أول حليف للأمهات الجدد في معركتهن مع الاكتئاب يصل للصيدليات

إدارة الغذاء والدواء الاميركية تمنح أول حبة دواء لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة الموافقة.

واشنطن – حصلت أول حبة دواء لعلاج الاكتئاب الشديد بعد الولادة الجمعة على ضوء أخضر اميركي لتسويقها.

ويُعد اكتئاب ما بعد الولادة مرضاً عقلياً خطيراً تعاني منه حوالي 10 إلى 15% من النساء اللائي يلدن في الولايات المتحدة وأحياناً تبدأ المعاناة أثناء الحمل.

ومنحت إدارة الغذاء والدواء "إف دي إيه"، الموافقة على عقار "زورزوفا" للبالغات اللاتي يعانين من اكتئاب حاد متعلق بالولادة أو الحمل.

تؤخذ الحبة مرة واحدة يوميا لمدة 14 يوما.

قالت الدكتورة تيفاني فارتشيون، المديرة المعنية بالعقاقير النفسية في إدارة الغذاء والدواء، في بيان إن "الحصول على دواء عن طريق الفم سيكون خيارا مفيدا للعديد من هؤلاء النساء للتعامل مع المشاعر الشديدة، والتي تهدد الحياة في بعض الأحيان".

الحبة الجديدة تنتجها شركة "سيدج ثرابيوتيكس" وتحتوي على دواء مشابه يتم حقنه عن طريق الوريد على مدار ثلاثة أيام في منشأة طبية.

وافقت إدارة الغذاء والدواء على هذا العلاج في عام 2019، على الرغم من عدم استخدامه على نطاق واسع بسبب سعره البالغ 34 ألف دولار أميركي والخدمات اللوجستية لإدارته.

تؤخذ الحبة مرة واحدة يوميا لمدة 14 يوما

يؤثر اكتئاب ما بعد الولادة على ما يقدر بنحو 400 ألف شخص سنويا، وبينما ينتهي غالبا من تلقاء نفسه في غضون أسبوعين، يمكن أن يستمر لأشهر أو حتى سنوات.

ولأن اكتئاب ما بعد الولادة يمكن أن يؤذي العلاقة بين الأم والرضيع، فمن الممكن أن تترتب عليه عواقب تخص النمو البدني والعاطفي للطفل، بحسب ما ذكره الدكتور تيفاني آر فارشيوني، مدير قسم الطب النفسي في مركز تقييم الأدوية والأبحاث التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، في حديثه للشبكة الأميركية.

وتابع: "الحصول على دواء عن طريق الفم سيكون خياراً مفيداً للعديد من هؤلاء النساء للتعامل مع المشاعر الحادة، والتي قد تهدد حياتهن في بعض الأحيان". 

ورغم النتائج الواعدة للعلاج الجديد، قالت رئيسة قسم الطب النفسي في كلية تشان للطب بجامعة ماساتشوستس، إنها لن توصي على الأرجح باستخدام Zurzuvae للمرضى الذين يعانون من اكتئاب متكرر طويل الأمد.

يشمل العلاج العادي الاستشارة أو مضادات الاكتئاب، والتي قد تستغرق أسابيع حتى تعمل ولا تساعد الجميع.

اعتمدت موافقة إدارة الغذاء والدواء على حبة الدواء الجديدة على دراستين أظهرتا أن النساء اللائي تناولن عقار زورزوفا كانت لديهن علامات أقل للاكتئاب على مدى أربعة إلى ستة أسابيع مقارنة بمن تناولن حبوب وهمية.

وظهرت الفوائد، التي تم قياسها باستخدام اختبار نفسي، في غضون ثلاثة أيام للعديد من المرضى.

وأضافت إدارة الغذاء والدواء الأميركية تحذيراً إلى ملصق الدواء، مشيرة إلى أنه يمكن أن يؤثر على قدرة الشخص على القيادة وأداء الأنشطة الأخرى التي يحتمل أن تكون خطرة. قد لا يتمكن المرضى أيضاً من تقييم درجة ضعفهم. لتقليل مخاطر الضرر، تقول الوكالة إنه يجب على المرضى عدم القيادة أو تشغيل الآلات الثقيلة لمدة 12 ساعة على الأقل بعد تناول الدواء.