الامارات تبحث شراء حصة من أكبر بنك إسلامي في أندونيسيا

قيمة الصفقة بين مصرف أبوظبي الإسلامي وبنك الشريعة الأندونيسي المملوك للدولة تبلغ 1.1 مليار دولار.
الصفقة تكشف عن استثمارات اماراتية هامة في اندونيسيا

ابوظبي - يجري مصرف أبوظبي الإسلامي، أكبر بنك إسلامي في الإمارة، محادثات لشراء حصة أقلية تبلغ قيمتها نحو 1.1 مليار دولار في بنك الشريعة الإندونيسي أكبر بنك إسلامي هناك بهدف الاستفادة من سوق سريعة النمو لمثل هذه الخدمات في جنوب شرق آسيا وفق ما قال مصدران.
وأكدا أن الاستحواذ المحتمل على حصة 15 بالمئة في بنك الشريعة الإندونيسي من بنك راكيات إندونيسيا هو أحد الخيارات التي يدرسها مصرف أبوظبي الإسلامي.
وقال جوناوان هارتويو السكرتير الإداري لبنك الشريعة الإندونيسي المملوك للدولة في بيان ردا على استفسارات بشأن المعطيات "ما يمكننا قوله هو أن المعلومات المذكورة أعلاه متاحة لمساهمينا".
وأوضحت نفس المصادر أن المناقشات والمداولات لا تزال في مراحلها الأولى وليس هناك ما يضمن إتمام الصفقة.
ومنطقة جنوب شرق آسيا، التي تضم 11 دولة ويبلغ عدد سكانها أكثر من نصف مليار نسمة، هي سوق سريعة النمو للخدمات المصرفية الإسلامية.
ووفقا لتقرير تطوير التمويل الإسلامي الذي نشرته هيئة الخدمات المالية في إندونيسيا العام الماضي، بلغت قيمة الأصول المالية المتوافقة مع الشريعة في إندونيسيا 163 مليار دولار في يوليو/تموز من العام الماضي، بزيادة 13 بالمئة عن نفس الفترة من العام السابق.
وتعرف العلاقات الاقتصادية بين ابوظبي وجاكرتا تطورا هاما في السنوات الأخيرة حيث تم توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة الإماراتية الإندونيسية في 1 يوليو/تموز 2022 ودخلت حيز النفاذ 1 سبتمبر/ايلول 2023 وتشمل الاتفاقية 18 فصلا في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية.
ويسعى البلدان من خلال الاتفاقية تحفيز التجارة البينية بين البلدين إلى 10 مليارات دولار خلال 5 أعوام. نظرا للمقدرات الكبيرة التي يتمتع بها البلدان.
وفي 2021 أعلنت دولة الإمارات استثمار مبلغ 10 مليارات دولار، من خلال أجهزتها وأدواتها الاستثمارية الحكومية والخاصة مع هيئة الاستثمار الإندونيسية وهي تعتبر الصندوق السيادي الإندونيسي.
وشملت الاستثمارات البنية التحتية والطرق والموانئ والسياحة والزراعة والطاقة وغيرها من المجالات الحيوية.
وفي نوفمبر/تشرين الأول الماضي ترأس وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان والاندونيسي ريتنو مارسودى أعمال الدورة الأولى من اللجنة المشتركة بين دولة الإمارات وجمهورية إندونيسيا ، التي عقدت في أبوظبي.