'إغواءات خشبة الحرية' يوثق لملتقى النص المسرحي الأردني الأول

مؤسسة عبدالحميد شومان تصدر الكتاب بالتعاون مع مختبر السرديات الأردني.

بالتعاون بين مؤسسة عبدالحميد شومان ومختبر السرديات الأردني، صدر كتاب "إغواءات خشبة الحرية/ملتقى النص المسرحي الأردني الأول (دورة جمال أبوحمدان)" الذي يحتوي على الأوراق البحثية والشهادات التي قدمت في ملتقى النص المسرحي الأردني الأول دورة جمال أبوحمدان، والذي كان عقده مختبر السرديات الأردني في مؤسسة عبدالحميد شومان يوم 6 مايو/أيار الماضي.

قدمت للكتاب الدكتورة صبحة علقم، ورأس الجلسة الأولى رئيس المختبر مفلح العدوان، تحدث فيها الأستاذ عبداللطيف شما عن رواد كتابة المسرح.

وكانت ورقة الدكتورة صبحة علقم حول النص المسرحي الأردني: محطات وأسماء ونماذج، وكتب الدكتور فراس الريموني عن استلهام التراث والتاريخ في النص المسرحي الأردني، بينما قدم الأستاذ هاشم غرايبة شهادة عنوانها "أنا والمسرح بين الحضور والغياب".

الجلسة الثانية ترأستها الأستاذة هيا صالح، وقدمت فيها الدكتورة مجد القصص ورقة عنوانها "النص المسرحي في الأردن من الكتابة الأرسطية إلى الكتابة اللاأرسطية وما بعد اللاأرسطية"، وتحدث الدكتور عمر نقرش عن مواكبة النقد للنص المسرحي بين الأكاديمية والإعلام، فيما قدم الأستاذ حسن ناجي شهادة عنونها بـ"أصابعي لم تزل نعناع".

ملتقى النص المسرحي الأردني الأول
'حضور الرواية الأردنية عربيا'

الجلسة الثالثة التي رأسها الأستاذ هزاع البراري، كانت حول جمال أبوحمدان مبدعا ومسرحيا، تحدث فيها الأستاذ باسم دلقموني عن تجربة جمال أبوحمدان في كتابة المسرح، وعاين الدكتور محمد عبيد الله التجديد والتجريب في مسرحيات جمال أبوحمدان، وقدم الأستاذ طاهر رياض شهادة عنوانها "ريشة تبحث عن جناح طائر"، فيما كانت شهادة الأستاذ أسعد خليفة فيها استعادة لتاريخ جمال أبوحمدان ككاتب درامي للإذاعة والتلفزيون.

ويأتي هذا الكتاب ضمن سلسلة إصدارات ستصدر عن مؤسسة عبدالحميد شومان ومختبر السرديات الأردني، وفي سياق الشراكة بين المؤسسة والمختبر، والتي كان فيها ملتقى النص المسرحي الأول أحدها، كما نظم مختبر السرديات الأردني في عام 2023 عدة أنشطة في مؤسسة شومان، ندوة استذكارية عن الراحل الروائي إلياس فركوح، وملتقى السرد الأردني الأول/ الدورة الأولى تحت عنوان "حضور الرواية الأردنية عربيا".

ومختبر السرديات الأردني تأسس عام 2016 كهيئة ثقافية مسجلة في وزارة الثقافة الأردنية، يرأسه الأديب مفلح العدوان، وتنصب أهدافه على معاينة حالة السرد الأردني والعربي إنتاجا ونقدا ونشرا ومقروئية، مع انفتاح على شراكات مع مؤسسات وهيئات ثقافية محلية وعربية كمؤسسة عبدالحميد شومان، ومختبر السرديات في مكتبة الإسكندرية، وجامعة اليرموك، وجمعية تواصل الثقافية، وغاليري إطلالة اللويبدة.