أول سيارة كهربائية وقودها الشمس تتجهز لاقتحام الأسواق

شركة 'لايتيير' الهولندية تبدأ خلال أشهر التصنيع الواسع لعربة يمكن ان تصمد بلا شحن لمدة سبعة أشهر.

أمستردام – تكسر شركة "لايتيير" الهولندية هذا الخريف حاجزا جديدا في عالم السيارات الكهربائية  ببدء تصينع أول سيارة في العالم تعمل كليا بالطاقة الشمسية.

وقالت الشركة في بيان إنه سيتم تزويد سيارة "لايتيير وان" بألواح شمسية منحنية في سقفها، وبغطاء محرك وجذع يساعدان في ملء البطارية الكهربائية أثناء قيادتها (أو متوقفة)، مشيرة إلى أنه يمكن أن يكون التسليم الأول للسيارة في أوروبا في وقت مبكر من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر.

وأوضحت الشركة أن السيارة ستكون قادرة على السير لمسافة 388 ميلًا (640 كلم) دون التوقف لإعادة الشحن، وسيكون لديها نطاق إضافي يصل إلى 44 ميلًا (72 كلم) في اليوم عن طريق الألواح الشمسية.

وذكر البيان أن كل ساعة في الشمس ستضيف ما يصل إلى 6 أميال (10 كلم) من الشحن إلى البطارية، وسيعطي النطاق الشمسي تغذية إضافية للرحلات الطويلة ما يعني أن السائق سيقضي وقتًا أقل في محطات الشحن أو قد لا يحتاجها على الإطلاق.

وقالت الشركة في بيانها: 'في بلدان حارة مثل إسبانيا أو البرتغال، إذا كانت تنقلاتك اليومية أقل من 22 ميلًا، فلن تحتاج إلى شحن السيارة لمدة تصل إلى 7 أشهر.. وفي مناخ أكثر غيومًا، مثل هولندا، ستحتاج السيارة إلى الشحن بعد شهرين".

ويوجد الكثير من القواسم المشتركة بين النموذج الاولي الذي تم كشف النقاب عنه قبل عامين والنموذج النهائي، ولكن الاخير قادر على أداء أفضل باستخدام بطارية أصغر حجمًا.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة والشريك المؤسس لكس هوفسلوت إن "مجموعة نقل الحركة في هذه السيارة هي الأكثر كفاءة في العالم"، مضيفًا أن "الشكل الديناميكي الهوائي للسيارة، والمحركات الأربعة داخل العجلات، تتيح لبطارية أصغر توفير نفس المسافة".

وأضاف: "هذا يعني أن السيارة بأكملها أخف وزنًا إذ إننا تمكّنا من الوصول إلى 1.575 كلغ…. و إذا نظرت إلى السيارات الأخرى في نطاق مشابه فهي أثقل بنسبة 40% تقريبًا".

وكان لكس هوفسلوت وضاف خلال كشف النقاب عن موديل "لايتيير 0" البالغ تكلفته 260 ألف دولار، أن "السيارات الكهربائية خطوة في الاتجاه الصحيح، لكنها تعتمد على الشبكة الكهربائية التي تظل قائمة في الغالب على الطاقة المستمدة من الوقود الحفري".

وأكمل قائلا: "إضافة الشمس باعتبارها مصدرا جديدا للطاقة يبعث مزيدا من الاطمئنان بقدرتك الدائمة على شحن سيارتك، مع دفع رسوم أقل كثيرا".

ورغم السباق لتصنيع سيارات اقل ارتهانا بشبكة الشحن الكهربائي، يعد نموذج شركة "لايتيير" الهولندية الاسبق في استعداده لدخول الأسواق.