ارتفاع درجة حرارة الجو يغير الايقاع البيولوجي

الحرارة أثرت على النباتات، فهل تؤثر على الانسان أيضا؟

واشنطن - اوضحت ثلاث دراسات اوروبية نشرتها مجلة "ساينس" الاميركية الجمعة ان اثار ارتفاع حرارة الجو ادى الى تغير الايقاع البيولوجي للنباتات والحيوانات البحرية.
واكد علماء بريطانيون بعد تحليل نتائج 47 سنة من المعلومات المتعلقة بمواسم ازهار 385 نوعا من النباتات الموجودة في بريطانيا ان موعد تفتح زهور هذه النباتات جاء مبكرا خمسة ايام في المتوسط في التسعينات عنه في العقود الاربعة السابقة.
وظهرت على هذه النباتات تغييرات مختلفة نتيجة ارتفاع حرارة الجو اذا تفتحت زهور بعضها قبل اسبوعين عن موعدها خلال العقود السابقة ما قد يؤثر على التوازن البيئي ويحدث تغييرا لبعض الانواع.
وفي دراسة اخرى فرنسية بريطانية لاحظ العلماء ان التغييرات المناخية في شمال المحيط الاطلسي اثرت على عالم الحيوانات البحرية بعد تحليل المعلومات التي تم جمعها منذ عام 1946.
من جهة اخرى ارجع العلماء ما لوحظ خلال العشرين سنة الماضية من طول فترة نمو الغابات الواقعة في نصف الكرة الشمالي الى تأثير ارتفاع حرارة المناخ.
واستخدم علماء المان واميركيون وفرنسيون وسويديون معلومات جمعت خلال العقدين المنصرمين في اقامة محاكاة على الكمبيوتر اظهرت ان امتداد فترة النمو تتفق مع معدل زيادة سخونة المناخ.