إفطار إماراتي يثير شهية السياح للمعرفة

مركز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الثقافي الحضاري يقدم لزواره الأجانب فرصة التعرف على التقاليد المرتبطة بشهر رمضان.

دبي - يجلس سياح في المجلس العربي التقليدي في دبي حول وليمة كبيرة انتظارا لآذان المغرب ليعيشوا تجربة إفطار رمضان.

يحضر هؤلاء الزوار مناسبة يستضيفها مركز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الثقافي الحضاري بهدف تعريف الأجانب بالثقافة الإماراتية ومشاركتهم عادات شهر الصوم.

وبعد أن يؤذن للمغرب يفطر الزوار على التمر والماء، قبل أن يتذوقوا سريعا مأكولات إماراتية بما في ذلك أطباق الأرز وبرياني اللحم والمكبوس، إضافة إلى الحلويات التقليدية.

وبخصوص ما يقومون به، يوضح يوسف المناعي المسؤول بمركز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الثقافي الحضاري "ما نفعله هنا، في الواقع نبدأ باستضافة الزوار ونقدم لهم التمر والماء، ثم نتركهم ينتظرون حتى وقت آذان المغرب ليفطروا وليطرحوا علينا بعض الأسئلة، بعد ذلك نرتب لهم زيارة إلى المسجد، ثم بعدها نريهم أسلوب الحياة البدوية.. نريهم الجمل، نعيدهم بعدها إلى المنزل للسماح لهم بتناول العشاء وترك فسحة لهم ليطرحوا المزيد من الأسئلة سواء علينا نحن أو على المتطوعين معنا".

وتعد دبي مدينة مفتوحة للثقافات والأديان المختلفة كمركز مالي وتجاري وترفيهي في الشرق الأوسط، ومن هذا المنطلق يدعو المركز الثقافي الزوار لمعرفة المزيد عن حياة الإماراتيين.

وقالت زائرة تدعى لوت دي جونج "هذه أول زيارة أقوم بها إلى دبي والشرق الأوسط، أعرف فقط بعض الأشياء البسيطة من الثقافة، فقط مما قرأته في الكتب أو تعلمته في المدرسة، لكنني حقا لم أكن أعرف الكثير".

وأضافت "من خلال زيارتي، خاصة في شهر رمضان، أرغب في معرفة المزيد عن الأهمية الثقافية وكيف أن الناس في الإمارات وفي دبي يحتفلون به، ولذا قد أوصى الجميع عبر الإنترنت بالفعل بزيارة هذا المكان كتجربة جيدة حقا".

لا سؤال يعتبر خارج الحدود بالنسبة للسياح الفضوليين والأجانب المقيمين في دبي الذين يرغبون في معرفة المزيد عن ثقافة دولة الإمارات وعن شهر رمضان.

وتؤكد لوت دي جونج أن المركز الثقافي "مكان يمكنك فيه طرح الأسئلة والتعلم دون التعرض لشيء إذا طرحت أسئلة سخيفة أو ربما فيها حماقة".

ويرى زائر آخر يدعى كريس جريجان أنها "فرصة جيدة بالفعل. لم أدخل مسجدا من قبل، لذلك هذه فرصة جيدة للتعرف على هذا الإحساس والتعرف على تاريخ المبنى، ثم الطعام الرائع هنا اليوم، فرصة طيبة لمعايشة الأمر، استمتعت بها بالفعل".

وسأل السائحون المتطوعين الإماراتيين في المجلس عن أشياء كثيرة بينها الزواج والعلاقات الاجتماعية وأمور مختلفة في الثقافة الإسلامية.