جاءت مع النسخة الجديدة من أندرويد 15، تحسينات في عرض ملفات PDF، لتمكين المطورين من تضمين تطبيقاتهم القدرة على عرض ملفات PDF، وتعليقات محمية بكلمة مرور، وكذلك البحث فيها وتحريرها وتحديدها بشكل أسرع، مع استهلاك موارد أقل.

وفيما يتعلق بتجربة استخدام تقنية NFC للدفع، فقد تم تعزيزها لتكون أكثر سلاسة وموثوقية، كما تم تحسين التبديل التلقائي للغة للتعرف على الصوت.