اكتشاف نظام شمسي مماثل لنظامنا

كانكري 55: تماثل مذهل

واشنطن- اعلن علماء فلك اميركيون اكتشاف نظام شمسي يشبه نظامنا تم حتى الان رصد وجود ثلاثة كواكب في فلكه، احدها شبيه بالمشتري، تدور حول نجم يبعد عنا 41 سنة ضوئية ويمكن رؤيته من الارض بالعين المجردة.
وتاكد العلماء من وجود كوكب خارج نظامنا الشمسي يدور حول نجم كانكري-55، على مسافة مماثلة تقريبا للمسافة التي تبعد كوكب المشتري عن شمسنا.
وقال جيفري مارسي، عالم الفلك والاستاذ في جامعة كاليفورنيا في بركلي خلال مؤتمر لوكالة الفضاء الاميركية الخميس "نعلن اليوم اكتشافا هو الاول من نوعه لكوكب يشبه كوكبا اخر في نظامنا الشمسي".
وقال "جميع الكواكب الاخرى المكتشفة خارج نظامنا الشمسي حتى الان تدور في مدار اكثر قربا من شموسها، ومعظمها يدور في مدار متطاول، غير دائري. الكوكب الذي تاكد وجوده يدور حول شمسه على مسافة مماثلة للمسافة التي تبعد المشتري عن الشمس".
ويبعد الكوكب الجديد اكثر من 500 مليون ميل عن شمسه، وهي مسافة مماثلة لتلك التي تبعد المشتري عن شمسنا. ويحتاج الكوكب 13 عاما لاكمال دورته، في حين يحتاج المشتري 11.86 سنة، كما ان كتلته اكبر من كتلة المشتري بما بين 3.5 الى 5 مرات.
ويدور كوكب ثان غازي يماثل المشتري في الحجم حول النجم كانكري-55 على مسافة تبلغ ثلث المسافة التي تبعد الارض عن الشمس، ويستغرق 14.6 يوما فقط ليكمل دورته حول شمسه في مجرة السرطان.
ولا يزال العلماء يأملون في العثور على كوكب يماثل الارض حجما بين الكوكبين حول النجم الذي يقدر عمره بخمسة مليارات سنة.
وجاء الاكتشاف الجديد بعد 15 عاما من بدء الدراسات الخاصة بكانكري-55.
وخلال المؤتمر نفسه، اعلن مارسي وزميله بول بتلر من معهد كارنيجي في واشنطن، اكتشاف 15 كوكبا جديدا خارج النظام الشمسي، ليصبح عدد هذه الكواكب المكتشفة اكثر من 80 كوكبا.
ويدور احد هذه الكواكب حول النجم اتش-دي 49674 في مجرة اوريغا على بعد واحد على عشرين من المسافة التي تبعد ارضنا عن الشمس، رغم ان حجمه يفوق حجم الارض باربعين مرة.
وقال بتلر "لم نعثر بعد على نظام شمسي مماثل تماما لنظامنا، اي له مدار دائري وكتلة شبيهة بكتلة المشتري. ولكن هذا يدل على اننا نقترب من ذلك".
وقال "اعتقد اننا سنعثر على المزيد من هذه الانظمة بين 1200 نجم نتابعها".
وقال مارسي "تم اكتشاف اول كوكب خارج نظامنا الشمسي قبل ست سنوات فقط"، مشيرا الى السرعة التي تتقدم بها الابحاث في هذا المجال.
وقال تشارلز بيتشمان المسؤول في وكالة الفضاء الاميركية ان "وجود انظمة شمسية نظيرة بنظامنا يدلل على اهمية ارسال مهمات كفيلة بالعثور على كواكب بحجم الارض".
وقال ان "النظام المكتشف سيكون المرشح لالتقاط صور مباشرة له عندما يتم اطلاق مركبة اكتشاف الكواكب الشبيهة بالارض (تريستيال بلانت فايندر) خلال السنوات العشر القادمة".