إسرائيل تواجه ضغوطا متزايدة لإثنائها عن الردّ على الهجوم الإيراني

وزير الخارجية البريطاني يؤكد عقب لقائه نتنياهو أنه "من الواضح أن إسرائيل قررت الرد على هجوم إيران عليها".

طهران - تواجه إسرائيل ضغوطا من حلفائها للامتناع عن الرد على الهجوم الذي نفذته إيران بالصواريخ والطائرات المسيَّرة، في الوقت الذي تعهدت فيه واشنطن وبروكسل بتشديد العقوبات على الجمهورية الإسلامية.

وخلال أول زيارة لوزيرين غربيين إليها منذ الهجوم الصاروخي الإيراني حث وزيرا خارجية بريطانيا وألمانيا ديفيد كاميرون وأنالينا بيربوك إسرائيل على الهدوء.

وقال كاميرون"نحن حريصون جداً على تجنب التصعيد ونقول لأصدقائنا في إسرائيل، لقد حان الوقت للتفكير بالعقل والقلب، وهذه هزيمة مزدوجة لإيران من نواحٍ عديدة".

وأكد لإذاعة "راديو تايمز" "لم يكن هجومهم فشلا ذريعا فحسب، بل يمكن لبقية العالم أيضا أن يرى مدى تأثيرهم الخبيث في المنطقة"، فيما حثت الوزيرة الألمانية إسرائيل مجددا على "ضبط النفس".

وزاد "من الواضح أن إسرائيل قررت الرد على هجوم إيران عليها"، وقال للصحفيين في مستهل زيارته للقدس "من الواضح أن الإسرائيليين يتخذون قرارا بالتحرك... نأمل أن يفعلوا ذلك بطريقة لا تؤدي إلا إلى أقل قدر ممكن من تصعيد الأمر".

وأكد رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو أنه قال لوزيري خارجية بريطانيا وألمانيا إن إسرائيل "تحتفظ بالحق في حماية نفسها".

وبعد لقائه بالدبلوماسيين الزائرين، ألقى نتنياهو كلمة أمام مجلس الوزراء قال فيها إنه تلقى "جميع أنواع الاقتراحات والنصائح" من حلفاء بلاده.

وتفاقمت التوترات في الشرق الأوسط وخاصة بعد أن توعدت إيران بالرد إذا شنت عدوتها اللدود إسرائيل أي هجمات أخرى، في ظل الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة المحاصر منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وخلال الاحتفال بيوم الجيش عُرضت في طهران الأربعاء مجموعة من الأسلحة الإيرانية بما في ذلك طائرات هجومية مسيَّرة وصواريخ باليستية بعيدة المدى.

وأشاد الرئيس إبراهيم رئيسي بالهجوم الذي نفذته إيران ردا على استهداف قنصليتها في دمشق والذي اتهمت إسرائيل بتنفيذه، وقال محذراً "إذا ارتكب الكيان الصهيوني أدنى عدوان على أرضنا سيؤدي ذلك إلى رد قاس وعنيف".

وأطلقت إيران في وقت متأخر السبت أكثر من 300 صاروخ وطائرة مسيرة بحمولة إجمالية تبلغ 85 طنا قالت إسرائيل إنها تمكنت من اعتراضها جميعها تقريبا بمساعدة حلفائها ولم تخلف سوى أضرار محدودة.

وتعهد قائد الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي "بالرد" على أول هجوم مباشر لإيران على الإطلاق، وشدد المتحدث العسكري دانييل هاغاري أيضًا على أن إيران "لن تفلت من العقاب".

ولم يتضح كيف ومتى قد تضرب إسرائيل، وما إذا كانت ستستهدف إيران مباشرة أو تهاجم مصالحها أو حلفاءها في الخارج في أماكن مثل لبنان وسوريا والعراق واليمن.

وقالت واشنطن، الحليف الأكبر لإسرائيل، إنها لن تنضم إلى أي هجوم على إيران ودعت إلى وقف التصعيد، كما فعل عدد من الزعماء الغربيين والعرب الآخرين.

وبدلا من ذلك، تعهدت واشنطن بفرض مزيد من العقوبات التي تستهدف برنامج الصواريخ والطائرات المسيرة الإيراني والحرس الثوري الإسلامي ووزارة الدفاع الإيرانية.

إيران تستعرض منظوماتها الصاروخية وطائراتها المسيّرة
إيران تستعرض منظوماتها الصاروخية وطائراتها المسيّرة

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جايك سوليفان إن الإجراءات الجديدة "ستواصل الضغط المستمر لاحتواء وإضعاف قدرة إيران العسكرية وفعاليتها والتصدي لمجمل سلوكياتها الإشكالية".

وقال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن بروكسل تعمل أيضًا على توسيع العقوبات ضد إيران، بما يطال إمداداتها بطائرات مسيرة وأسلحة أخرى لروسيا والفصائل التي تدور في فلكها في المنطقة.

وقالت بيربوك إن برلين وباريس تؤيدان توسيع نظام العقوبات الأوروبي ضد المسيرات الإيرانية ليشمل "تقنيات الصواريخ".

والتقت بيريوك وكامرون الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ الذي قال "على العالم بأسره أن يعمل بحسم وحزم للتصدي للتهديد الذي يطرحه النظام الإيراني الساعي إلى تقويض الاستقرار في المنطقة برمتها".

وحث كامرون في تصريحات لمحطات تلفزيونية بريطانية مجموعة السبع على تبني "عقوبات منسقة جديدة ضد إيران" قبل اجتماع مع نظرائه من المجموعة في إيطاليا.

وكاد التوتر المتصاعد بين إسرائيل وإيران أن يلقي بظلاله على الحرب في قطاع غزة المحاصر حيث يستمر القصف والغارات الإسرائيلية في إيقاع مزيد من القتلى والدمار، فيما أكدت وزارة الصحة في قطاع غزة إن القصف أوقع 56 قتيلاً و89 اصابة خلال 24 ساعة حتى صباح اليوم الأربعاء.

وقال الجيش الإسرائيلي إن طائراته "قصفت أكثر من 40 هدفا" في مختلف أنحاء قطاع غزة الثلاثاء متحدثا عن استهداف مقاتلين وبنى تحتية تابعة لهم.

وبعد أكثر من ستة أشهر من الحرب، تحول القطاع إلى أنقاض ويعاني 2.4 مليون نسمة محاصرون فيه من الجوع جراء نقص المياه والغذاء والأدوية وغيرها من الإمدادات الحيوية، فيما لا يدخله سوى كميات قليلة من المساعدات عبر المعابر التي تسيطر عليها إسرائيل.

وتواجه إسرائيل نداءات عالمية لوقف القتال ومعالجة الكارثة التي حلت بالقطاع. وقالت الأمم المتحدة إنها ستطلق الأربعاء نداء لجمع 2.8 مليار دولار لمساعدة فلسطينيي غزة والضفة الغربية المحتلة، لكن نتنياهو وصف الأربعاء تقارير المنظمة الدولية عن مجاعة وشيكة في غزة بأنه "ادعاءات".

وقال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وهو أحد الوسطاء في المحادثات الرامية إلى التوصل إلى هدنة وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة إن المفاوضات "متعثرة".

وفي الأثناء، قالت مصادر دبلوماسية إن مجلس الأمن الدولي يستعد الخميس للتصويت على مشروع قرار صاغته الجزائر بشأن العضوية الكاملة للدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة.